تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : المهارات التدريبية المطلوبة في بناء الموارد البشرية والمادية للمدرسة



SHAIMMAA
10-08-2011, 04:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم




المهارات التدريبية المطلوبة في بناء الموارد



البشرية والمادية للمدرسة





المعايير :




- توافر الموارد البشرية وتنميتها .



- نظم تنمية الموارد البشرية والمهنية .



- آليات قياس وتقييم كفاءة الموارد البشرية ومدي توظيفها.




المؤشرات:




- المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية



- مكتبة مزودة بمصادر تعلم مناسبة وكافية لاحتياجات التعلم.



- بنية معلوماتية وشبكة تكنولوجية وقواعد بيانات مناسبة.



- نظم دعم فني وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة .



- موارد مالية كافية لتحقيق الأهداف المرجوة .



- توافر مبني مدرسي ملائم .



- مواصفات تربوية وهندسية ملائمة .



- مواصفات الأمن والسلامة للمبني المدرسي .



- توظيف المبني المدرسي لخدمة العملية التعليمية .



- توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية .



- مراعاة متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة .





يتطلب تحقيق هذه الأمور وجود بيئة تعليمية لها عدة مواصفات منها :




- بيئة تعليمية فعالة تعمل على تدريب الطلاب على مهارات التفكير الشامل المتمركز حول تنظيم الموقف للوصول إلى أفكار جديدة، مع العمل على توفير أنشطة العمل التعاوني بين الطلاب في المجال الذي يتعاملون فيه.



- بيئة تعليمية فعالة تشجع العاملين فيها على استخدام إستراتيجية التعليم التعاوني وتدريب الطلاب عليه :بيئة تعليمية فعالة تعمل على توفير التدريبات المصورة واللفظية في حل المشكلات التعليمية، والعمل على توفير الأنشطة التربوية التي تعتمد على الحاسوب لتدريب الطلاب على مرونة التفكير



- بيئة تعليمية فعالة يستخدم العاملون فيها التقنيات الحديثة في العملية التعليمية والتربوية مما يُفعل دورها في إثراء البيئة التعليمية المحيطة بالطلاب.



- بيئة تعليمية فعالة تعمل على تنمية مهارات التقويم الذاتي بين الطلاب، وتدريب الطلاب على الدقة في الأداء التعليمي من خلال تطوير الأنشطة المدرسية، والعمل على إتاحة الفرص للطلاب لكي يلعبوا أدوار العلماء الموهوبين في التخصص. بيئة تعليمية فعالة تسعى إلى تنمية جوانب المغامرة لدى الطلاب عن طريق المشاركة في المناسبات القومية والاجتماعية وإيجاد فرص التنافس بين الطلاب المبدعين في إنتاج إبداعاتهم المتصلة بهذه المناسبات، مع تشجيع المسابقات والمنافسات الفردية والجماعية كما يجب تخصيص وقت كاف للتفكير والاكتشاف واللعب بالأفكار دون ضغط من العاملين بالبيئة المدرسية من أجل الحصول على الإجابة الصحيحة للمسألة.



- بيئة تعليمية فعالة تعتمد أساليب الحوار والإقناع مع احترام الرأي والرأي الأخر ووضع أسس وآداب للحوار بين العاملين بالبيئة المدرسية، مع العمل على تنمية قيم التعاون بين الطلاب، والإيمان بقيمة هذا التعاون من أجل تحقيق الإبداع وتنميته بين الأفراد المتعلمين.



- بيئة تعليمية فعالة تتيح الفرص التعليمية المعتمدة على أسلوب حل المشكلات داخل الفصول، والتقليل من التدريبات الروتينية بقدر الإمكان والتركيز على مهارات التفكير القائم علي الابتكار ومهارات حل المشكلات



- بيئة تعليمية فعالة تعمل على إتاحة الفرص للطلاب لاكتشاف العلاقات بين عناصر الموضوع المعروض، مع إتاحة الفرص لكي يرتقى الطلاب بمستوى تفكيرهم في معرفة أخطائهم بأنفسهم، إلى جانب إتاحة الفرص لكي يستكشف الطلاب كل ما هو جديد في الموضوع المعروض.



