مشاهدة النسخة كاملة : هل تعرف التدريب المصغر ؟
SHAIMMAA
01-23-2009, 01:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هل تعرف التدريب المصغر ؟
تعريفـــه :
التعليم المصغر هو موقف تدريبي يتم في وقت قصير ( حوالي 10 دقائق في المتوسط ) و يشترك فيه عدد قليل من المتدربين ( يتراوح عادة مابين 5- 10 ) يقوم المدرب خلاله بتقديم مفهوم معين أو تدريب المشاركين على مهارةمحددة . و يهدف التعليم المصغر إلى إعطاء المدرس فرصة للحصول على تغذية راجعة بشأنهذا الموقف التدريبي ، و في العادة يستخدم الشريط التلفزيوني لتسجيل هذا الموقفالتدريبي ثم يعاد عرضه لتسهيل عملية التغذية الراجعة . و لكن هذا التسجيل لا يعتبرشرطاً أساسياً لإتمام التعليم المصغر .
و عموماً فإن اصطلاح التعليم المصغر ( Microteaching ) يطلق على مختلف أشكال التدريب المكثّف الذي يتناول مهارات معينةضمن زمن محدد باشتراك عدد من الدارسين . و قد استخدم التعليم المصغر في مجالاتعديدة منها تدريب المعلمين قبل الخدمة ، و التدريب أثناء الخدمة و الإرشاد النفسيالمصغرMicro Counselling و تدريب المشرفين و تدريب المحامين على المرافعة و تدريبمدرسي الكليات .
عناصـــر التدريب المصغـــر :
1.معلومة واحدة أو مفهوم أومهارة أو اتجاه معين يراد تعليمه .
2.مدرس يراد تدريبه .
3.عدد قليل منالمتدربين ( 5- 10 في العادة ) .
4.زمن محدد للتدريب ( 10 دقائق في المتوسط ) .
5.تغذية راجعة بشأن عملية التدريب .
6.إعادة التدريب في ضوء التغذيةالراجعة .
مبررات استخدام التدريب المصغر :
1.تسهيل عملية التدريب.فيكثير من الأحيان يتعذر الحصول على عدد كبير من المتدربين لفترة زمنية عادية و لذايخفض عدد المتدربين و يكتفي بفترة زمنية و جيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثريسراً و سهولة .
2.قد يتعذر الحصول على متدربين حقيقيين فيلجأ المدرب إلىالاستعانة بزملاء المتدرب ليقوموا مقام المتدربين الحقيقيين و هو نوع من التعليمالتمثيلي Simulated Teaching .
3.يخفف التعليم المصغر من حدة الموقف التعليميالذي يثير الرهبة لدى المتدربين الجدد . فالمعلم المتدرب يجد حرجاً في عدد كبير منالطلبة ، ربما لا يجد نفس الحرج في مواجهة عدد قليل من الطلبة لفترة زمنية قصيرة .
4.التدرج في عملية التدريب.إذ يستطيع المتدرب من خلال التعليم المصغر أن يبدأبتدريس مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليه إعداده لأن الدخول في درس عادييشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلى مهارة أكبر في تخطيطه و تنفيذه .
5.إتاحةالفرصة للتغذية الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب و قد تأتي التغذية الراجعةمن المتدرب نفسه لدى رؤيته لأدائه من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل . و قدتأتي التغذية الراجعة من المدرب أو الأقران المشتركين في عملية التدريب.
6.إتاحةالفرصة للمتدرب لكي يدخل التعديلات الجديدة على سلوكه التعليمي وذلك من خلال إعادةالأداء بعد التغذية الراجعة .
7.يتيح التعليم المصغر الفرصة للمتدربين كي يركزوااهتمامهم على كل مهارة تعليمية بشكل مكثف و مستقل فقد يركزوا اهتمامهم حينا علىمهارة طرح الأسئلة و في حين آخر على التعزيز أو السلوك غير اللفظي أو التهيئةالحافزة أو الغلق أو جذب الانتباه و غير ذلك.
SHAIMMAA
01-23-2009, 01:43 PM
خطوات التدريب المصغر :
1.تحديد المهارات التدريبية التي يراد تدريب المعلمين عليها مثل مهارة طرحالأسئلة الصفية أو مهارة إثارة الدافعية أو مهارة تعزيز استجابات الطلبة أو مهارةاستخدام الوسائل العلمية أو التعلم التعاوني ... الخ .
2.التخطيط للتعلم المصغرالذي سيتناول المهارات المحددة و يشتمل هذا التخطيط على النقاط التالية :
§صياغة الأهداف السلوكية التي يراد تحقيقها خلال الدرس المصغر و قد تحتوي هذهالأهداف على معلومات أو مفاهيم أو مهارات أو اتجاهات أو قيم معينة و يراعى أن تكونالأهداف السلوكية واضحة و محددة يمكن ملاحظتها و قياسها قدر الإمكان.
