SHAIMMAA
02-22-2014, 06:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية تحديد تكلفة التدريب
إن زيادة تكلفة التدريب والتطوير المستمرة مبرر قوي للسعي إلى إيجاد وسائل حديثة لتقييم هذا العائد وتوضيحه للقيادة العليا في منظمات الأعمال والمنظمات الحكومية، وذلك لتدعيم أنشطة وتطوير الموارد البشرية وتبرير ميزانياتها المخصصة لها.
ويساعد تحديد تكلفة تطوير الموارد البشرية الإدارة على الجوانب التالية:
1- تحديد حصة الفرد الواحد من التكلفة الكلية للتدريب.
2- التنبؤ بالتكلفة المستقبلية للبرنامج.
3- زيادة فاعلية وكفاءة إدارة تطوير الموارد البشرية.
4- تقييم البدائل المختلفة لتنفيذ أنشطة الموارد البشرية.
5- القدرة على تخطيط ميزانية العام التالي.
ويتم إنجاز الجوانب السابقة من خلال وضع نظام للتكاليف يتبع أسلوبا محددا في تصنيف التكاليف، وغالبا ما يستخدم أحد النظم التالية كأساس للتصنيف:
أ- التصنيف حسب العملية / الوظيفة وتقسم إلى عدة فئات.
ب- التصنيف حسب المصروفات (مثل الرواتب، والمواد التدريبية والمصروفات الأخرى.. وغيرها) .
ويمكن الجمع بين الطريقتين (أ، ب) عند استخدام أو وضع نظام للتكاليف بحيث تقسم التكاليف وظيفيا إلى أربع مجالات:
1. تكاليف التحليل.
2. تكاليف التطوير.
3. تكاليف التنفيذ.
4. تكاليف التقييم.
ومن خلال هذا الدمج بين الطريقتين يمكن للمنظمة أن تطور المعادلة الخاصة بها في مجال تحديد تكلفة التدريب والتطوير.
منقول
مع تحياتى
كيفية تحديد تكلفة التدريب
إن زيادة تكلفة التدريب والتطوير المستمرة مبرر قوي للسعي إلى إيجاد وسائل حديثة لتقييم هذا العائد وتوضيحه للقيادة العليا في منظمات الأعمال والمنظمات الحكومية، وذلك لتدعيم أنشطة وتطوير الموارد البشرية وتبرير ميزانياتها المخصصة لها.
ويساعد تحديد تكلفة تطوير الموارد البشرية الإدارة على الجوانب التالية:
1- تحديد حصة الفرد الواحد من التكلفة الكلية للتدريب.
2- التنبؤ بالتكلفة المستقبلية للبرنامج.
3- زيادة فاعلية وكفاءة إدارة تطوير الموارد البشرية.
4- تقييم البدائل المختلفة لتنفيذ أنشطة الموارد البشرية.
5- القدرة على تخطيط ميزانية العام التالي.
ويتم إنجاز الجوانب السابقة من خلال وضع نظام للتكاليف يتبع أسلوبا محددا في تصنيف التكاليف، وغالبا ما يستخدم أحد النظم التالية كأساس للتصنيف:
أ- التصنيف حسب العملية / الوظيفة وتقسم إلى عدة فئات.
ب- التصنيف حسب المصروفات (مثل الرواتب، والمواد التدريبية والمصروفات الأخرى.. وغيرها) .
ويمكن الجمع بين الطريقتين (أ، ب) عند استخدام أو وضع نظام للتكاليف بحيث تقسم التكاليف وظيفيا إلى أربع مجالات:
1. تكاليف التحليل.
2. تكاليف التطوير.
3. تكاليف التنفيذ.
4. تكاليف التقييم.
ومن خلال هذا الدمج بين الطريقتين يمكن للمنظمة أن تطور المعادلة الخاصة بها في مجال تحديد تكلفة التدريب والتطوير.
منقول
مع تحياتى