روان2008
12-11-2009, 05:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قيم إيمانية مثل :
قيمة حب الله ورسوله ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) تجنب النواهي وسرعة الاستجابة للطاعات والمواظبة على السنن .
قيمة حب المؤمنين ومظهرها زيارتهم وتقبل النصح منهم .
ترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال
محتوى نظري يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق مع زيادة كمية حفظ القرآن .
حفظ الأذكار .
قراءة السيرة النبوية .
محتوى عملي يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق من أعمال والمواظبة عليها .
المواظبة على قراءة الأذكار يوميا .
تكوين علاقة مع صحبة طيبة .
قيم أخلاقية مثل :
قيمة الصدق ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) الوضوح وعدم المداراه وقول الحق وعدم المغالاة في الوصف .
قيمة الأمانة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) صيانة النعمة وأداء الشهادة وضبط النقل .
قيمة النظام ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عمل جدول للمذاكرة وتنظيم المكتبة الخاصة وترتيب الأفكار .
قيمة التعاون ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) شراء مستلزمات البيت ومشاركة أقرانه وجيرانه .
قيمة البر ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عيادة المريض والمشاركة في جمع الصدقات وصلة الرحم .
قيمة الإحساس بالوقت ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) المحافظة على الأذكار في وقتها وفي لزوم الدعاء عند كل حال وتنظيم المواعيد وترشيد الترفيه .
قيمة احترام الكبير ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عدم مقاطعته أثناء الحديث عدم التطاول في القول أو الفعل .
قيمة الاستئذان ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) طلب الإذن في كل حال .
قيمة الحياء ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) خشية الله في أغلب الأحوال .
بالإضافة إلى :
( قيمة التواضع ومن مظاهرها) : اللين مع الرفقاء وخفض الجناح لهم .
وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
قراءة صور من حياة الصحابة .
قراءة قصص الأنبياء للفتيان .
محتوى عملي ويتضمن الآتي :
المداومة على صلاة الجماعة في المسجد .
مصاحبة مجموعة متميزة من الرفقاء .
الاشتراك في إعداد الأنشطة .
الاشتراك في مسابقات رياضية .
متابعة حفظ القرآن على يد محفظ .
قيم ثقافية مثل :
قيمة المعرفة أو القراءة ومن مظاهرها سعة الإطلاع والمواظبة على الدوريات والإصدارات.
وترسخ هذه القيمة لدى الابن من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
الدقة والتوسع فيما سبق من محتوى نظري .
بالإضافة إلى التعرف على البيئة المحيطة .
التعرف على الوطن .
التعرف على طرق القراءة الحرة وثمارها .
تعلم لغة أجنبية .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
زيادة الزيارات وخاصة للمتاحف والشركات وللعلماء .
إتقان ما سبق من محتوى والتوسع فيه .
استخدام الحاسوب .
قيم طبيعية مثل :
قيمة النظافة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) نظافة الجسم والثياب والمكان .
قيمة الصحة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) سلامة البدن وانسجام المزاج.
وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
قراءة هدى النبي في طعامه وشرابه وثيابه وغيره .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
تطبيق القواعد العامة في الغذاء والوقاية من الأمراض .
تطبيق سنن الفطرة .
ممارسة رياضة معينة .
قيم مهنية مثل :
قيمة الاحتراف وتعلم حرفة أو مهارة ومن مظاهرها إقبال الابن على حرفة أو مهارة معينة.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
قراءة شيء عن الحرفة التي يرغب فيها الابن .
قراءة شيء عن حرف الأنبياء والصالحين .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
ملازمة الابن لصاحب حرفة .
تعلم الابن هذه الحرفة وإتقانها .
قيم ثقافية مثل :
قيمة المعرفة والفكر والقراءة ومن مظاهرها سعة الأفق والحوار والمشاركة الثقافية.
وترسخ لدى الأمن من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
التوسع فيما سبق .
التعرف على أساليب مقاومة الغزو الثقافي .
التعرف على المخاطر التي يتعرض لها الشباب ووسائل التغلب عليها .
محتوى عملي يتضمن الآتي :
مراسلة الدوريات والاشتراك في دورية مناسبة .
التدريب على التحليل والنقد لهذه الدوريات .
إتقان استخدام الحاسوب .
قيم طبيعية مثل :
قيمة الصحة ومن مظاهرها سلامة أجهزة الجسم وقيامه بوظائفه الحيوية واعتدال المزاج.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق .
قراءة إصدارات عن الصحة والغذاء .
قراءة إصدارات عن أمراض العصر وما يصيب الأطفال منها وكيفية الوقاية منها .
ومحتوى عملي يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق .
تطبيق نظم الوقاية ومقاومة التلوث .
الاشتراك في مجلة صحية .
ممارسة رياضة معينة .
الاشتراك في الأعمال التطوعية الصحية .
قيم مهنية مثل :
قيمة الاحتراف ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) ارتقاء الابن في الحرفة واقتناء أدواتها.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق والتوسع فيه .
تعلم فنيات الحرفة .
قراءة شيء عن المهارات والمهن الأخرى .
ومحتوى عملي يتضمن الآتي :
اقتناء إصدارات تتعلق بالحرفة .
الاشتراك في دورات أو مراكز أو معامل تتعلق بالحرفة .
تكوين علاقات مع حرفة الصالحين مع أصحاب الحق والمهتمين به .
تعلم حرفة أخرى .
تقبلوا تحياتي ..