§ذكرالمهام و الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ مثل قراءة نص أدبي أو تاريخي أو ديني أوسماع قصة أو رسم خارطة أو إجراء تجربة في المختبر ... الخ .
§ذكر أسلوب التدريسالذي يراد استخدامه مثل إجراء نقاش أو حوار أو محاضرة أو اتباع طريقة الاكتشاف أوالاستدلال أو غير ذلك .
§ذكر كيفية التقويم التي ستتبع مثل الإجابة عن أسئلةكتابية أو الاستماع إلى أداء شفوي .. الخ
3.تنفيذ التعليم المصغر بهدف تطبيقالمهارات التدريبية و في نفس الوقت تسجيل هذا الأداء على شريط تلفزيوني .
4.التغذية الراجعة و هي المعلومات التي يتلقاها المعلم المتدرب بشأن أدائه ،من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل و دراسته جيداً . و من المعتاد أن يقومالمشرف على التدريب بتقديم التغذية الراجعة للمتدرب و في أحيان كثيرة يشترك فيالتغذية الراجعة المعلمون المتدربون الآخرون الذي يعملون كفريق متدرب مصغر . و فيأحيان معينة يقوم المعلم المتدرب باستخدام صحيفة التقويم الذاتي لمعرفة المزيد عنأدائه و ذلك من خلال مشاهدة الشريط التلفزيوني و الإجابة عن الأسئلة المعدّة فيصحيفة التقويم الذاتي .
5.صقل المهارات عن طريق إعادة التخطيط للمهاراتالتدريبية و إعادة تنفيذها في درس مصغر آخر ثم إعادة مشاهدة الأداء على الشريطالتلفزيوني ..
بعد انتهاء التدريب على هذه المهارة يكون المعلم قادراً على أن :
§يخفض مشاركته في النقاش الصفي
§يزيد من مشاركة المتدربين كماً و نوعاً وذلك عن طريق :
أ – استخدام مهارة إعادة تغيير اتجاه السؤالب – طرح أسئلةتستدعي مجموعة من الحقائق المتصلة .
ج - طرح أسئلة تتطلب مهارات عقلية عليا .
و هكذا فإن التدريب على مهارة تحسين مشاركة التلاميذ كماً و كيفاً عن طريقطرح الأسئلة يمكن تجزئتها إلى ثلاث مكونات و مهارات جزئية هي :
مهارة إعادةتغيير اتجاه السؤال Redirection :
حينما يغير المعلم اتجاه السؤال فإن ذلك يعنيأن السؤال نفسه يوجه نحو تلاميذ آخرين . و لكن السؤال لا يعاد طرحه و لا تعادصياغته بكلمات أخرى بالرغم من أن أكثر من تلميذ واحد يستجيبون للسؤال . و طبقاًلذلك فإن نمط السؤال الذي يتبعه و هو : إجابة – سؤال – إجابة ، يتحول إلى نمط آخرهو : سؤال – إجابة – تعقيب – إجابة – تعقيب إجابة ...الخ . و بطبيعة الحال فإناستخدام هذا الأسلوب يعمل على خفض كمية الكلام الصادرة عن المعلم .
SHAIMMAA
01-23-2009, 01:46 PM
مثال :
للشرطي مسئوليات عديدة . هل تستطيع ذكرها ؟
أحمد : حماية الوطن .
المعلم : ثم ماذا ؟
سالم : يحفظ الأمن .
المعلم : ثم ؟
سعيد : يعتني بمشاكل السير .
و هكذا فإن الاستخدام الأمثل لهذا النوع منالأسئلة يقتضي أن نتجنب الميل إلى تكرار السؤال أو إعادة طرحه بكلمات أخرى لكل تلميذ . و ما لم نتجنّب ذلك فإننا لن نفلح في تخفيض كمية الكلام الصادرة عن المعلم . و يمكننا أحياناً أن نلفت انتباه التلاميذ إلى أن السؤال الذي يوجهه الآن يحتمل عدة احتمالات . و بعد أن يعطي أحد التلاميذ واحداً من الاحتمالات في إجابته عن السؤال يستطيع المعلم أن يتلقى إجابة تلميذ آخر بمجرد ذكر اسمه أو بمجرد إيماءة من رأسه . و قد يسأل المعلم بعد تغيير اتجاه السؤال قائلاً : سعيد ، هل تستطيع إضافة المزيد ؟ و بعد ذلك يستطيع المعلم أن يتوقف عن استخدام هذه العبارة باستخدام إيماءة رأس أو النظر إلى تلميذ آخر للحصول على إجابة أخرى .
