SHAIMMAA
01-26-2009, 07:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية قياس جودة خدمات التدريب
من أجل تحسين جودة التدريب ، لا بد لنا من معرفة كيفية قياس جودة خدمات التدريب. وفي هذا السياق ، تشير الدراسات إلى وجود أسلوبين رئيسيين لقياس جودة خدمات التدريب وهما :
- مقياس servqual أو مقياس الفجواتو هو الذي يستند إلى توقعات العملاء لمستوى الخدمة وإدراكهم لمستوى أداء الخدمةالمقدمة بالفعل . فالمحور الأساسي في نموذج قياس جودة الخدمة هو الفجوة بين إدراك العميل لمستوى الأداء الفعلي للخدمة وتوقعاته حول جودة الخدمة وهذه الفجوة بدورهاتعتمد على طبيعة الخدمة وتصميمها وتقديمها.
- مقياس servperf حيث يرفض هذا الأسلوب نموذج الفجوات ويركز على قياس الأداء الفعلي للخدمة المقدمة للعميل على اعتبار أن جودة الخدمة يتم التعبير عنها كنوع من الاتجاهات . وهذا المقياس يمتاز ببساطته ومصداقيته وواقعيته .
رغم ذلك ما زال هناك جدل حول فاعلية كل منهذين المقياسين حيث انقسم الباحثون بين مؤيد ومعارض لكل منهما . يستند المقياسان السابقان إلى نفس أبعاد الجودة ، وبالتطبيق على التدريب فإن تلك الأبعاد تشمل مايلي :
- الملموسية : وتمثل الجوانب الملموسة والمتعلقة بالخدمة مثل مباني المنظمة التي تقدم خدمة التدريب ، وترتيب وتنظيم قاعات التدريب ، والتقنيات الحديثة المستخدمة في التدريب بما في ذلك التدريب الإلكتروني والتدريب عن بعد واستخدام تكنولوجيا التدريب ، والتسهيلات الداخلية للأبنية والتجهيزات اللازمة لتقديم الخدمة ………الخ.
- الاعتمادية : وتعبر عن قدرة المنظمة التي تقدم خدمة التدريب منوجهة نظر المتدربين على تقديم الخدمة في الوقت الذي يطلبونها وبدقة ترضي طموحاتهم .
- الاستجابة : وهي القدرة على التعامل الفعال مع كل متطلبات المتدربين والاستجابة للشكاوى والعمل على حلها بسرعة وكفاءة بما يقنع المتدربين بأنهم محل تقدير واحترام من قبل البنك الذي يتعاملون معه .
- الأمان : وهو الاطمئنان بأن الخدمة المقدمة للمتدربين تخلو من الخطأ أو الخطر أو الشك شاملا الاطمئنان النفسي والمادي .
- التعاطف : وهو إبداء روح الصداقة والحرص على المتدرب وإشعاره بأهميته والرغبة في تقديم الخدمة حسب حاجاته .
إن تحسين جودة خدمات التدريب يتطلب الوعي بأهمية وأبعاد ومتطلبات جودة الخدمات ، وتطوير وتطبيق مقاييس للتعرف على رضا المستفيدين عن تلك الخدمات ، وإدخال التحسينات المستمرة بناء على نتائج المراجعة لواقع الخدمات المقدمة لمستفيدين .
منقول .
مع تحياتي
كيفية قياس جودة خدمات التدريب
من أجل تحسين جودة التدريب ، لا بد لنا من معرفة كيفية قياس جودة خدمات التدريب. وفي هذا السياق ، تشير الدراسات إلى وجود أسلوبين رئيسيين لقياس جودة خدمات التدريب وهما :
- مقياس servqual أو مقياس الفجواتو هو الذي يستند إلى توقعات العملاء لمستوى الخدمة وإدراكهم لمستوى أداء الخدمةالمقدمة بالفعل . فالمحور الأساسي في نموذج قياس جودة الخدمة هو الفجوة بين إدراك العميل لمستوى الأداء الفعلي للخدمة وتوقعاته حول جودة الخدمة وهذه الفجوة بدورهاتعتمد على طبيعة الخدمة وتصميمها وتقديمها.
- مقياس servperf حيث يرفض هذا الأسلوب نموذج الفجوات ويركز على قياس الأداء الفعلي للخدمة المقدمة للعميل على اعتبار أن جودة الخدمة يتم التعبير عنها كنوع من الاتجاهات . وهذا المقياس يمتاز ببساطته ومصداقيته وواقعيته .
رغم ذلك ما زال هناك جدل حول فاعلية كل منهذين المقياسين حيث انقسم الباحثون بين مؤيد ومعارض لكل منهما . يستند المقياسان السابقان إلى نفس أبعاد الجودة ، وبالتطبيق على التدريب فإن تلك الأبعاد تشمل مايلي :
- الملموسية : وتمثل الجوانب الملموسة والمتعلقة بالخدمة مثل مباني المنظمة التي تقدم خدمة التدريب ، وترتيب وتنظيم قاعات التدريب ، والتقنيات الحديثة المستخدمة في التدريب بما في ذلك التدريب الإلكتروني والتدريب عن بعد واستخدام تكنولوجيا التدريب ، والتسهيلات الداخلية للأبنية والتجهيزات اللازمة لتقديم الخدمة ………الخ.
- الاعتمادية : وتعبر عن قدرة المنظمة التي تقدم خدمة التدريب منوجهة نظر المتدربين على تقديم الخدمة في الوقت الذي يطلبونها وبدقة ترضي طموحاتهم .
- الاستجابة : وهي القدرة على التعامل الفعال مع كل متطلبات المتدربين والاستجابة للشكاوى والعمل على حلها بسرعة وكفاءة بما يقنع المتدربين بأنهم محل تقدير واحترام من قبل البنك الذي يتعاملون معه .
- الأمان : وهو الاطمئنان بأن الخدمة المقدمة للمتدربين تخلو من الخطأ أو الخطر أو الشك شاملا الاطمئنان النفسي والمادي .
- التعاطف : وهو إبداء روح الصداقة والحرص على المتدرب وإشعاره بأهميته والرغبة في تقديم الخدمة حسب حاجاته .
إن تحسين جودة خدمات التدريب يتطلب الوعي بأهمية وأبعاد ومتطلبات جودة الخدمات ، وتطوير وتطبيق مقاييس للتعرف على رضا المستفيدين عن تلك الخدمات ، وإدخال التحسينات المستمرة بناء على نتائج المراجعة لواقع الخدمات المقدمة لمستفيدين .
منقول .
مع تحياتي