تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : التدريب الالكتروني ؟



المستشار
11-15-2008, 12:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن لوسائل الاتصال الحديثة الأثر الأكبر في ظهور أشكال متعددة للتدريب. التدريب عن بعد يعد أكثر الطرق كفاءة وفاعلية. لقد أصبح كل من التعليم والتدريب عن بعد عنصرين متناميين في المجتمعات الحديثة وهما اللذان يعدان ثمرة تنوع القنوات التعليمية وقد انعكس هذا على الأداء والجودة في الإنتاج والاستمراية في المستوى المطلوب.

لقد غدا التدريب عن بعد التوجه العالمي لأنه يوفر الأموال التي تصرف كبدلات انتقال وإعاشة في حال انتقال الموظفين أوالمدربين من وإلى الخارج, وتقليص تكاليف التدريب من خلال الفصول التدريبية التقليدية لتفرغ الموظفين من أعمالهم والبدلات التي يحصل عليها المدرب أوالمتدرب.

فصول افتراضية..
أحدث الأساليب التعليمية تقدماً من حيث إدارة العملية التدريبية والتعليمية، هو نظام يعتمد على ما يسمى الفصول الافتراضية. يتم في تلك الفصول بناء نموذج تشبيهي للفصول التقليدية يتيح هذا النموذج التعليم أو التدريب في أي مكان أو زمان ومع أي شخص في مكان العمل أو خارجه في البيت أو خارج البيت صباحاً أو مساءً ويستطيع أن يصل إلى عدد أكبر من المتدربين والدارسين لأنه يعمل على تقليل نفقات الدورات التقليدية من بدلات وانتقالات ويعمل على توفير الوقت والجهد، كما أنه يتخطى كثيراً من أوجه القصور في التدريب أو التعليم التقليديين، ويمكن استخدامه أيضاً في عقد اجتماعات متزامنة مع عدد كبير من المشاركين وفي أماكن مختلفة من خلال الشبكة المعتمدة من قبل المشاركين.

تفاعل عبر الشبكة
يعتمد نموذج المحاضرة في الفصل الافتراضي التفاعلَ بين المدرب والمتدربين سواء من خلال شبكة داخلية LAN أو من خلال الشبكة العالمية Internet، وهذا التفاعل بالصوت والصورة (فيديو + سبورة تفاعلية)، وثمة أدوات للإدارة والتحكم في العملية التعليمية أو التدريبية، وكذلك أدوات للتفاعل غير المباشر من حلقات للنقاش وبريد إلكتروني، ويتيح هذا النموذج الافتراضي الاتصال الثنائي أو المتعدد بين المدرب والمتدربين، ويدعم التفاعل بين المجموعات الصغيرة، وهو غني بأدوات صوتية ومرئية للتفاعل الحي المباشر، ويمتلك أدوات للتسجيل والمتابعة والتقييم.
وينقسم أسلوب التفاعل في الفصل الافتراضي إلى قسمين، الأول أسلوب التفاعل المتزامن (المباشر) من خلال المحادثة الكتابية، المحادثة الصوتية، التفاعل المرئي (الفيديو)، والسبورة التفاعلية، والثاني أسلوب التفاعل غير المتزامن (غير المباشر) من خلال حلقات النقاش (المنتديات) والبريد الإلكتروني، ويتم من خلالها التواصل بين المشاركين.
ويعتبر هذا النظام التدريبي عن بعد مهماً وضرورياً لقطاع التدريب والتنمية (تدريب إداري وحاسب آلي ومالي ومكتبي)، وكذلك لجميع قطاعات التدريب في المؤسسة وخصوصاً قطاعات التدريب في العمليات الجوية والخدمات الجوية والخدمات الفنية والتسويق وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى غيرها مستقبلاً.
فإن تطبيق هذا النظام المتطور يعتبر نقلة حضارية مستقبلية تدفع بالمؤسسات نحو التفرد بتطبيق أحدث الأساليب التدريبية وهي "الفصول الافتراضية" التي تجعلها رائدة في هذا المجال.

التدريب الإلكتروني
إن التدريب الإلكتروني من أساليب التدريب في إيصال المعلومة إلى المتدرب ويتم فيه استخدام أدوات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكة ووسائط متعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وبوابات الإنترنت.

