SHAIMMAA
05-05-2012, 04:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تمكين العاملين
يعتبر التمكين من أساليب إدارة الجودة الشاملة والتي تُستخدم لتحسين العمليات التنظيمية في الإدارة العامـة والخاصة، ويقـوم على منح الموظفين الحرية التامة في التصرف عند أدائهم لمستوياتهم الوظيفية(حلواني ، 2001) . ويري (عبد الوهاب ، 1997، 264) أن التمكين يعني "منح العاملين قوة التصرف واتخاذ القرارات والمشاركة الفعلية من جانب العاملين في إدارة المنظمات التي يعملون فيها، وحل مشاكلها والتفكير الإبداعي وتحمل المسئولية والرقابة على النتائج".
وأشار كل من (, 1992 Bowen & Lawler) إلي أنه "مشاركة بين العاملين والإدارة العليا في أربعة عناصر أساسية هي المعلومات المتاحة عن أداء المنظمة، والمعرفة التي تساعد العاملين على فهم أعمالهم والمساهمة في الأداء الكلي للمنظمة والمكافآت التي تحدد على أساس أداء المنظمة، وأخيراً القوة لاتخاذ القرارات التي تؤثر في أداء واتجاه المنظمة". ويعتمد هذا التعريف على العناصر الأربعة مجتمعة (المعلومات، المعرفة، المكافآت، القوة). وأن غياب أي عنصر منها يؤدي إلي عدم وجود مفهوم التمكين.
كما يرى من (Bennis & Townsened,1995) أن التمكين هو "إعطاء العاملين الصلاحيات والمسئوليات ومنحهم الحرية لأداء العمل بطريقتهم دون تدخل مباشر من الإدارة مع توفير كافة الموارد وبيئة العمل المناسبة لتأهيلهم فنياً وسلوكياً لأداء العمل مع الثقة المطلقة فيهم. وتعرف (, 1994 Foy) التمكين على أنه " عملية اكتساب القوة اللازمة لاتخاذ القرارات والمساهمة في وضع الخطط خاصة التي تمس وظيفة الفرد واستخدام الخبرة الموجودة لدى الأفراد لتحسين أداء المنظمة
وتتمثل أبعاد تمكين العاملين فى :
1 ـ الأهمية (معنى العمل):ويقصد بها إدراك الفرد إلى أن المهام التي يؤديها ذات معنى وقيمة بالنسبة له وللآخرين.
2 ـ الفعالية الذاتية:ويقصد بها قدرة الفرد على إنجاز مهام عمله بنجاح استناداً إلى خبراته ومهاراته ومعرفته.
3 ـ حرية الاختيار: وتعنى درجة الحرية التي يتمتع بها الفرد في اختيار طرق تنفيذ مهام عمله وهى تؤدى إلى زيادة المشاركة الفعالة للأفراد داخل المنظمة.
4 ـ التأثــــــير: ويعنى إدراك الفرد بأن له تأثراً في القرارات التي يتم اتخاذها والسياسات التي تضعها المنظمة وخاصة تلك المتعلقة بعمله.
تمكين العاملين
يعتبر التمكين من أساليب إدارة الجودة الشاملة والتي تُستخدم لتحسين العمليات التنظيمية في الإدارة العامـة والخاصة، ويقـوم على منح الموظفين الحرية التامة في التصرف عند أدائهم لمستوياتهم الوظيفية(حلواني ، 2001) . ويري (عبد الوهاب ، 1997، 264) أن التمكين يعني "منح العاملين قوة التصرف واتخاذ القرارات والمشاركة الفعلية من جانب العاملين في إدارة المنظمات التي يعملون فيها، وحل مشاكلها والتفكير الإبداعي وتحمل المسئولية والرقابة على النتائج".
وأشار كل من (, 1992 Bowen & Lawler) إلي أنه "مشاركة بين العاملين والإدارة العليا في أربعة عناصر أساسية هي المعلومات المتاحة عن أداء المنظمة، والمعرفة التي تساعد العاملين على فهم أعمالهم والمساهمة في الأداء الكلي للمنظمة والمكافآت التي تحدد على أساس أداء المنظمة، وأخيراً القوة لاتخاذ القرارات التي تؤثر في أداء واتجاه المنظمة". ويعتمد هذا التعريف على العناصر الأربعة مجتمعة (المعلومات، المعرفة، المكافآت، القوة). وأن غياب أي عنصر منها يؤدي إلي عدم وجود مفهوم التمكين.
كما يرى من (Bennis & Townsened,1995) أن التمكين هو "إعطاء العاملين الصلاحيات والمسئوليات ومنحهم الحرية لأداء العمل بطريقتهم دون تدخل مباشر من الإدارة مع توفير كافة الموارد وبيئة العمل المناسبة لتأهيلهم فنياً وسلوكياً لأداء العمل مع الثقة المطلقة فيهم. وتعرف (, 1994 Foy) التمكين على أنه " عملية اكتساب القوة اللازمة لاتخاذ القرارات والمساهمة في وضع الخطط خاصة التي تمس وظيفة الفرد واستخدام الخبرة الموجودة لدى الأفراد لتحسين أداء المنظمة
وتتمثل أبعاد تمكين العاملين فى :
1 ـ الأهمية (معنى العمل):ويقصد بها إدراك الفرد إلى أن المهام التي يؤديها ذات معنى وقيمة بالنسبة له وللآخرين.
2 ـ الفعالية الذاتية:ويقصد بها قدرة الفرد على إنجاز مهام عمله بنجاح استناداً إلى خبراته ومهاراته ومعرفته.
3 ـ حرية الاختيار: وتعنى درجة الحرية التي يتمتع بها الفرد في اختيار طرق تنفيذ مهام عمله وهى تؤدى إلى زيادة المشاركة الفعالة للأفراد داخل المنظمة.
4 ـ التأثــــــير: ويعنى إدراك الفرد بأن له تأثراً في القرارات التي يتم اتخاذها والسياسات التي تضعها المنظمة وخاصة تلك المتعلقة بعمله.