تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الديكام.. Dacum



طيبه
02-05-2009, 02:50 PM
اسم الورشة: استخدام آلية الديكام في توصيف الوظائف وتحديد الاحتياجات التدريبية
مقدم الورشة: د.أحمد بوزبر


أولاً: ماهوالديكام؟

إن كلمة الديكام DACUMهي تجميع لمكونات العبارة:
Design A Curriculum أو
Devoloping A Curriculum
وتعني : تصميم أو تطوير المنهج.

وتشير إلى إمكانية استخدامه في عمليات بناء وتصميم البرامج التدريبية بمكوناتها المختلفة.
وتقوم فلسفة الديكام على:

-أن العاملين في الوظائف المختلفة هم أقدر من غيرهم على وصف ما يقومون به من مهام وبكل دقة.
-أن تعريف الوظيفة التعريف الدقيق ينبغي أن يتضمن وصفا للواجبات والمهام المرتبطة بها.
-أن كل المهام يتطلب إنجازها معلومات ومعارف ومهارات وأدوات وقيم وسلوكيات محددة.


وعلى هذا فإن أسلوب الديكام تمثله ستة مضامين أساسية هي:

الأول: إنه اسلوب علمي يأخذ بالآليات الموضوعية في جمع وتحليل البيانات والمعلومات اللازمة لدراسة وتحليل الموضوع قيد البحث.
الثاني: يعتمد على إيجاد بيئة بحثية فنية من خلالها يتم رسم خريطة بالغة الدقة والتفاصيل للموضوع قيد الدراسة.
الثالث: يتم من خلال هذا الأسلوب تجميع البيانات والتجاربمن الأطراف المعنيين من خلال ما يسمى بورش الديكام DACUM WORKSHOPوتنظر إلى المشاركين على أنهم الخبراء في الموضوع قيد الدراسة.
الرابع: تبنى عمليات التجميع والتبادل والتمحيص لهذه التجارب على المناقشة الجماعية والعصف الذهني للأطراف أصحاب العلاقة.
الخامس: لا يلغي أسلوب الديكام الأساليب الأخرى المستخدمة في تجميع المعلومات كالاستبيانات العلمية الموضوعية والمقابلات الشخصية والملاحظة بل يوظفها لدعم البيانات المجمعة.
السادس: بناء على ذلك يتم تصميم وبناء الصورة المتكاملة للموضوع قيد الدراسة من خلال التحليل الدقيق للبيانات والمعلومات.



ثانيا : مسلمات الديكام :


يقوم أسلوب الديكام على المسلمات الثلاث التالية :



- أن الأشخاص والأطراف المشاركة هم خبراء فى الموضوع قيد الدراسة ، مع اختلاف درجة ونوعية خبراتهم وتجاربهم.
- يتم فى ورش الديكام استخلاص البيانات والمعلومات المطلوبة للموضوع قيد للدراسة.
- لكل مؤسسة قيم ومفاهيم واتجاهات لا يحددها بدقة إلا الأطراف ذووا العلاقة بالموضوع قيد الدراسة ، ويمكن التعرف عليها من خلال هذه الورش.

(يتبع)

طيبه
02-05-2009, 02:52 PM
ثالثا : عناصر الديكام :

يعتمد الأسلوب بشكل رئيسى على الورش التى تعقد ، والتى تتكون عناصرها من الآتى :

1.المنسق : Coordinator

وهو شخص يتم اختياره شريطة أن يمتلك مهاراتالتنسيقبين الأطراف المختلفة والمتنوعة ذات العلاقة بالعنصر قيد الدراسة والبحث ، ويقوم بدورهبالإعدادلورش الديكام والتأكد من توفر جميع المتطلبات الإدارية والفنية للورشة.


2.لجنة الديكامDACUM Committee :

وهىلجنة يتم اختيارها بشكل دقيق بحيث يغطى أفرادها العنصر أو العناصر قيدالدراسة والبحث ، و يتم توجيه هذه اللجنة إلى النقاش والعصف الذهنى لطرحالبيانات والمعلومات ومناقشتها وتمحيصها.


