المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ورشة عمل كيف تؤلف كتابا ؟



المستشار
04-08-2012, 08:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله مسائكم بكل خير


يسرني تقديم ورشة عمل تحت عنوان

(( كيف تؤلف كتابا ))

وهذه الورشة في نظري تهم الكثير من يفكر في التأليف

فحياكم معنا واهلا وسهلا بكم

المستشار
04-08-2012, 08:44 PM
بداية التعريف بالمدرب

د ناصر العامري
مدرب معتمد
مدير تحرير مجلة التدريب والتنمية
مستشار في التدريب

:)

المستشار
04-08-2012, 08:47 PM
بمشيئة الله تعالى سيتم تناول العناصر التالية :


* كيف ابدا في كتابي ؟

* المقالة الصحفية وشروطها ؟
* مراحل تأليف الكتاب ؟
* تسويق الكتاب ؟
* عناصر نجاح الكتاب ؟

المستشار
04-08-2012, 08:49 PM
* كيف ابدا في كتابي ؟

العديد من المهتمين بالتأليف يسألون كيف ابدا ؟ ومن اين ؟

المستشار
04-08-2012, 08:51 PM
أحب ان اقول لهم البداية تكون من الحاجة فأنت تشعر ان هناك حاجة لشي معين لم يعطى حقه من البحث والدراسة فتقوم بدراسته والبحث فيه حتى تعرف ادق الاشياء عنه ثم تكتب فيه بطريقه سهله وميسرة للجميع ولكل المهتمين او تشعر ان هذا الشي لم يعطى حقه من الدراسة والبحث وانت متخصص فيه وتملك خبرة تطبيقية فيه فتقوم بتحويل خبرتك إلى شي مكتوب كما ذكرت بطريقة ميسره للمهتمين .

مثلا انا متخصص في التدريب واملك خبره فيه من الافضل ان اكتب فيه كتاب يكون مرجع لكل من يبحث عن التجارب العملية بطريقة ميسرة وسهلة

المستشار
04-08-2012, 08:55 PM
الان هل كل من يملك خبره ويكون هناك حاجه له من الممكن ان يؤلف كتاب فيه


هل الموضوع بهذه السهولة والبساطة ؟ :)

المستشار
04-08-2012, 08:57 PM
نعم الموضوع بسيط ولكن بشرط أن يكون لديه حب الكتابة الصحفية ويبدا يتدرب على كتابة مقالة صحفية ويعرضها على احد المتخصصين او من يكون لديهم ذائقة النقد حتى يقوم بتوجيهه واعطائه بعض النصائح حتى يكون في الطريق الصحيح

وفيما يلي شروط المقالة الصحفية ؟

المستشار
04-08-2012, 09:03 PM
شروط المقالة الجيدة :

- ينبغي أن تكون لغة المقال سهلة ميسورة الفهم يبتعد الكاتب بها عن الغموض لاسيما أنها تجد مجالها الواسع بين عدد كبير من القراء ، وهم على مستويات ثقافية مختلفه، وليس معنى التعبير البسيط أن اللغه ضعيفه، ولكن معناه أن يؤدي الفكرة من اقرب الطرق ، فبناء العبارة يجب أن يكون بناء سليما وقويا ومتماسكا .

- توزيع الجمل توزيعا مناسبا .
- وضوح الفكرة، ولاتكون الفكرة واضحة الااذا كانت اللغة التي تؤديها واضحة سليمه من الاخطاء والعيوب . والمقال في الغالب يدور حول فكرة رئيسيه يمكن أن تنقسم أوتتجزأ الى أفكار ثانوية,ولكنها يجب أن ترتبط بالفكرة الام ارتباطا موضوعيا بحيث لا يحدث قطع بين الجزء والجزء في المقال الواحد ، وكون المقال يربطه خيط فكري واحد شيء مهم حتى لايتشتت ذهن القارئ أثناء القراءة.

- احداث الاقناع والتأثير في القارئ، وهنا يتبين لنا أهمية انسجام اللغة مع المضمون في المقالة الواحدة ، فالمقال قد يكون ذا محتوى أدبي ، أو مضمون أخلاقي ، أو يتناول قضية اجتماعية، أو نظرية علمية ، أوحدثا تاريخيا ، وهوبكل هذه المضامين يجب أن يجد طريقه الى عقل القارئ والى قلبه أيضا .