و هكذا فإن النتيجة الأولىالتي نحصل عليها من جراء استخدام أسلوب تغيير اتجاه السؤال هي أن نخفض كمية حديث المعلم و نضاعف كمية حديث التلاميذ . أم النتيجة الثانية فهي أن وجود أكثر من استجابة واحدة للسؤال الواحد تفتح المجال أمام التلاميذ كي يستجيبوا لبعضهم بعضاً . و من الأسئلة المشجعة التي قد يستخدمها المعلم بهذا الخصوص قوله : ما رأيك يا حسن في إجابة سعيد ؟ . و المعلوم أن التلاميذ في معظم الأحوال لا يعلقون أو يستجيبون إلى زملائهم و السبب في ذلك واضح و هو أنهم اعتادوا على الإجابة على كلام المعلم فقط و لم يعتادوا على التعليق على كلام زملائهم .
مهارة استخدام الأسئلة التيتتطلب إجاباتها مجموعة من الحقائق المتعلقة بعضها ببعض :
نلاحظ دائماً أنالتلاميذ ميالون إلى إعطاء إجابات قصيرة جداً مثل ( نعم أو لا ) أو استخدام شبه جملة قصيرة لإجابة عن الأسئلة . و يعود السبب في ذلك إلى أن التلاميذ اعتادوا على الأسئلة التي يطرحها المعلم و التي تتطلب إجابات قصيرة ، و ظلت هذه العادة مستحكمة لديهم . و هكذا فبدلاً من أن نسأل سؤالاً مثل : أليس من واجبات الشرطي حماية الوطن ؟ نستطيع القول : ما هي واجبات الشرطي ؟ و عندئذٍ لا يستطيع التلميذ استخدام نعم أو لا في إجابته .
و نلاحظ أحياناً أن المعلم يحاول أن يحصل على إجابة طويلة منالتلميذ فيسأله سؤالا مثلا لماذا يفضل البعض العيش في المدينة ؟ و لكن التلميذ يحاول مع ذلك إعطاء إجابة قصيرة و مقتضية و لهذا السبب فإن سؤالا مثل : ما هي ميزات و مساوئ العيش في المدينة ؟ يستدعي إجابة طويلة و يسمح للتلميذ بالاسترسال في إجابته .
ولابد من القول هنا أن التلاميذ لا يشعرون بالارتياح حينما يقاطعهمالمعلم أو يظهر ضيقه إزاء إجاباتهم المسهبة لذا يتوجب عليه تقبل مشاعرهم و تشجيعهم على التعبير عن أفكارهم بالثناء ، حتى يعزز تلك الإجابات الطويلة .
SHAIMMAA
01-23-2009, 01:48 PM
مهارة استخدام الأسئلة ذات العمليات العقلية العليا :
بالإضافة إلى تشجيع التلاميذعلى إعطاء إجابات طويلة ينبغي على المعلم أن يعمل على تحسين نوع الأسئلة . إذ أن نوع الأسئلة التي يوجهها المعلم تكشف للتلميذ عن نوع عمليات التفكير التي يتطلبها السؤال . و كان ستيفنز ( Stevens , 1912 ) قد وجد أن 66% من الأسئلة التي يستخدمها المعلمون تكون مأخوذة مباشرة من الكتاب المدرسي ، و من الغريب أن دراسة أجراها فلويد ( Floyd , 1960 ) بعد ذلك بخمسين عاماً أكدت أيضاً على أن حوالي 75% من أسئلة المعلمين تتطلب سرد المعلومات و الحقائق فقط . و من الطبيعي أن مثل تلك الأسئلة تشجع على حفظ المعلومات صماً و لا تدعو إلى تطوير العمليات العقلية العليا .
ولما كانت بعض الأسئلة تحفز أنواعاً مختلفة من التفكير فإنه يتوجب على المعلم أن يكون على وعي بأهداف الأسئلة . إذ أن السؤال الجيد هو السؤال الذي يحقق هدفه المرسوم له .