3.الميسرFacilitator :
وهوالشخص الذى يدير ورشة الديكام ، ويتميز هذا الشخص بمهارة إدارة حلقاتالنقاش والعصف الذهنى ، وتتطلب مهمته كذلك القدر الكبير من الملاحظةوإستخلاص الأفكار وطرحها للنقاش ، ويتجنب بدوره التأثير على المشاركين فىالنقاش .

4.المسجلRecorder :
ويقومبدوره بتسجيل جميع النقاط والأفكار ونتائج المناقشات التى تدور فى ورشالديكام، ويسهل بدوره عملية متابعة المشاركين فى الورشة لبنود ومواضيعالحوار والنقاش.

5.لجنة الخبراءConsultant Committee :
وهىلجنة يتم اختيار أفرادها بشكل دقيق بحيث يمثلون حصيلة متراكمة من الخبراتفى موضوع وعنصر ورشة الديكام ، وتعرض عليهم خلاصة النقاشات والاستنتاجاتالتى يتم التوصل إليها لإبداء آرائهم واقتراح أية إضافات أو تعديلات.

(يتبع)

طيبه
02-05-2009, 02:57 PM
رابعا : النظام الإدارى المتكامل باستخدام الديكام:

يتكاملبناء النظام الإدارى من خلال إعداد وتصميم عناصره السبعة، وذلك باستخدامأسلوب الديكام، وتختلف المؤسسات فى مدى توفير هذه العناصر ضمن بنائهاالقائم حالياً.

بناء عليه ... فإن هذه العناصر يمكن الأخذ بها متكاملة ، أو يمكن إختيار بعضا منها ، وذلك حسب المرحلة ومتطلبات المؤسسةموضع التطوير. و سنسرد العنااصر السبعة أدناه مجموعة ، ثم نفصل أكثر فيما يتعلق بعنصر التوصيف الوظيفى باعتباره مووضع الحديث فى هذا البرنامج .


و هذه العناصر السبعة هى :

1-إعداد الهيكل التنظيمى للمؤسسةOrganizational Structure:
بحيث يستخدم أسلوب الديكام فى تصميم هيكل تنظيمى جديدة لمؤسسةحديثة الإنشاء، او هيكل تنظيمىلوحدة عملأو قطاع ضمن المؤسسة . كما أنه يمكن استخدام الديكام فى تطوير الهياكل التنظيمية القائمة.

2-التوظيف الوظيفىJob Description:
بحيثيتم استخدام أسلوب الديكام فى إعداد توصيف وظيفى متكامل لعدد معين أو لكلالوظائف ضمن الهيكل التنظيمى الخاص بالمؤسسة ، أوضمن وحدة عمل معينة داخلالمؤسسة ، وهذا التوصيف يتضمن : المسمى الوظيفى - الرمز الوظيفى المناسب- موقع الوظيفة ضمن الهيكل التنظيمى- التبعية الإدارية - الجهات التى يشرف عليها شاغل الوظيفة - والواجبات Duties - والمهام المتفرعة منها Tasks ، والإجراءات Steps الخاصة بالقيام بالواجبات ، والاتجاهات والقيم Attitudes and Values هذا بالإضافة إلى المؤهلات والخبرات المطلوبة من شاغل الوظيفة.

3-االإجراءات والسياساتPolicies and Procedures :
ويتماستخدام الديكام للتعرف على السياسات والقواعد الإدارية والتنظيمية الخاصةبالمؤسسة ، وكذلك الإجراءات المتوقع الالتزام بها ضمن وحدات العملالمختلفة ، وذلك وفقا للغايات والأهداف الخاصة بالمؤسسة.

4-إاعداد وتصميم نظام تقييم الأداءPerformance Evaluation :
وهذا العنصر الثالث من عناصر النظام ، يتم استكماله من خلال تصميم نظام متكامللتقييم أداء الموظفينبجميع وظائفهم الإدارية والفنية ، ومستوياتهم الوظيفية التنفيذيةوالإشرافية ، والذى يتم بناؤه على التوصيف الوظيفى، ووفق الفلسفة الإداريةالتى ترغب المؤسسة فى تبنيها ( الإدارة بالأهداف–الإدارة بالنتائج–الإدارة بالإنجازات).