قيم إيمانية مثل :
قيمة حب الله ورسوله ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) تجنب النواهي وسرعة الاستجابة للطاعات والمواظبة على السنن .
قيمة حب المؤمنين ومظهرها زيارتهم وتقبل النصح منهم .
ترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال
محتوى نظري يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق مع زيادة كمية حفظ القرآن .
حفظ الأذكار .
قراءة السيرة النبوية .
محتوى عملي يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق من أعمال والمواظبة عليها .
المواظبة على قراءة الأذكار يوميا .
تكوين علاقة مع صحبة طيبة .
قيم أخلاقية مثل :
قيمة الصدق ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) الوضوح وعدم المداراه وقول الحق وعدم المغالاة في الوصف .
قيمة الأمانة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) صيانة النعمة وأداء الشهادة وضبط النقل .
قيمة النظام ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عمل جدول للمذاكرة وتنظيم المكتبة الخاصة وترتيب الأفكار .
قيمة التعاون ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) شراء مستلزمات البيت ومشاركة أقرانه وجيرانه .
قيمة البر ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عيادة المريض والمشاركة في جمع الصدقات وصلة الرحم .
قيمة الإحساس بالوقت ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) المحافظة على الأذكار في وقتها وفي لزوم الدعاء عند كل حال وتنظيم المواعيد وترشيد الترفيه .
قيمة احترام الكبير ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عدم مقاطعته أثناء الحديث عدم التطاول في القول أو الفعل .
قيمة الاستئذان ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) طلب الإذن في كل حال .
قيمة الحياء ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) خشية الله في أغلب الأحوال .
بالإضافة إلى :
( قيمة التواضع ومن مظاهرها) : اللين مع الرفقاء وخفض الجناح لهم .
وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
قراءة صور من حياة الصحابة .
قراءة قصص الأنبياء للفتيان .
محتوى عملي ويتضمن الآتي :
المداومة على صلاة الجماعة في المسجد .
مصاحبة مجموعة متميزة من الرفقاء .
الاشتراك في إعداد الأنشطة .
الاشتراك في مسابقات رياضية .
متابعة حفظ القرآن على يد محفظ .
قيم ثقافية مثل :
قيمة المعرفة أو القراءة ومن مظاهرها سعة الإطلاع والمواظبة على الدوريات والإصدارات.
وترسخ هذه القيمة لدى الابن من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
الدقة والتوسع فيما سبق من محتوى نظري .
بالإضافة إلى التعرف على البيئة المحيطة .
التعرف على الوطن .
التعرف على طرق القراءة الحرة وثمارها .
تعلم لغة أجنبية .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
زيادة الزيارات وخاصة للمتاحف والشركات وللعلماء .
إتقان ما سبق من محتوى والتوسع فيه .
استخدام الحاسوب .
قيم طبيعية مثل :
قيمة النظافة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) نظافة الجسم والثياب والمكان .
قيمة الصحة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) سلامة البدن وانسجام المزاج.
وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
قراءة هدى النبي في طعامه وشرابه وثيابه وغيره .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
تطبيق القواعد العامة في الغذاء والوقاية من الأمراض .
تطبيق سنن الفطرة .
ممارسة رياضة معينة .
قيم مهنية مثل :
قيمة الاحتراف وتعلم حرفة أو مهارة ومن مظاهرها إقبال الابن على حرفة أو مهارة معينة.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري ويتضمن الآتي :
قراءة شيء عن الحرفة التي يرغب فيها الابن .
قراءة شيء عن حرف الأنبياء والصالحين .
ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :
ملازمة الابن لصاحب حرفة .
تعلم الابن هذه الحرفة وإتقانها .
قيم ثقافية مثل :
قيمة المعرفة والفكر والقراءة ومن مظاهرها سعة الأفق والحوار والمشاركة الثقافية.
وترسخ لدى الأمن من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
التوسع فيما سبق .
التعرف على أساليب مقاومة الغزو الثقافي .
التعرف على المخاطر التي يتعرض لها الشباب ووسائل التغلب عليها .
محتوى عملي يتضمن الآتي :
مراسلة الدوريات والاشتراك في دورية مناسبة .
التدريب على التحليل والنقد لهذه الدوريات .
إتقان استخدام الحاسوب .
قيم طبيعية مثل :
قيمة الصحة ومن مظاهرها سلامة أجهزة الجسم وقيامه بوظائفه الحيوية واعتدال المزاج.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق .
قراءة إصدارات عن الصحة والغذاء .
قراءة إصدارات عن أمراض العصر وما يصيب الأطفال منها وكيفية الوقاية منها .
ومحتوى عملي يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق .
تطبيق نظم الوقاية ومقاومة التلوث .
الاشتراك في مجلة صحية .
ممارسة رياضة معينة .
الاشتراك في الأعمال التطوعية الصحية .
قيم مهنية مثل :
قيمة الاحتراف ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) ارتقاء الابن في الحرفة واقتناء أدواتها.
وترسخ لدى الأبناء من خلال :
محتوى نظري يتضمن الآتي :
إتقان ما سبق والتوسع فيه .
تعلم فنيات الحرفة .
قراءة شيء عن المهارات والمهن الأخرى .
ومحتوى عملي يتضمن الآتي :
اقتناء إصدارات تتعلق بالحرفة .
الاشتراك في دورات أو مراكز أو معامل تتعلق بالحرفة .
تكوين علاقات مع حرفة الصالحين مع أصحاب الحق والمهتمين به .
تعلم حرفة أخرى .
تقبلوا تحياتي ..