د.خلف عبدالله الوردات
08-25-2012, 09:46 PM
المعايير الدولية للممارسة المهنية
لتدقيق الداخلي
International standards for professional practice of internal audit
ترجمة
الدكتور خلف غبدالله الوردات
المعايير الدولية:
خلال الفترمن فبراير الى مايو 2010 قام مجلس المعايير الدولية للتدقيق الداخلي باجراء مراجعة للمعايير الدولية ، وفي 1 يناير 2011 قام مجلس المعايير الدولية للتدقيق الداخلي بأصدار المعايير الجديدة .
1. معايير الصفات Attribute Standards
وهي مجموعة المعايير التي تحدد الصفات الواجب توافرها في كل من إدارة أو قسم التدقيق الداخلي في المنشاة، والقائمين بممارسة أنشطة التدقيق الداخلي وتتضمن معايير الصفات. ، وهي تتضمن فئة . المعايير رقم 1000 إلى 1999.
2. معايير الأداء Performance Standards
فهي تصف طبيعة أنشطة التدقيق الداخلي وتضع المقاييس النوعية التي يمكن أن يقاس أداء التدقيق الداخلي بواسطتها. إذ تصف طبيعة خدمات التدقيق الداخلي، وكذلك تعطي معيارا للجودة/ النوعية يمكن من قياس أداء تلك الخدمات من خلاله وبصورة عامة. كما تعطي وصفا لتطبيق معايير في أنواع معينة من مهام التدقيق الداخلي عن طريق النشاطات التأكيدية والاستشارية التي يقوم بها المدققون الداخليون.
1. معايير التنفيذ Implementation Standards
فهي تطبيق كل من معايير الخواص ومعايير الأداء في حالات:-
اختبارات الالتزام
التحقيق بالغش والاحتيال
التقييم الذاتي للرقابة
ويتم وضع معايير التطبيق بالأساس:
أعمال التوكيد أشير لها بحرف A متصلاً برقم المعيار مثل 1130.A1
أعمال الاستشارة أشير لها بحرف C متصلاً برقم المعيار مثل nnnn.c1.
يعرف معهد المدققين الداخليين التدقيق الداخلي.(1) بأنه:
"نشاط مستقل وموضوعي وإستشاري مصمم لزيادة قيمة المنظمة وتحسين عملياتها. ويساعد التدقيق الداخلي المنظمة على تحقيق أهدافها من خلال إنتهاج مدخل موضوعي ومنظم لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر، الرقابة، وعمليات التحكم".
وبناءً على التعريف السابق فإن التدقيق الداخلي يهدف إلى مساعدة الإدارة في ما يلي:
1. تقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر.
2. تقييم وتحسين فعالية الرقابة.
3. تقييم وتحسين فعالية عمليات التحكم المؤسسي.
تُنجز نشاطات التدقيق الداخلي في بيئات ثقافية وقانونية متنوعة، ضمن الشركات التي تختلف في الغرض، الحجم، التعقيد والهيكلية، ومن قبل أفراد داخل أو خارج الشركة. فيما قد تؤثر هذه الإختلافات على ممارسة التدقيق الداخلي في البيئات المختلفة، فان الأمر يستدعي وجود أو التوافق حول معايير دولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي، إذا كان لا بد من اعتبار مسؤوليات المدققين الداخليين. إذا منع المدققون الداخليون من قبل القوانين والأنظمة من التوافق مع بعض أجزاء المعايير فيجب عليهم التوافق مع جميع أجزاء المعايير الأخرى والقيام بإفصاحات ملائمة.
اهداف التدقيق الداخلي
قد ينفذ التدقيق الداخلي اعماله بعد تنفيذ العمليات ، لذلك يعد إكتشاف الغش والأخطاء، وصحة البيانات الهدف الأساسي للتدقيق الداخلي، أي التحقق للتأكد من سلامة السجلات، والبيانات المحاسبية، والمحافظة على أصول المنشأة.
