تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : جودة التدريب الفني لا تتحقق بإشراف جهات خارجية بل بـ 5 عوامل



SHAIMMAA
02-18-2009, 12:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم








تفاعل جديد مع قضية رسوم التعليم الفني:




جودة التدريب الفني لا تتحقق بإشراف جهات خارجية بل بـ 5 عوامل






على خلفية الجدل الدائر حول الرسوم التي تزمع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني فرضها على وحدات التعليم والتدريب الفني الأهلية، وتعليقا على رد الدكتور محمد بن سعود البدر رئيس لجنة التدريب الأهلي في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض على رد مدير عام التدريب الأهلي في مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني أقول مؤيدا وداعما: لقد صدقت يا دكتور البدر فيما طرحته وفندته وأوضحته، وأزيد عليه بالقول إن حجة التعليم الفني بأن الداعي لفرض هذه الرسوم التي ستدفع لجهات خارجية للإشراف على معاهد ومراكز التعليم والتدريب الأهلية هو اتهامه لها بعدم الجودة وهو ما يصدق على بعضها، فلا بد أن نحدد أسباب ذلك والمسؤول عنه, والتي أجملها في الآتي:

1 – أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني التي تشتكي من انعدام جودة التدريب في عدد من المعاهد والمراكز الأهلية يعود إلى قيامها بما يمكن أن أسميه "التفريط" في منح التراخيص لأعداد كبيرة منها دون إيجادها لمعايير فنية تمنح على أساسها التصاريح، ونتج عن ذلك ما سماه معالي الدكتور القصيبي "دكاكين التدريب" وكان محقا في ذلك.

2 – عندما شعرت المؤسسة بغلطتها في ذلك حاولت إصلاحها بخطأ أكبر بإصدارها لائحة تتضمن إلزام معاهد ومراكز التدريب الأهلي بدفع رسوم لجهات خارجية تقوم بعملية الإشراف، والخطأ هنا هو أنه اعتراف ضمني منها بعدم قدرتها ما سمح لانعدام الجودة في بعضها.

3 – إن جودة التعليم والتدريب الفني لا تتحقق بالتنصل من المسؤولية بإسناد الإشراف على جمعيات خارجية وتحميل التعليم والتدريب الأهلي التكاليف المادية، بل يكون بعدة عوامل هي:

أ – وجود معلم ومدرب مؤهل علميا وتطبيقيا وتدريبيا مع منهج قادر على مواكبة احتياجات سوق العمل وتطور آليات سوق العمل وتطور آليات السوق المتسارعة.
ب – وجود متدرب لديه الحافز والرغبة الجادة في التدريب والتحصيل العلمي وتهيئة النفس على التمكن من مهنته.
جـ - توافر مؤهل معترف به داخل المملكة وخارجها.
د – وضع معايير فنية دقيقة وطاقم فني مؤهل ومدرب للتقييم.
هـ - تكوين شراكة جدية مع القطاع الخاص في وضع مناهج التدريب والعملية التدريبية ليس احتكارها بالكامل من المؤسسة، ما يؤدي إلى وجود خلل في العملية التدريبية، كما أقرت بذلك أخيرا.


هذه من وجهة نظري هي شروط جودة التدريب والتعليم الفني التي من خلالها سننجح بإذن الله في تحقيق السعودة التي فشلت برامج المؤسسة التعليمية والتدريبية فيها حتى الآن.


يتبع.......

SHAIMMAA
02-18-2009, 12:21 AM
بكل أسف ومن واقع تجربة وخبرة طويلتين في مجال التعليم الفني والتدريب أستطيع أن أقرر بأن من أهم أسباب تردي العملية التدريبية والفنية قيام مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني بتدمير التعليم الفني الثانوي، الذي هو أساس توفير اليد العاملة الفنية والمدربة في جميع دول العالم وإحلال ما سمي "الحقائب التدريبية" العشوائية والتي فشلت فشلا ذريعا، كما يشهد عليه حال ومستوى المعاهد الفنية حاليا، فإلغاء المعاهد الثانوية الفنية من صناعية وزراعية وتجارية باسم تطويرها هو نتيجة لتخبط المؤسسسة وقراراتها غير المدروسة، ومن خلال إعلانها عن إنشاء 300 كلية وأكثر من مائة معهد تدريب أجزم بأنه في ظل عشوائية قرارات المؤسسة لن تضيف جديدا غير صرف مليارات بدون مردود، لأنها لن تخدم أهداف استراتيجية السعودة وتقليص العمالة الأجنبية الممكن الاستغناء عنها، وتوفير اليد العاملة السعودية المدربة والفنية والمؤهلة لكون هذه المنشآت الجديدة وبهذا الكم الكبير ستكون مجرد بنايات خاوية من أي إنتاجية وإلا هل وفرت المؤسسة أولا الكوادر التي سوف تديرها وتقوم بتشغيلها وتجهيزها بمعدات التدريب والمناهج في الوقت الذي تقف فيه عاجزة عن تشغيل ما هو قائم لديها؟ وأظن بأن حال المؤسسة اليوم بقراراتها العشوائية وغير المدروسة ستضاعف من مشكلة البطالة لانعدام أولا التدريب المتواكب مع تطور الميكنة، وثانيا لانعدام المناهج التربوية المكملة لمناهج التدريب، وأمام هذا الوضع وحرصا على مصلحة الوطن وإصلاح معوقات التدريب والتعليم الفني أرى الآتي:


1 – أن على مجلس الشورى دراسة إعادة الأمور لنصابها بعد فشل المؤسسة على مدى 28 عاما لم تقدم خلالها ما يشفع لها، وذلك بفصل التعليم الفني والتدريب المهني وإعادته لوزارة التربية والتعليم كسابق عهده.


2 – أن يدقق ويمحص مجلس الشورى فيما يقدم له من معلومات وبرامج تدريب وأنظمة خارجية، وحول ما تسميه المؤسسة برامج تطوير للتعليم الفني والقائمة على إضعاف المادة العلمية والتطبيقية والتدريبية، وأخذ رأي الخبراء والمختصين من خارج المؤسسة سواء من القطاع الخاص أو من المتقاعدين، بل والذين مازالوا في العمل.


أختم بتوضيح أخير لما ذكرته أعلاه، فمؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني تزمع حاليا على تطبيق نظام التعليم والتدريب الاسترالي، وحسب ما علمت بأن المؤسسة ستأخذ منه الجانب الخاص بالتدريب وتترك جانب التعليم وأقل الناس خبرة في مجال التعليم والتدريب الفني يدرك بعدم جدوى ذلك، لأن هذا النظام يتلازم ويتكامل فيه الجانب التعليمي والجانب التدريبي، وإذا حدث ذلك فلن يمر وقت قصير إلا ويلغى لفشله كما ألغيت الحقائب التدريبية وغيرها من برامج عشوائية سابقة.


عبد الله محمد داود

تربوي متقاعد متخصص في التعليم الفني



منقول



مع تحياتى

fofa221
02-23-2009, 09:31 PM
لا اله الا الله محمد رسول الله

fofa221
02-23-2009, 09:37 PM
كيف يتم التدريب على جودة التعليم الفنى
و كيف نحدد الرؤية و الرسالة و الأهداف الأستراتيجية....أرجو التوضيح

SHAIMMAA
02-24-2009, 01:31 AM
أخت fofa شكرا لمرورك الكريم


وأرجو منك أن تطرحى هذا التساؤل بقسم الاستشارات الخاصة حتى يرد عليكى الأخ " المستشار " وهو أقدر الناس على الرد بخصوص هذا الاستفسار

مع تحياتى