=فإذا كان الهدف معرفة ما إذا كان التلميذ يستطيع تذكر المعلوماتفإن بإمكانه أن يوجه أسئلة مثل :
§ما هي عاصمة السودان ؟
§اذكر نوعين منكريات الدم ؟
أما إذا كان الهدف من الأسئلة حفز التلميذ على تنظيم المعلوماتفإن بإمكانه أن يوجه أسئلة للوصف أو المقارنة مثل :
§اشرح بكلماتك الخاصة كيفيعيش سكان البادية ؟
§كيف كانت الحياة في القرن الثامن عشر تختلف عن الحياةاليوم ؟
أما إذا كان الهدف مساعدة التلاميذ على تحليل المعلومات لمعرفة الأسبابو المسببات فيمكن توجيه أسئلة مثل :
§لماذا يختلف الأبناء مع آبائهم في الرأي؟
§لماذا تواجه الدول العربية مصاعب في الوحدة ؟
و إذا كان الهدف مساعدةالتلاميذ على تشكيل العلاقات و على عمليات التركيب فيمكن توجيه أسئلة مثل :
§ماذا يمكن أن يحدث إذا نضبت موارد الفحم و الزيت ؟
§ما هي الشروط التي يمكنفيها لدول العالم أن تتوحّد ؟
و من أجل مساعدة التلاميذ على الاختيار بينالبدائل عن طريق الحكم على الأفضل يمكن توجيه أسئلة مثل :
§أية قصة من قصص نجيبمحفوظ تمثل المجتمع المصري بشكل جيد ؟
§هل تؤيد الانفتاح الاقتصادي . أذكر الأسباب ؟
تقويـــم المهــــارة :
تصمّم بطاقة تقويم المهارة التي يرادالتدريب عليها بحيث تحتوي على المكونات الرئيسية أو المهارات الجزئية التي تتألف منها المهارة :
مثال :
تقويم مهارة تحسين مشاركة التلاميذ كماً و كيفاً :
ضع علامة (ü)أسفل العمود الذي يعبّر عن أقرب رقم يشير إلى مستوى تمكن المعلم من الأداء ذي الصلة بهذه المهارة . لاحظ أن الرقم (5) يعني أداء مميزاً بينما يعني الرقم (1) أداء ضعيفاً
الأداء المتوقع
مدى التمكن من الأداء
يستخدم مهارة إعادة تغيير اتجاه السؤال .
يستخدم مهارة طرح الأسئلة التي تتطلب ذكر مجموعة من الحقائق أو البدائل 0
يطرح أسئلة تتطلب مهارة عقلية عليا 0
و يمكن تقديم التغذية الراجعة للمعلم عن طريق تقديم الوصف الموضوعي أو الكميّ لما يجري من أداء دون تقويمه و في هذه الحالة يمكن رصد جميع الأسئلة التي يوجهها المعلم مع تبيان أنواعها .
مثـــال :
ضع علامة ( ü ) أمام نوع الأسئلة التي يستخدمها المعلم .
الأسئــــلة
العــدد
1.أسئلة تتطلب إجابة نعم / لا
2.أسئلة تستدعي ذكر معلومات
3.أسئلة تغير اتجاه السؤال الأصلي
4.أسئلة تتطلب إجابتها ذكر مجموعة من البدائل
5.أسئلة تتطلب شرح مفاهيم
6.أسئلة تتطلب التطبيق
7.أسئلة تتطلب مهارة التحليل
8.أسئلة تتطلب مهارة الحكم أو التذوق
و في أعقاب هذه التغذية الراجعة يستطيع المعلم أن يعرف نوع الأسئلة التي ذكرها و يستدرك الأمر كما يراه مناسباً . و يركز مبدأ إعطاء التغذية الراجعة بطريقة الوصف الموضوعي أو الكمي على أن المعلم بحاجة إلى من يقدم له مرآة حقيقية و موضوعية لتعليمه و يترك له الحكم على ذلك لا أن يقدم له تقويماً لأدائه .
منقول
مع تحياتى
المستشار
01-23-2009, 02:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخت شيماء موضوع مميز وجديد من نوعه
يثبت بجداره
شكرا على مجهودك المميز
جزاك الله خير ياشيماء على هذا الجهد المميز لتقديم كل ماهو قيم..
بارك الله فيك اختي ووفقك الى كل ما يحبه ويرضاه...
SHAIMMAA
01-24-2009, 07:43 PM
شكرا لك دكتور شكرا جزيلا
SHAIMMAA
01-24-2009, 07:45 PM
شكرا لك أخت طيبه شكرا جزيلا
عصام قاسم
01-25-2009, 10:12 AM
أختي الكريمة شيماء شـكــ جزاك الله خيراوبارك الله فيك ـــرا لك على هذا الموضوع المميز... لك مني أجمل تحية .
SHAIMMAA
01-25-2009, 04:00 PM
شكرا لك أخ عصام شكرا جزيلا
رغد الاحمد
02-14-2009, 09:25 PM
دائماً نتجه ونبحث عن السهل الممتع
هنا
ترجمه رائعة
لما سمي تدريب مصغر
بوركنا بك اختي شيماء
رغد
SHAIMMAA
02-15-2009, 02:56 AM
شكرا لك أخت رغد شكرا جزيلا
محب الوئام
06-16-2009, 09:30 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
SHAIMMAA
05-05-2011, 03:37 AM
شكرا لكم أخوانى وأخواتى لمروركم الكريم
Powered by vBulletin® Version 4.2.5 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir