أخصائي تدريب
02-08-2009, 01:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسلوب الألعاب التدريبية
عند استخدامك لأسلوب " الألعاب التدريبية " يحسن مراعاة الأمور التالية :
يقصد بالألعاب التدريبية أية لعبة مسلية أو طريفة أو مثيرة لها علاقة بموضوع ما أو فكرة محددة ، يستخدمها المدرب لغرس مفهوم أو مهارة معينة .
تأكد أن اللعبة لها علاقة مباشرة بفكرة أو موضوع البرنامج .
اعلم أن الألعاب التدريبية ليس لها حدود ، وأن هناك العديد من المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع .
حاول أن تبتكر وتبدع في إنتاج وتصميم ألعاب تدريبية جديدة .
يمكن للعبة الواحدة أن تستخدم لغرس عدة مفاهيم .
تذكر دائما أن للألعاب التدريبية أثرا كبيرا في غرس المفاهيم وصقل المهارات ، فضلا عن أنها محببة إلى قلوب المشاركين ومثيرة لاهتمامكم وفضولهم .
كلما كانت اللعبة جديدة وغير معروفة لدى المشاركين كلما كان أثرها أعظم وفائدتها أكبر .
اشرح للمشاركين العلاقة بين اللعبة التدريبية وبين المفهوم أو المهارة التي تود غرسها ، واحذر أن تتحول اللعبة التدريبية إلى مجرد لعبة هزلية لا هدف لها ولا منفعة مرجوة من ورائها .
المراجع :
د. علي الحمادي - 333تقنية للتدريب -1999م
أضيف هنا أن اللعبة التدريبية أيضا ممكن استخدامها لكسر جمود لدى المتدربين -وأحيانا لدى المدرب!! ليس من الضروري أن كل لعبة تحقق هدفا تدريبيا
ومهم جدا فيها هذه الالعاب مناسبتها للبرنامج وللمتدربين
ومهم أن تكون موقوتة...1-3 دقايق غالبا وهذا يعتمد على طبيعة البرنامج التدريبي
مهم أيضا أن لا تخرج بالمتدرب عن جو البرنامج التدريبي: بعض الالعاب لمافيها من إثارة عالية تصبح إلى حد ما هدفا لدى المتدرب!!
مهم أيضا الاعتدال في طرح اللعبة التدريبية: لاتكون مرهقة ماديا أو معنويا فتفقد روحها
مهم برضه اللعبة التدريبية تهيء المتدرب لمزيد تفاعل وحيوية ونشاط حركي وذهني
كلما كانت اللعبة من صناعة المدرب كانت أقوى وأعمق ...المهم جودة الصناعة
منقول بتصرف
أسلوب الألعاب التدريبية
عند استخدامك لأسلوب " الألعاب التدريبية " يحسن مراعاة الأمور التالية :
يقصد بالألعاب التدريبية أية لعبة مسلية أو طريفة أو مثيرة لها علاقة بموضوع ما أو فكرة محددة ، يستخدمها المدرب لغرس مفهوم أو مهارة معينة .
تأكد أن اللعبة لها علاقة مباشرة بفكرة أو موضوع البرنامج .
اعلم أن الألعاب التدريبية ليس لها حدود ، وأن هناك العديد من المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع .
حاول أن تبتكر وتبدع في إنتاج وتصميم ألعاب تدريبية جديدة .
يمكن للعبة الواحدة أن تستخدم لغرس عدة مفاهيم .
تذكر دائما أن للألعاب التدريبية أثرا كبيرا في غرس المفاهيم وصقل المهارات ، فضلا عن أنها محببة إلى قلوب المشاركين ومثيرة لاهتمامكم وفضولهم .
كلما كانت اللعبة جديدة وغير معروفة لدى المشاركين كلما كان أثرها أعظم وفائدتها أكبر .
اشرح للمشاركين العلاقة بين اللعبة التدريبية وبين المفهوم أو المهارة التي تود غرسها ، واحذر أن تتحول اللعبة التدريبية إلى مجرد لعبة هزلية لا هدف لها ولا منفعة مرجوة من ورائها .
المراجع :
د. علي الحمادي - 333تقنية للتدريب -1999م
أضيف هنا أن اللعبة التدريبية أيضا ممكن استخدامها لكسر جمود لدى المتدربين -وأحيانا لدى المدرب!! ليس من الضروري أن كل لعبة تحقق هدفا تدريبيا
ومهم جدا فيها هذه الالعاب مناسبتها للبرنامج وللمتدربين
ومهم أن تكون موقوتة...1-3 دقايق غالبا وهذا يعتمد على طبيعة البرنامج التدريبي
مهم أيضا أن لا تخرج بالمتدرب عن جو البرنامج التدريبي: بعض الالعاب لمافيها من إثارة عالية تصبح إلى حد ما هدفا لدى المتدرب!!
مهم أيضا الاعتدال في طرح اللعبة التدريبية: لاتكون مرهقة ماديا أو معنويا فتفقد روحها
مهم برضه اللعبة التدريبية تهيء المتدرب لمزيد تفاعل وحيوية ونشاط حركي وذهني
كلما كانت اللعبة من صناعة المدرب كانت أقوى وأعمق ...المهم جودة الصناعة
منقول بتصرف