إن خدمات التدقيق الداخلي تشمل الآتي:-
خدمات التأكيد: والتي تهتم بالتقييم الموضوعي للأدلة من أجل تقديم رأي مستقل أو إستنتاجات تخص العملية أو النظام أو غيرها من الموضوعات، طبيعة ونطاق مهمة التأكيد تتحدد بواسطة المدقق الداخلي، ويوجد بشكل عام ثلاثة أطراف مشاركة في خدمات التأكيد هي:-
1. الشخص أو المجموعة المشاركة مباشرة في العملية.
2. الشخص أو المجموعة القائمة بالتقييم (المدقق الداخلي).
3. الشخص أو المجموعة المستخدمة للتقييم (المستخدم).
الخدمات الإستشارية: التي هي بطبيعتها توجيهات، وتنفذ بناءً على الطلب الخاص لعميل المهمة، حيث أن طبيعة ونطاق المهمة الإستشارية خاضعين للاتفاق مع العميل. وتشتمل الخدمات الإستشارية عموماً على طرفين هما:-
1. الشخص أو المجموعة الذي يقدم الخدمة. المدقق الداخلي.
2. الشخص أو المجموعة التي تبحث عن وتتسلم النصيحة. عميل المهمة (صاحب العمل المطلوب).
وعند أداء الخدمات الإستشارية يجب على المدقق الداخلي أن يحافظ على الموضوعية ولا يفترض أن المسؤوليات الإدارية قد تم القيام بها بالكامل.
إن قيام المدقق الداخلي بأعمال التحقيق والتقييم يتوقف على درجة إستقلاله وهذا الإستقلال له جانبان:-
الجانب الأول: المركز التنظيمي للمدقق الداخلي، وهذا يتوقف على نطاق الخدمات التي سوف تجنيها الإدارة منه.
الجانب الثاني: عدم إشتراك المدقق الداخلي في الأعمال التي تخضع لتدقيقه وإنتقاده.
لذلك توجد مسؤولية مزدوجة للمدقق الداخلي تجاه الأفراد الذي يدقق أعمالهم حتى يسود التعاون معهم، لذا فهو يساعدهم، ومن ناحية أخرى فإن عليه توصيل المعلومات إلى الإدارة العليا حتى يحيطها علماً بالنتائج التي توصل إليها في تدقيقه.
أهدف معايير التدقيق الداخلي
1. تحديد المبادئ الأساسية التي تعبر عن الصورة التي ينبغي أن تكون عليها ممارسة التدقيق الداخلي.
2. وضع إطار لأداء وتعزيز أنشطة التدقيق الداخلي.
3. وضع أساس لقياس أداء التدقيق الداخلي.
4. تعزيز وتحسين العمليات التنظيمية بالمنظمة.
الغرض من معايير التدقيق الداخلي
1. تصوير أو رسم مبادئ أساسية تمثل الممارسة للتدقيق الداخلي كما يجب أن تكون.
2. توفير إطار عمل لإنجاز وترويج قطاع واسع نشاطات القيمة المضافة للتدقيق الداخلي .
3. إعداد الأساس لعملية تقييم أداء التدقيق الداخلي.
4. التأهيل لعمليات وطرق تنظيمية محسنة
نورد فيما يلي التعريب الخاص بالمعايير الدولية للممارسة المهنة للتدقيق الداخلي معتمدين نفس الأسلوب كما وردت في النص بالإنكليزي من ناحية الترقيم ومنهجية صياغة المعايير.
ATTRIBUTE STANDAREDS معايير السمات (الصفات)
فهي تعني بالخواص و/اوالصفات الخاصة بالإفراد والمنشات الذين يؤدون إعمال التدقيق الداخلي.
معايير الاداء PERFORMANCE STANDARDS
فهي التي تصنف طبيعة أنشطة التدقيق الداخلي وتضع المقاييس النوعية التي يمكن إن يقاس رأي التدقيق الداخلي بواسطتها.
1. .إدارة نشاط التدقيق الداخلي (الخطة السنوية للتدقيق)
2. .طبيعة العمل
3. .التخطيط للمهمة
4. .تنفيذ المهمة
5. إيصال النتائج
6. .مراقبة ورصد مراحل الانجاز(المتابعة).