ويجمع العلماء المختصون على أن ثورة المعلومات تعد أهم إنجاز تكنولوجي تحقق. فقد استطاع الإنسان أن يلغي المسافات ويختصر الزمن ويجعل العالم أشبه ما يكون بشاشة إلكترونية في عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا. وقد أصبح الاتصال وتبادل الأخبار والمعلومات عبر شبكات الحواسيب حقائق ملموسة وهذه الحقائق دفعت بالإنسان عموماً والمتدرب خاصة إلى الوصول بسرعة كبيرة إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة.
ويأتي التدريب عن بعد بديلاً مطوراً عن التدريب التقليدي ويعتبر التدريب عن بعد هو تعليم جماهيري يقوم على فلسفة تؤكد حق الأفراد في الوصول إلى الفرص التدريبية المتاحة بمعنى أنه تعليم مفتوح لجميع الفئات، لا يتقيد بوقت أو فئة من المتدربين ولايقتصر على مستوى أو نوع معين من التدريب فهو يتواءم وحاجات الأفراد في مجتمعاتهم ويرقى بطموحاتهم ويطور مهنهم.

عناصر التدريب عن بعد
• المتدرب
• مهارات مركز التدريب
• الإدارة للتنسيق
• المختصون المساعدون
وسائل التدريب عن بعد
• المادة التعليمية للمتدرب (مسموع – مرئي – الأقراص المضغوطة)
• البث الفضائي
• شبكة إنترنت

التدريب المستعين بالحاسوب (FAO)
ويقوم البرنامج على دليل TRAINPOST الجديد في شكل تتابعات من التدريب المستعين بالحاسوب على قرص (CD-ROM). وهو يشتمل على التدريب الفردي عن بعـد. فالمتوقع فيه التفاعل مع المعلم الإلكتروني والمشاركة في ورشة جماعية.

وسائل التدريب عن بُعد

1-الشفافية:
تتميز بتقديم المعلومات بشكل نظامي وتسلسل تطويري، ويمكن تحضيرها بطرق متنوعة وبسيطة.

2-أشرطة الفيديو:
تتميز بسهولة التعامل معها فهي رخيصة الثمن ويمكن استخدامها أكثر من مرة وتفيد الدراسة الفردية وللمجموعات، ويمكن تدعيمها بتسجيلات.

3-الأقمار الصناعية:
تستخدم هذه البرامج لخفض نفقات التعليم وتسهيل وصول المادة إلى المتدربين مع المحافظة على الجودة والنوعية، ويتم إيصال المادة العلمية إلى جميع المراكز بعد تزويدها بأجهزة استقبال وبث خاصة، وتستخدم كذلك لتعزيز عملية التعليم وجعلها تفاعلية ليتحاور المتدربون فيما بينهم، وتساعد الأقمار الصناعية على تبادل الندوات والأفلام والمحاضرات والمناقشات والتعليم الجماعي والفردي بواسطة الاتصال التبادلي المرئي والمسموع.

4- الأقراص المدمجة:
تتميز بقدرتها على تخزين كميات واسعة من النصوص والمعلومات واحتوائها على الصوت والحركة، وتبقى صالحة للاستعمال مدة طويلة وهي سهلة الاستعمال غير أن إعدادها يستغرق وقتاً وجهداً ومالاً.

5-الحقيبة التعليمية:
هي مؤسسة تعليمية مصغرة تصاحب المتدرب أينما ذهب، وتتميز باشتراك أكبر عدد من الحواس والمثيرات وتتميز بمراعاتها الاختلافات (الفوارق) الفردية بين المتدربين وتقدم فيها المادة العلمية على شكل مستويات متعددة ومتدرجة ضمن فعاليات مختلفة كالقراءة والمشاهدة والاستماع والتجارب.

6-الإذاعة و الأشرطة السمعية:
يمكن استخدام الإذاعة، لإرسال التسجيلات الإذاعية إلى المتدرب حتى يستغني عن البث الإذاعي المباشر، وتتميز هذه الوسيلة بأنها تجعل المتدرب بعيداً عن الشعور بالعزلة عن المدرب لأن الاتصال أكثر مباشرة فالأشرطة السمعية تتميز بسهولة الإعداد والتشغيل وقلة الكلفة وتقديم التطبيقات في معظم الموضوعات.