ان شد انتباه القارئ وتشويقه الى قراءة المقال كله أمر مطلوب والا فقد الناس ثقتهم فيما يكتب لهم .
- والمقال باعتباره نابغا من عقل الكاتب وشخصيته ووجدانه فان شخصيته - اي الكاتب - يجب أن تضهر في مقاله، ولن يتسنى له ذلك الا اذا علم نفسه علما واسعا بحيث لا يكون محدود المعرفة ، فالمقال يعتبر صورة ثقافية لكاتبه ،فبالقراءة وكثرة الاطلاع يستطيع الكاتب أن يرفع من قيمة مقاله ،كما يكون قادرا على التحليل والربط بين أجزاء الموضوع الواحد.
- والمقال ليس حشدا للمعلومات بقدر ماهو انارة في طريق المعرفة .

منقول بتصرف

المستشار
04-08-2012, 09:04 PM
* مراحل تأليف الكتاب ؟

اهم مرحلة في التأليف هي وضع خطة للكتاب تشتمل على ما يلي :

* عدد الفصول المتوقعة للكتاب .
* عدد الصفحات المتوقعة .
* المواضيع المتوقع طرحها في الكتاب .
* الاهداف المتوقع تحقيقها من الكتاب .
* المراجع المتوفرة .

المستشار
04-08-2012, 09:12 PM
المرحلة الثانية :

بعد الانتهاء من وضع خطة للكتاب يتم البدء في إعداده وبعد الانتهاء منه بشكل مبدئي تتم مراجعته وبعد الانتهاء منه يتم كتابة المقدمة ثم بعد ذلك يتم تقديمه لمدقق لغوي لمراجعة الاخطاء الاملائية .
ومن ثم يتم تقديمه إلى مخرج حتى يخرجه بالشكل الذي سيطبع عليه بالشكل النهائي .

المستشار
04-08-2012, 09:19 PM
المرحلة الثالثة :

بعد الانتهاء من الاخراج الصحفي يتم تقديم مسودة للكتاب إلى وزارة الثقافة والاعلام للفسح المبدئي ويتم تعبئة النماذج المطلوبة ويستغرق الفسح تقريبا اسبوع .

ويتم ختم جميع اوراق المسودة بختم وزارة الثقافة والاعلام .
ويتم طباعة فسح مبدئي يتم اخذه إلى مكتبة الملك فهد الوطنية لتسجيل الرقم المعياري (( الردمك ))

المستشار
04-08-2012, 09:21 PM
بعد الحصول على الرقم المعياري الردمك يتم اخذه وتقديمه للمخرج حتى يتم وضعه في الصفحة الأولى من الكتاب .

ويتم تصميم غلاف الكتاب ثم يطبع الكتاب في المطبعة حسب الكمية المطلوبة

المستشار
04-08-2012, 09:26 PM
بعد طباعة الكتاب يتم التوجه مرة أخرى إلى وزارة الثقافة والاعلام بنسخة من الكتاب بعد الطباعة + مسودة الكتاب المختومة بالاضافة للفسح المبدئي للمطابقة واخراج الفسح النهائي .

ويتم ايضا اخذ ثلاث نسخ من الكتاب إلى مكتبة الملك فهد الوطنية للحصول على شهادة الايداع .

بعد هذه الخطوات اصبح الكتاب جاهز :)

والف مبروك

تبقى فقط

* تسويق الكتاب ؟
* عناصر نجاح الكتاب ؟

المستشار
04-08-2012, 09:37 PM
* تسويق الكتاب ؟
هناك اكثر من طريقة للتسويق
معارض الكتب
المكتبات
وزارة الثقافة والاعلام .
المنتديات للتعريف بالكتاب الجديد وتقديم نبذه عنه .

المستشار
04-08-2012, 09:45 PM
* عناصر نجاح الكتاب ؟

لنجاح اي كتاب في نظري لا بد من توفر عناصر وهي :
1 ـ العنوان المميز .
2 ـ الغلاف الجذاب .
3 ـ الاخراج المميز (( الاخراج الداخلي ))
4 ـ السلاسة في طرح فصول الكتاب .

وبهذا وصلنا لنهاية الورشة

مع تمنياتي بدوام التوفيق والنجاح
وانا حاضر لأي استفسار :)

مرامس
03-08-2013, 09:45 AM
دوره مميزة