7. .قبول الادارة للمخاطر
لتدقيق الداخلي
International standards for professional practice of internal audit
ترجمة
الدكتور خلف غبدالله الوردات
المعايير الدولية:
خلال الفترمن فبراير الى مايو 2010 قام مجلس المعايير الدولية للتدقيق الداخلي باجراء مراجعة للمعايير الدولية ، وفي 1 يناير 2011 قام مجلس المعايير الدولية للتدقيق الداخلي بأصدار المعايير الجديدة .
1. معايير الصفات Attribute Standards
وهي مجموعة المعايير التي تحدد الصفات الواجب توافرها في كل من إدارة أو قسم التدقيق الداخلي في المنشاة، والقائمين بممارسة أنشطة التدقيق الداخلي وتتضمن معايير الصفات. ، وهي تتضمن فئة . المعايير رقم 1000 إلى 1999.
2. معايير الأداء Performance Standards
فهي تصف طبيعة أنشطة التدقيق الداخلي وتضع المقاييس النوعية التي يمكن أن يقاس أداء التدقيق الداخلي بواسطتها. إذ تصف طبيعة خدمات التدقيق الداخلي، وكذلك تعطي معيارا للجودة/ النوعية يمكن من قياس أداء تلك الخدمات من خلاله وبصورة عامة. كما تعطي وصفا لتطبيق معايير في أنواع معينة من مهام التدقيق الداخلي عن طريق النشاطات التأكيدية والاستشارية التي يقوم بها المدققون الداخليون.
1. معايير التنفيذ Implementation Standards
فهي تطبيق كل من معايير الخواص ومعايير الأداء في حالات:-
اختبارات الالتزام
التحقيق بالغش والاحتيال
التقييم الذاتي للرقابة
ويتم وضع معايير التطبيق بالأساس:
أعمال التوكيد أشير لها بحرف A متصلاً برقم المعيار مثل 1130.A1
أعمال الاستشارة أشير لها بحرف C متصلاً برقم المعيار مثل nnnn.c1.
يعرف معهد المدققين الداخليين التدقيق الداخلي.(1) بأنه:
"نشاط مستقل وموضوعي وإستشاري مصمم لزيادة قيمة المنظمة وتحسين عملياتها. ويساعد التدقيق الداخلي المنظمة على تحقيق أهدافها من خلال إنتهاج مدخل موضوعي ومنظم لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر، الرقابة، وعمليات التحكم".
وبناءً على التعريف السابق فإن التدقيق الداخلي يهدف إلى مساعدة الإدارة في ما يلي:
1. تقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر.
2. تقييم وتحسين فعالية الرقابة.
3. تقييم وتحسين فعالية عمليات التحكم المؤسسي.
تُنجز نشاطات التدقيق الداخلي في بيئات ثقافية وقانونية متنوعة، ضمن الشركات التي تختلف في الغرض، الحجم، التعقيد والهيكلية، ومن قبل أفراد داخل أو خارج الشركة. فيما قد تؤثر هذه الإختلافات على ممارسة التدقيق الداخلي في البيئات المختلفة، فان الأمر يستدعي وجود أو التوافق حول معايير دولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي، إذا كان لا بد من اعتبار مسؤوليات المدققين الداخليين. إذا منع المدققون الداخليون من قبل القوانين والأنظمة من التوافق مع بعض أجزاء المعايير فيجب عليهم التوافق مع جميع أجزاء المعايير الأخرى والقيام بإفصاحات ملائمة.
اهداف التدقيق الداخلي
قد ينفذ التدقيق الداخلي اعماله بعد تنفيذ العمليات ، لذلك يعد إكتشاف الغش والأخطاء، وصحة البيانات الهدف الأساسي للتدقيق الداخلي، أي التحقق للتأكد من سلامة السجلات، والبيانات المحاسبية، والمحافظة على أصول المنشأة.