7-الإنترنت:
"الشبكة العنكبوتية" مصدر كثير من المعلومات. يستطيع أي شخص أن يلتحق بإحدى الجامعات أو الدورات التدريبية أو أن يتعلم بعض اللغات عن طريق الإنترنت ويمنح شهادات معترف بها.

8-المؤتمرات الشبكية:
هي اتصال بالصوت والصورة واجتماع بين شخصين في مواقع مختلفة عن بُعد. أو نظام – Audio Conference - وهو اتصال صوتي حي بين عدة أشخاص عن بُعد, باستخدام جهاز هاتف بسيط أو جهاز اوديوكونفرنس معقد، أو نظام –Data Conference- الذي يعطي بعداً ثالثاً للمؤتمرات الإلكترونية وفيه يتم تبادل الملفات أو التطبيقات سواء تم ذلك وحده أو بالإضافة إلى الاتصال الصوتي أو بالصورة المتحركة أو الثابتة. وتساعد شبكات مؤتمرات الفيديو في تكثيف العمل الجماعي بين مختلف الأفراد في جميع أنحاء العالم في أوقات قياسية بغض النظر عن المسافة التي تحول بينهم، وتخفف من الإنفاق في استضافة الوفود والانتقالات والتدريب، ويمكن استخدامها للتدريب عن بُعد، فهي تعتبر طرقاً فعّالة للتدريب الجيد المحدد التكاليف دون الحاجة إلى السفر إلى أماكن التدريب المركزية.

منقول

خبير تدريب
11-17-2008, 12:33 PM
نقل موفق

وسلمت يداك

ولكن سؤالي؟
ماهي سلبيات هذه الوسائل
((وسائل التدريب عن بعد))

مدربة معتمدة
11-23-2008, 08:12 PM
بناء على سابق خبرتكم في جال التدريب هل ترون جدواة في مجال التدريب النسائي ((بالضواط الشرعية ))بالطريقة
الأخرى التي ذكرتها ( عن طريق المنتديات )؟؟
وبوركتم ،،

SHAIMMAA
11-27-2008, 03:20 AM
اسمحوا لى بالمشاركة :


إيجابيات التدريب الالكتروني:


مع تعاظم ثورة المعلومات وتزايد كمية المعلومات والانتشار السريع لشبكات الكمبيوتر والانترنت, نشأت فكرة التدريب عن بعد والتدريب الالكتروني للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للتكنولوجيا المعاصرة مما يؤدي إلى التجديد في نظم التدريب التقليدية وتطويرها. وتأسيسا على ما سبق فإن التدريب والتعليم المعتمد على الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) يتميز بعدد من المزايا يمكن إجمالها في النقاط التالية (الموسوي وعبد الرحيم, Al-Musawi & Abdel-Raheem,2004:364 ؛ الغراب, 2003م : 28):
1. التحرر من قيود المكان والزمان: فالعملية التدريبية يمكن أن تتم في أي وقت ومكان يوجد فيه المتدربين, وذلك باستخدام وسائط تعليمية متعددة مثل المادة المطبوعة والأشرطة السمعية وأشرطة الفيديو والبريد الالكتروني والهاتف والحاسوب والمؤتمرات المسموعة والمرئية وغير ذلك بدلا من الاعتماد على مصدر واحد كما هو الحال في التدريب التقليدي.
2. اختصار وقت التدريب: ويقدر التوفير في الوقت بأنه يتراوح بين 20% و 80% ويفسر ذلك بأن المتدرب يتحكم في تدفق المادة حيث يمكنه تخطي الأجزاء غير الضرورية والتركيز على الأقسام التي يحتاجها.
3. مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والسماح للمتعلم بالخطو الذاتي, كما يتيح له اختيار المقررات التدريبية التي لها علاقة بعمله أو اهتماماته أو أوضاع حياته الخاصة.
4. تقدم تقنيات الإنترنت كلا من أدوات التعليم المتزامن وأدوات التعليم غير المتزامن في البرنامج التدريبي. فغير المتزامن مثل البريد الإلكتروني وساحات الحوار تسمح للمتدربين بإدارة أوقاتهم بكفاءة، بينما المتزامنة مثل حجرات الثرثرة والمؤتمرات المسموعة والمرئية تعطي الإحساس بالمشاركة الحية وتحافظ على يقظة المتدرب وتدربه على الالتزام بالمواعيد والمشاركة المباشرة.
5. من مزايا التدريب الالكتروني أنه يتم بمعزل عن الآخرين بحيث يمنح المتدربين الفرصة للتجربة والخطأ في جو من الخصوصية دون أي شعور بالحرج.
6. توفير أساليب ووسائط تعليمية مغايرة لتلك المستخدمة في المؤسسات التدريبية التقليدية.
7. يساعد التدريب الالكتروني على نقل الجو والبيئة من داخل أسوار المؤسسة التدريبية إلى المنزل, مما يجنب المتدربين الشعور بالخجل عند إلقاء أسئلتهم أو التعبير عن آرائهم.
8. تطوير القدرات الذاتية للأفراد للتكيف مع المتغيرات في إطار التعليم والتدريب المستمر التي تعزز القدرات الذاتية للأفراد للتكيف مع المستجدات عن طريق التدريب والتأهيل لمواجهة متطلبات سوق العمل .
9. رفع كفاءة الموظف الذي لا يستطيع التفرغ للدراسة وهو على رأس العمل.
10. إتاحة الفرصة للمرأة لتوسيع مداركها وتنمية مهارتها تقديرا لظروف مسكنها والتنقل.
11. سهولة الوصول إلى المتدرب حتى خارج أوقات التدريب الرسمية.



سلبيات التدريب الالكتروني :


لا شك أن أي نظام لا يخلو من السلبيات, ومن سلبيات هذا النظام ما يلي (الموسوي وعبدالرحيم, Al-Musawi & Abdel-Raheem,2004:365 )؛(تريكر, Tricker et al,2001: 175 ):
1. افتقار مشاركة المتدرب إيجابيا في تبادل الآراء والأفكار مع المدرب من ناحية ومع مجموعة المتدربين من جهة أخرى.
2. الصعوبة التي يشعر بها بعض المتدربين عند الرغبة في التواصل المباشر مع المدربين, وتظهر عملية التواصل والتخاطب عندما يقوم المدربون بتحديد الواجبات والمهام للمتدربين.
3. الصعوبة التي تواجه بعض المدربين في إيصال أفكارهم في المقرر الدراسي الالكتروني. بالإضافة إلى أن المدرب لن يتمكن من متابعة المتدرب النشيط أو النائم أو الشارد أو المتضايق أو المكتئب أو الطالب الذي يظهر عليه الملل. وبالتالي فالتدريب الالكتروني يفقد المتدرب والمدرب الرابط الاجتماعي بينهما.
4. تلاشي وإضعاف دور المدرب (الإنسان) كمؤثر تربوي وتعليمي مهم.
5. قد تؤدي كثرة توظيف التقنية في المنزل وفي الحياة إلى ملل المتعلم أو المتدرب من هذه الوسائط وعدم الجدية في التعامل معها.
6. عدم الاستفادة من التغذية الراجعة لصعوبة استرجاع الدروس مع المتدربين لمعرفة مدى استيعابهم, وذلك لصعوبة وندرة الاتصال المباشر بين المدرب والمتدرب.
7. ضعف الصلة بين المتدربين فيما بينهم نتيجة لانعزال المتدرب عن غيره عند استخدامه للحاسوب, مما يؤدي إلى افتقار المتدرب إلى التعزيز الاجتماعي الذي يلقاه المتدرب عادة في بيئة التدريب التقليدي مما يصيب بعض المتدربين بالإحباط ويقلل من اهتمامهم بالتدريب.
8. التدريب الالكتروني لا يعلم المتدرب الإحساس بشعور الآخرين, واللطف والبشاشة, وحسن التعامل مع الآخرين, ولا يعلم المتدرب الإحساس بالمسئولية.
9. صعوبة تطبيق بعض الممارسات والمهارات المرغوب تعلمها في بعض البرامج التدريبية, وبالتالي فإن البرامج المهنية والعلمية تحتاج أحيانا إلى أن يغادر المتدرب سكنه أو مقر عمله ويتوجه إلى مركز المؤسسة حتى يسهل التدريب على تعلم المهارة المرغوب تعلمها .
10. صعوبة السيطرة على إجراءات إدارة الامتحانات والتأكد من مصداقيتها وصعوبة تقييم المتدربين.



