SHAIMMAA
01-26-2009, 06:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحسين جودة خدمات التدريب
تمثل جودة الخدمات هاجساً يشغل المنظمات المختلفة وخصوصا الخدمية منها، حيث زاد الاهتمام بهذا الموضوع في ظل التطورات المتسارعة في المجالات المختلفة بما فيها احتدام المنافسة ، والتطور التكنولوجي ، وزيادة الوعي ، وارتفاع التوقعات، والانفتاح العالمي وزيادة الحرص على تقديم خدمات تلبي توقعات المستفيدين وبتكاليف معقولة .
ومن الخدمات التي بدأت تنال اهتماما متزايدا بتحسين جودتها خدمات التدريب . فالمنظمات تنظر للتدريب على أنه استثمار في مواردها البشرية تخصص له كافة الإمكانيات والمخصصات لضمان نجاحه ، فهي تريد لهذا الاستثمار أن يحقق أهدافه بكفاية وفاعلية ، ومن هنا بدأنا نلاحظ زيادة الاهتمام بجودة خدمات التدريب سواء من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة ، أو بتطوير أدوات لقياس فاعلية التدريب ، أو بالسعي للحصول على شهادات عالمية في مجال الجودة ، وغيرها من مظاهر الاهتمام.
هذا وينظر عادة إلى جودة التدريب من خلال وجهتي نظر إحداهما داخلية تركز على الالتزام بالمواصفات التي تكون خدمة التدريب قد صممت على أساسها ، والأخرى خارجية تركز على جودة خدمة التدريب المدركة من قبل العملاء . ومن وجهة نظرنا فان تبني مفهوم الجودة الخارجية لخدمة التدريب أكثر أهمية نظرا لان مفهوم الجودة في هذا الاتجاه يركز على إدراك العملاء واستنادا لذلك تتشكل الخدمة في ضوء توقعات العملاء ، لذا فان قياس جودة خدمات التدريب يجب أن تتشكل على أساس إيجاد المقاييس التي ترتبط بهذا الإدراكوتعبر عنه ، أي أن مفهوم جودة خدمة التدريب يختلف عن ذلك المفهوم الذي تحدده الموصفات القياسية فهنالك تباين بين الجودة المدركة من قبل العملاء وبين الجودةالقياسية .
ونود الإشارة هنا أن الجودة في مجال خدمات التدريب تعكس ثلاثةأبعاد أساسية هي : الجودة المادية والتي تتعلق بالبيئة المحيطة بتقديم الخدمة ،وجودة المنظمة والتي تتعلق بصورة مؤسسة الخدمة والانطباع العام عنها ، والجودةالتفاعلية والتي تمثل ناتج عمليات التفاعل بين العاملين في مؤسسة الخدمة وبين المستفيدين من الخدمة .
منقول .
مع تحياتى
تحسين جودة خدمات التدريب
تمثل جودة الخدمات هاجساً يشغل المنظمات المختلفة وخصوصا الخدمية منها، حيث زاد الاهتمام بهذا الموضوع في ظل التطورات المتسارعة في المجالات المختلفة بما فيها احتدام المنافسة ، والتطور التكنولوجي ، وزيادة الوعي ، وارتفاع التوقعات، والانفتاح العالمي وزيادة الحرص على تقديم خدمات تلبي توقعات المستفيدين وبتكاليف معقولة .
ومن الخدمات التي بدأت تنال اهتماما متزايدا بتحسين جودتها خدمات التدريب . فالمنظمات تنظر للتدريب على أنه استثمار في مواردها البشرية تخصص له كافة الإمكانيات والمخصصات لضمان نجاحه ، فهي تريد لهذا الاستثمار أن يحقق أهدافه بكفاية وفاعلية ، ومن هنا بدأنا نلاحظ زيادة الاهتمام بجودة خدمات التدريب سواء من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة ، أو بتطوير أدوات لقياس فاعلية التدريب ، أو بالسعي للحصول على شهادات عالمية في مجال الجودة ، وغيرها من مظاهر الاهتمام.
هذا وينظر عادة إلى جودة التدريب من خلال وجهتي نظر إحداهما داخلية تركز على الالتزام بالمواصفات التي تكون خدمة التدريب قد صممت على أساسها ، والأخرى خارجية تركز على جودة خدمة التدريب المدركة من قبل العملاء . ومن وجهة نظرنا فان تبني مفهوم الجودة الخارجية لخدمة التدريب أكثر أهمية نظرا لان مفهوم الجودة في هذا الاتجاه يركز على إدراك العملاء واستنادا لذلك تتشكل الخدمة في ضوء توقعات العملاء ، لذا فان قياس جودة خدمات التدريب يجب أن تتشكل على أساس إيجاد المقاييس التي ترتبط بهذا الإدراكوتعبر عنه ، أي أن مفهوم جودة خدمة التدريب يختلف عن ذلك المفهوم الذي تحدده الموصفات القياسية فهنالك تباين بين الجودة المدركة من قبل العملاء وبين الجودةالقياسية .
ونود الإشارة هنا أن الجودة في مجال خدمات التدريب تعكس ثلاثةأبعاد أساسية هي : الجودة المادية والتي تتعلق بالبيئة المحيطة بتقديم الخدمة ،وجودة المنظمة والتي تتعلق بصورة مؤسسة الخدمة والانطباع العام عنها ، والجودةالتفاعلية والتي تمثل ناتج عمليات التفاعل بين العاملين في مؤسسة الخدمة وبين المستفيدين من الخدمة .
منقول .
مع تحياتى