إن خدمات التدقيق الداخلي تشمل الآتي:-
خدمات التأكيد: والتي تهتم بالتقييم الموضوعي للأدلة من أجل تقديم رأي مستقل أو إستنتاجات تخص العملية أو النظام أو غيرها من الموضوعات، طبيعة ونطاق مهمة التأكيد تتحدد بواسطة المدقق الداخلي، ويوجد بشكل عام ثلاثة أطراف مشاركة في خدمات التأكيد هي:-
1. الشخص أو المجموعة المشاركة مباشرة في العملية.
2. الشخص أو المجموعة القائمة بالتقييم (المدقق الداخلي).
3. الشخص أو المجموعة المستخدمة للتقييم (المستخدم).
الخدمات الإستشارية: التي هي بطبيعتها توجيهات، وتنفذ بناءً على الطلب الخاص لعميل المهمة، حيث أن طبيعة ونطاق المهمة الإستشارية خاضعين للاتفاق مع العميل. وتشتمل الخدمات الإستشارية عموماً على طرفين هما:-
1. الشخص أو المجموعة الذي يقدم الخدمة. المدقق الداخلي.
2. الشخص أو المجموعة التي تبحث عن وتتسلم النصيحة. عميل المهمة (صاحب العمل المطلوب).
وعند أداء الخدمات الإستشارية يجب على المدقق الداخلي أن يحافظ على الموضوعية ولا يفترض أن المسؤوليات الإدارية قد تم القيام بها بالكامل.
إن قيام المدقق الداخلي بأعمال التحقيق والتقييم يتوقف على درجة إستقلاله وهذا الإستقلال له جانبان:-
الجانب الأول: المركز التنظيمي للمدقق الداخلي، وهذا يتوقف على نطاق الخدمات التي سوف تجنيها الإدارة منه.
الجانب الثاني: عدم إشتراك المدقق الداخلي في الأعمال التي تخضع لتدقيقه وإنتقاده.
لذلك توجد مسؤولية مزدوجة للمدقق الداخلي تجاه الأفراد الذي يدقق أعمالهم حتى يسود التعاون معهم، لذا فهو يساعدهم، ومن ناحية أخرى فإن عليه توصيل المعلومات إلى الإدارة العليا حتى يحيطها علماً بالنتائج التي توصل إليها في تدقيقه.
أهدف معايير التدقيق الداخلي
1. تحديد المبادئ الأساسية التي تعبر عن الصورة التي ينبغي أن تكون عليها ممارسة التدقيق الداخلي.
2. وضع إطار لأداء وتعزيز أنشطة التدقيق الداخلي.
3. وضع أساس لقياس أداء التدقيق الداخلي.
4. تعزيز وتحسين العمليات التنظيمية بالمنظمة.
الغرض من معايير التدقيق الداخلي
1. تصوير أو رسم مبادئ أساسية تمثل الممارسة للتدقيق الداخلي كما يجب أن تكون.
2. توفير إطار عمل لإنجاز وترويج قطاع واسع نشاطات القيمة المضافة للتدقيق الداخلي .
3. إعداد الأساس لعملية تقييم أداء التدقيق الداخلي.
4. التأهيل لعمليات وطرق تنظيمية محسنة
نورد فيما يلي التعريب الخاص بالمعايير الدولية للممارسة المهنة للتدقيق الداخلي معتمدين نفس الأسلوب كما وردت في النص بالإنكليزي من ناحية الترقيم ومنهجية صياغة المعايير.
ATTRIBUTE STANDAREDS معايير السمات (الصفات)
فهي تعني بالخواص و/اوالصفات الخاصة بالإفراد والمنشات الذين يؤدون إعمال التدقيق الداخلي.
معايير الاداء PERFORMANCE STANDARDS
فهي التي تصنف طبيعة أنشطة التدقيق الداخلي وتضع المقاييس النوعية التي يمكن إن يقاس رأي التدقيق الداخلي بواسطتها.
1. .إدارة نشاط التدقيق الداخلي (الخطة السنوية للتدقيق)
2. .طبيعة العمل
3. .التخطيط للمهمة
4. .تنفيذ المهمة
5. إيصال النتائج
6. .مراقبة ورصد مراحل الانجاز(المتابعة).
7. .قبول الادارة للمخاطر