الفئات التي يخدمها التدريب الالكتروني:


رغم النمو الكبير في التدريب, إلا أن هناك قصور في توفير التدريب لفئات متعددة في المجتمع راغبة في تطوير مهاراتها وتقف أمامها العديد من العوائق والتي تحول دون ذلك. وبالتالي يهدف التدريب الالكتروني إلى تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية لتلك الأعداد الغفيرة, ومن الفئات التي يخدمها التدريب الالكتروني:
 المتدربين الذي يفضلون التدريب بمفردهم في منازلهم وفقا لقدراتهم الذاتية.
 المتدربين الانطوائيين الغير اجتماعيين أو منفتحين.
 والأجيال الأكبر سنا الذين فاتهم قطار العلم والتدريب ويتطلعون إلى تحقيق طموحاتهم دون الحاجة إلى الالتحاق بشكل مباشر بالمؤسسات التدريبية التقليدية .
 الفئات التي تعيش بعيدا عن مؤسسات التدريب التقليدية والتي يتم فيها التدريب بالاتصال المباشر.
 الفئات التي تحول واجباتهم العائلية وأعمالهم من الالتحاق بمؤسسات التدريب التقليدية.
 الأفراد الذين يحتاجون إلى تغيير تخصص ما أو التأهيل أو التدريب لعمل معين من أجل مواكبة سوق العمل ومقتضيات التقدم العلمي والتكنولوجي.
 خريجو الجامعات ممن يرغبون في تطوير مهاراتهم بما يتفق وسوق العمل المعولمة.
 النساء وربات البيوت اللواتي لا يستطعن الالتحاق بالمؤسسات التدريبية التي تتطلب المواجهة المباشرة نظرا للالتزامات العائلية.
 ذوي الاحتياجات الخاصة.
 المساجين الذين ليس بمقدورهم مغادرة السجن للتدريب خارج أسواره, حتى يمكن إعدادهم إعدادا مهنيا وفكريا مما يساعدهم على الاندماج بسرعة في المجتمع حالما يطلق سراحهم.

SHAIMMAA
11-27-2008, 03:37 AM
مبررات استخدام التدريب الالكتروني:


يتميز العصر الحالي بوجود مجموعة من القضايا والتحديات التي تشير إلى وجود فجوات قد تؤدي إلى الضعف والقصور في مواجهة متطلبات التنمية وخاصة في مجال التدريب في عصر يتطلب من الفرد بأن يكون دائم التدريب نظرا لتجدد المعلومات. وعلى مستوى المملكة العربية السعودية تؤكد خطة التنمية السابعة بأنه من المتوقع أن تواجه المملكة خلال العقدين القادمين تحديات عديدة على الصعيدين الداخلي والخارجي يتطلب التعامل معها تكوين نظرة شاملة وواضحة لمختلف جوانب الاقتصاد السعودي (وزارة التخطيط, 1420هـ : 104). وحتى تبلغ المملكة تحقيق طموحاتها وتحقق التطلعات المرجوة, يجب عليها مواجهة التحديات بأسلوب التخطيط العلمي وتوفير آليات واضحة وفعّالة لتذليل العقبات التي تعترضها في ضوء رؤية واضحة استشرافية تعالج الواقع وتركز على المستقبل. ومن أهم التحديات التي يتميز بها العصر الرقمي والتي تعد مبررات لاستخدام التدريب الالكتروني عبر شبكة الانترنت, ما يلي:

