المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطرق التربويه الحديثة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة..



طيبه
03-01-2009, 01:35 PM
الطرق التربويه الحديثة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة..





أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :



إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على :


أسس تربوية ونفسية واجتماعيةوجسمية ،وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياًونفسياً واجتماعياًوعقلياً .وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين


عقلياً مع الطرق الرائدة في التركيز على :


تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسهومهاراته الحركية وإكسابه السلوك الاجتماعيالمقبول وزيادةمعلوماته وتنمية قدراته العقليةوحصليته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدةاليومية وفي ضوء خصائص نموه العقليوالجسمي والنفسي والاجتماعي .



ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :



طريقة إيتارد Itard:



عتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليميويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمهالأشياء التي لايعرفها .
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته علىالتمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته علىتعديل رغباته ونزعاته الحسية .




الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد :


تنمية الناحية الاجتماعية


التدريب العقلي عن طريق المؤثراتýالحسية


1- الكلام


2- الذكاء





طريقة سيجان Segain:



وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركيةومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .


الأسس التربوية والنفسية التيقام عليها برنامجسيجان :


أن تكون الدراسة للطفل ككل
أن تكون الدراسة للطفل كفرد
أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميولهورغباته وحاجاته
أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتهافكتابتها




طريقة منتسوري:


ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليمالمعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلةطبية .وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزليةوالمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .


وقدركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي :
تدريب حاسةاللمس
عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
تدريب حاسةالسمع
عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .



تدريب حاسة التذوق
عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
تدريب حاسة الإبصار
عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوانوالأحجام
تدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاطواستخدام الأدوات التعليمية .




طريقة ديكرولى:


وضع برنامج تعليمييهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العاداتالسيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنميةمهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابهالجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة



طريقة دسكدرس Descocudres:


تؤكددسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياًفإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها علىتعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراته
موإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .


وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي :


تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً



طريقة الخبرةالتربوية:


نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلىإدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقومعلى أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .ومن برامجالخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم .


يتلخص في الآتي :


تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرةýمركز اهتمام الطفل .
أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة من بيئة الطفل ومنýمواقف حياته اليومية .
جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة الآتي :
تنميةمشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .
اكتساب الطفل السلوك الاجتماعيالمقبول .
تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
تنمية اهتمامهبالأنشطة خارج الفصل .
إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .ý
زيادةýمعلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
تعليمهýالقراءة والكتابة والحساب .




طريقة المواد الدراسية:


وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسةوالملاحظة واللمس والسمع .
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بمايساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرةوالرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .


طريقة التعليم المبرمج : التعليم الفردي


يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .
ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ،ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .


-----------


تقبلوا اجمل تحية من اختكم طيبه

SHAIMMAA
03-01-2009, 03:46 PM
جزاك الله خيرا أخت طيبه على هذا الموضوع

طيبه
03-01-2009, 07:22 PM
اجمعين اخت شيماء..

شكرا لمرورك اختي الكريمة...

الفروله2009
03-28-2009, 09:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي طيبه انا مدرسه مبدتئه تحت التدريب لفئات خاصه اتمني توضحي لي بلا مثله كيفية التعامل الفردي وكيفية التعامل مع اسدصحاب السلوك العدواني

طيبه
03-29-2009, 08:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة فراولة..

للامانة انا لست متخصصة في مجال التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.. لكن لادراكي ان هناك اعضاء مهتمين بذلك نقلت لهم هذا الموضوع..
الا انه لا يمنع من بحثي لما طلبتيه.. وعسى الله يقدرني واجد مبتغاك..

موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

عصام قاسم
03-29-2009, 06:51 PM
الأخت الكريمة طيبة .. جزاك الله خيراً ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

طيبه
03-29-2009, 06:53 PM
اجمعين اخ عصام..

اشكرك اخي الكريم على المرور..

بارك الله فيك..

طيبه
03-29-2009, 07:12 PM
اختي الفاضلة فراولة..
نقلت لك موضوع الطفل العدواني وكيفية التعامل معه من احد المواقع..

اتمنى ان يفي بالغرض..






الطفل العدواني


يضرب دائما اصدقائه...ويأخذ لعبهم...

واذا عاقبناه زاد هيجان... فكيف يمكنني التعامل معه؟؟
ان الطفل العدواني ليس شريرا وانما لم يستطع ان يتعلم الحب والتسامح...وبسبب سلوكياته لا يجد الصديق الحميم...


ما هي صفات الاطفال العنيدين؟؟
- يجد صعوبه في ايجاد صداقات في المدرسة..
- صعوبة بالتعامل مع الاخرين
- قد يلجأ للعدوان لشعوره بالظلم او لعدم ثقته بنفسه اوقد يكذب ليبرر عدوانه..



كيفية التعامل مع الاطفال العدوانيَن؟؟
* اشعاره بان سلوكه غير مقبول من الجميع
* عدم الضرب والصراخ وايضا عدم التساهل معه
* العقاب ::له نتائج سلبه فالعقاب البدني سيقنعه ان الضرب والايذاء مسموح و..العقاب اللفظي سيشعره بالنقص وعدم الثقة بالنفس التي ممكن ان تؤدي الى العدوان

العلاج:
كيف يصبح قادر على الانسجام مع البيئة؟؟
* اشتراكه في احدى الرياضات العنيفة التي ممكن ان تفرغ الطاقة الموجود فيه لكن عليك اختيار مدرب يستطيع التعامل مع الاطفال ويعلمه اهمية الرياضة ومتى يستخدمها..
* حاولي ان توسعي له دائرة صداقاته ليشعر انه محبوب
* دعيه يمارس هواياته كالرسم واستخدام الحاسوب
* اعطاءه الوقت الكافي ليعبر عن ذاته
* راقبي تصرفاته واعرفي الظروف التي يظهر بها العدوان.

====

مع تمنياتي لك بالتوفيق..

عبدالرحمن الدويرج
04-28-2009, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الشكر والعرفان لك على هذا الموضوع المفيد وعلى ما احتواه من معلومات قيمة وفقك الله ورعاك

طيبه
04-29-2009, 09:06 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بل انا من يشكرك يا ابوعبدالمحسن على مرورك وتعليقك الكريم..

MOHAMED2011
05-22-2011, 04:11 AM
http://www.toptraining.sa/vb/../uploaded/11308_1306026627.gif

طيبه
05-22-2011, 12:40 PM
اجمعين يا محمد..

ولك مني جزيل الشكر..