- بيئة تعليمية فعالة تعمل على أن تكون بيئة الصف سمحة ومرنة ويسودها الاحترام المتبادل، وينبغي على العاملين بالبيئة المدرسية توفير بيئة تعليمية فعالة جذابة ومناخ اجتماعي ايجابي تيسر جميعها تربية الإبداع لدى الطلاب وتزويد فرص التفاعل الايجابي فيما بينهم، وتزيد من إمكانية اشتراكهم الفاعل في ألوان النشاط التعليمي المخطط. كما يجب على المعلم اغناء بيئة الصف المدرسي بخبرات تعليمية ونشاطات تربوية أوسع وأشمل من المنهاج الأساسي المطلوب من الطلاب العاديين



- بيئة تعليمية فعالة تعمل على توفير جو من الحرية داخل الفصول الدراسية مما يساعد المعلمين على بناء وتصور عالم جديد في الفصول الدراسية بحيث يتمكن كل من الطلاب والمعلمين - وعلى قدم المساواة - من إظهار قدراتهم وإبداعاتهم، علاوة على أن توفير مثل هذا الجو من الحرية داخل الفصول الدراسية يتسبب في إيجاد الاحترام المتبادل، والتجانس، وتبادل المعارف بين أطراف العملية التعليمية



- بيئة تعليمية فعالة تعمل على تجميع الطلاب المتفوقين في ركن واحد في الصف المدرسي - سواءً فترة من الوقت أو طول الوقت – للتدريب على إبداعاتهم، إلى جانب تزويد الطلاب المتفوقين بمقررات دراسية اختيارية غير مقررة على باقي الطلاب.



- بيئة تعليمية فعالة تهتم بالأنشطة اللاصفية بين هؤلاء الطلاب المبدعين، حيث يمكن تكليف هؤلاء الطلاب بدراسة مقررات إضافية في اللغات الأجنبية، وبرمجة الحاسبات الآلية. كما يجب الاهتمام بزيارة المكتبات العامة، وإعداد التقارير حول الموضوعات التي تتعلق باهتمامات هؤلاء الطلاب



من خلال : ويلزم توافر الأركان التعليمية بالمدرسة لأغراض تعليمية محددة وهذه الأركان بمثابة بيئة للتعلّم الذاتي تحتوي علي مواد تعليمية ، وأدوات ومصادر متنوعة للتعلم لكافة المستويات التعليمية بالمدرسة.



أهمية وفوائد الأركان التعليمية في المدارس :



ترتبط أهمية استخدام الأركان التعليمية في الفصل متعدد المستويات بفلسفة ونظام التدريس، حيث يضم الفصل تلاميذ تتفاوت أعمارهم ومستوياتهم التعليمية، وحيث يمكن للدارس التعلّم من خلال الأركان التعليمية بمفرده، وحتى يمكن للميسر أن يتُولي اهتماماً لمن هم في حاجة إلى المساعدة.



- توافر الموارد المادية ومداخل تنميتها بالمدرسة الفعالة .- توفير النظام المالي والإداري الرشيد والمتطور للمدرسة الفعالة .



.توفير أركان المبني المدرسي الجيد للمدرسة-





إن الإنسان – أثناء العمل والحياة- في حاجة إلى المزيد من المهارات . التعليم لا يمكن أن يكسب المعلم سوي القليل من المهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل، فالوظيفة يمكن أن تمتد إلى أكثر من 40 سنة بعد التخرج. المهارات المطلوبة هي
إدارة الوقت 0 جودة التقارير . نظم التحكم





منقول





مع تحياتى

باحث عن الحكمة
10-10-2011, 01:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذة الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدعوا الله لكي وعلى القائمين على هذا الصرح بدوام التوفيق والسداد وان يبارك في جهودكم وعلمكم ووقتكم ويفتح عليكم من اوسع ابوابه وفضله ويزيدكم رفعة آمين يارب العالمين

SHAIMMAA
10-11-2011, 05:47 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخى لمرورك الكريم