(1) التفجر المعرفي والتقدم التكنولوجي: يتميز العصر الحالي بوفرة المعلومات وتراكمها بشكل سريع, وهناك من يؤكد على أن حجم المعلومات في الوقت الحاضر يتضاعف كل 4 سنوات أو 5 سنوات, وبالتالي فإن حجم المعلومات في عام 1992م عبارة عن 25% من حجم المعلومات اليوم (الخضير,1419هـ: 361؛ السامرائي وخضير,1999م: 42؛ العبادي, 1423هـ: 20). وعلى مستوى المملكة العربية السعودية, تؤكد خطة التنمية السابعة على أن قدرة المملكة على استيعاب الابتكارات العلمية الجديدة والتقنيات المتطورة ترتبط بدرجة كبيرة بمستوى تطور مواردها البشرية وكفاءتها. وتمثل التطورات الحالية في الاقتصاد العالمي المتوجه نحو التكامل والمنافسة الحادة المستندة بدرجة كبيرة على المعلوماتية والمعرفة أهم التحديات التي ستجابه المملكة خلال القرن القادم (وزارة التخطيط, 1420هـ: 89).
(2) ثورة الاتصالات وسرعة نقل المعلومات: وعلى مستوى المملكة ذكرت خطة التنمية السابعة أنه من بين تحديات القرن القادم الاقتصادية العالمية "استمرار الثورة التقنية في مجال المعلومات والاتصالات وما يتمخض عنها من تطور هائل ومتصل في إمكانات معالجة البيانات والمعلومات وتخزينها واسترجاعها ونقلها وتدفقها محليا وعالميا بسرعة فائقة وتكلفة معقولة" (وزارة التخطيط, 1420هـ: 111).
(3) الأوضاع الديموغرافية (السكانية): لقد أصبح الوضع السكاني في الوقت الراهن يمثل تحديا, وأصبح من الضروري التخطيط لمواجهة هذا النمو المتسارع لأن ذلك يخلق ضغطا على الموارد الطبيعية وعلى مؤسسات الخدمات من تعليم وتدريب وصحة وإسكان. وتوضح المؤشرات الإحصائية أن عدد السكان بالمملكة العربية السعودية قد ارتفع من (6.6) مليون نسمة عام 1393هـ (1973م) ليبلغ عام 19/1420هـ (1999م) نحو (21.4) مليون نسمة. وتشير التقديرات إلى أن إجمالي عدد السكان السعوديين سيرتفع إلى نحو (29.7) مليون نسمة في عام 40/1441هـ (2020م) وذلك بنسبة زيادة قدرها (89.2%) (السنبل وآخرون, 1419هـ: 45؛ وزارة التخطيط, 1420هـ: 77). وتشير العلاقة بين النمو السكاني والموارد البشرية إلى مطلبين, أولهما: ضرورة تحقيق تنمية نوعية للموارد البشرية في ظل تزايدها الكمي مما يعني توسيع الطاقات الاستيعابية لمؤسسات التعليم والتدريب في مختلف المراحل وبمختلف أنواعها لتستوعب الأعداد المتزايدة من الطلاب مع التحسين المستمر لنوعية التعليم والتدريب المقدم, ومواءمته مع متطلبات التنمية الاقتصادية. وثانيهما: أهمية إيجاد فرص العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية (وزارة التخطيط, 1420هـ: 77).
(4) القصور في توفير الكوادر التدريبية المؤهلة: يعتبر تطوير الكوادر التدريبي وإعدادها أحد المرتكزات الأساسية لتطوير التدريب, ولابد أن تشهد المرحلة القادمة طفرة من حيث إعداد الكوادر التدريبية والتخصصات المطلوبة وفق خطة مسبقة لمقابلة احتياجات التنمية في المجتمع. ومن خلال التدريب الالكتروني عن بعد يمكن التغلب على المعضلة السابقة من خلال أسلوب المدرب الزائر أو أسلوب المتدرب الزائر.
(5) محدودية جهود مؤسسات المجتمع السعودي في التعليم المستمر وخدمة المجتمع: على مستوى المملكة العربية السعودية, تؤكد خطة التنمية السابعة على أن التعليم المستمر لم يحظ بالاهتمام المأمول على الرغم من أنه يعد وسيلة مهمة من وسائل تنمية القوى العاملة ومواكبة التطورات العلمية والتقنية المتلاحقة, حيث ينحصر دوره في تقديم المعرفة للمتخصصين وغيرهم دون الاهتمام بتنفيذ برنامج دراسي لمنح "شهادة" أو "دبلوم", بل يكون الهدف منه تلقي الفرد معرفة متطورة ومتكيفة في مجال تخصصه لمواكبة الظروف التقنية والمهنية المتغيرة, علما بأن هذا النوع من التعليم يناسب فئات عديدة من المجتمع ويسهم في تحسين الإنتاجية وكفاءة الأداء للعمالة الوطنية بمستوياتها المختلفة (وزارة التخطيط, 1420هـ: 294). ومن خلال نظم التدريب الالكتروني عن بعد يمكن التغلب على القضية السابقة من خلال تقديم برامج متوسعة لفئات متعددة في المجتمع يتم من خلالها تحقيق مبدأ التعليم المستمر والتعليم الذاتي وخدمة المجتمع.
(6) عجز مؤسسات التدريب التقليدية عن تقديم فرص التدريب لفئات معينة من المجتمع : رغم النمو الكبير في التعليم والتدريب, ما تزال المجتمعات تعاني من عدم توفير فرص التعليم والتدريب لفئات متعددة للعديد من الأسباب. وهذه الأسباب قد تعود لأسباب اقتصادية أو أسباب عائلية أو أسباب صحية كالإعاقات الجسمية والانفعالية, أو أسباب سياسية كالاعتقالات والإقامات الجبرية, أو أسباب مهنية كحب الانخراط في العمل في سن مبكر, أو أسباب جغرافية كبعد الجامعة عن سكن الطالب أو مكان عمله, أو أسباب اجتماعية كتطور المجتمع وتغيره وحاجة السوق للمهنيين والمتخصصين في مجالات مهنية مختلفة أو لحاجة صاحب العمل إلى مهارة فنية معينة لمواكبة ما يطرأ من تطور وتقدم علمي وتكنولوجي, أو لحاجة تربوية كعدم الإيفاء بحاجة الأفراد والمجتمع من التخصصات والمهارات المهنية المختلفة, أو للرغبة في الاستمرار في التعلم وتطوير الذات وتنويرها في حقول العلم والمعرفة والمهارات المختلفة مدى الحياة (دروزة, 1421هـ:121).