5-تتحديد الاحتياجات التدريبيةTraining Needs:
ويأتى هذا العنصر الرابع والذى له أهمية كبيرة للمؤسسات ، نظراً لما يكتنف هذا العنصر من الكثير منالمتغيرات والمستجدات، لذلك يعتبر أسلوب الديكام من الأساليب المتطورة فى تحديد نوعية ومستوىالبرامج التدريبية المطلوبة للعاملين ، سواء كانت هذه البرامج تأهيليةللموظفين الجدد ، أو تطويرية للمستمرين فى أعمالهم ووظائفهم ، وأسلوبالديكام يحقق الترابط بين التوصيف الوظيفى ، ومتطلبات هذه الوظائف منالبرامج التدريبية والتطويرية.

6-تتصميم البرامج التدريبيةTraining Programs Design:
ويعتبرأسلوب الديكام من الأساليب الفعالة فى تصميم البرامج التدريبية بأنواعهاالمختلفة ، بحيث تحدد أهداف هذه البرامج من المعارف والمهارات والقيمالمطلوب تحقيقها، وكذلك الإساليب التدريبية والتقويمية لهذه البرامج.

7-تتقييم الخدمةService Evaluation :
وهوالعنصر الأخير من النظام الإدارى المتكامل الذى يجعل المؤسسة على معرفةدقيقة بمدى حسن مسيرتها ، ولتتأكد من تحقيق أهدافها ، حسب الخطط الموضوعةوالبرامج المنفذة ، فإسلوب الديكام يستخدم فى تقييم الخدمات المقدمة ،سواء من جانب مستوى هذه الخدمات وفق المعايير المعمول بها ، أو من زاويةمدى رضى المتعاملين والزبائن عن هذه الخدمات وفق المعايير المعمول بها ،أو من زاوية مدى رضى المتعاملين والزبائن عن هذه الخدمات ، هذا مع أهميةربطها بالخطط والموازنات الخاصة بالمؤسسة.



.......






تقبلوا اجمل تحية من اختكم طيبه

طالب علم
02-05-2009, 03:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مميز جدا واستفدت منه كثير

SHAIMMAA
02-05-2009, 09:13 PM
جزاك الله خيرا أخت طيبه على هذا الموضوع

المستشار
02-05-2009, 09:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا اخت طيبه على هذا الموضوع الجديد من نوعه واتمنى طرح المزيد من هذه المواضيع الجديده من نوعها فالديكام أداة جديدة في علم توصيف الوظائف وتحديد الاحتياجات التدريبية

يستحق التثبيت بجداره

عصام قاسم
02-05-2009, 09:53 PM
أختي الكريمة طيبة ، جزاك الله خيراً و بارك الله فيك ، الحقيقة أول مرة أعرف بآلية الديكام في توصيف الوظائف وتحديد الاحتياجات التدريبية ... و إن كانت المراحل التي تكرمتي بذكرها تتطابق لحد بعيد مع مراحل تقييم نظام الإمتياز في المنشآت باستخدام ورش العمل ... تحياتي

طيبه
02-05-2009, 10:28 PM
طالب علم..

شيماء..

المستشار..

عصام قاسم..


اشكركم جميعا على المرور والتعليق المميز...

"اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما".

بارك الله فيكم اخوتي الاعزاء..

أم الخير
02-18-2009, 03:01 PM
الأخت الكريمة

طيبة

موضوع قيم ... و مهم أيضا

بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء

طيبه
02-18-2009, 10:03 PM
اجمعين يا ام الخير..

واشكرك على مرورك المميز.. بارك الله فيك اختي الكريمة..

zaahra
03-21-2009, 01:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

zaahra
03-21-2009, 01:13 AM
ا:)لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مميز جدا واستفدت منه كثير

طيبه
03-21-2009, 06:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

التميز في مرورك وتعليقك عزيزتي Zaahra..

فاشكرك عليه..

عبدالرحمن الدويرج
08-13-2009, 01:04 AM
شكر الله لك طرح هذه الورشة التدريبية الهادفة والبناءة وفقك الله ورعاك

طيبه
08-13-2009, 12:37 PM
شكر الله لك طرح هذه الورشة التدريبية الهادفة والبناءة وفقك الله ورعاك


وانا اشكرك كذلك على مرورك وتعليقك المميز..

بارك الله فيك ووفقك..