مع تحياتى

بدورررررري
12-12-2008, 12:17 AM
اشكرك عزيزي المستشار على هذي المعلومة المفيدة

ولي وجة نظر

من الجميل جدا ان نجد تعدد مجالات التدريب عن بعد على مستوى عالي من الجودة

ولكن الملحوظ انه بدت كثير من الشركات الربحية بطرح دورات متعددة المجالات عن طريق التدريب عن بعد ( الانترنت ) وهدفها الاساسي هو الكسب المادي بعيدا عن النظر الى محتوى المادة التدريبية أو مضمون صحتها

لذلك لم تعتمد لدينا بالمملكة العربية السعودية بالقطاع الحكومي وقليل من الشركات المختصة بالتعليم عن بعد قبلت اعتمادها في بعض القطاعات الخاصة وكما تعلمون ان السيئة تعم ، وكم كنت اتمنى ان يكون التدريب عن بعد وفق معايير محددة تغنيك عن حضور الدورات

واخيرا هي وجة نظر قد تكون صائبة وقد تكون خاطئة

لكم مني جميعا ارق واجمل تحية

المستشار
12-13-2008, 09:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم بدر

كلامك صحيح

لكن التدريب الالكتروني يعتمد نجاحه على نوعية الدورات فإذا كانت الدورات تقدم معلومات جديده فهي ستنجح ان شاء الله
ولكن إذا كانت الدورات الهدف منها تنمية مهارات معينة مثل الالقاء فمن الافضل تكون دورات تعتمد على الحضور مع المدرب حتى يدربه ويكون فيه تمثيل ادوار.

ايضا كما تعلم ان التدريب يؤثر على ثلاثة اشياء بالتدريج
* المعارف وهذه سهله جدا ومن الممكن يكون عن بعد فهو يعتمد على اضافة معلومات جديده للمتدرب .
* المهارات وهذه تحتاج إلى حضور فعلي للدورات .
* السلوك والاتجاهات والاتقان وهذه الدورات صعب تكون عن طريق التدريب الالكتروني . لأنها تتطلب بعض المستلزمات وتمثيل الأدوار.

وفقك الله

مدربة معتمدة
03-01-2009, 01:56 AM
موفقين لكل خير اللهم آمين

abozed
03-25-2009, 05:37 AM
موفقين لكل خير اللهم آمين

المستشار
03-26-2009, 12:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدربة معتمدة

abozed

شكرا على مروركم العطر