SHAIMMAA
06-19-2010, 12:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
خمسة أسباب وراء سلبية الموظف
سوزان هيثفيلد
في مكان العمل النموذجي، من الطبيعي أن يكون الخط البياني لمنحنى سلبية الموظف متذبذباً، منخفضاً تارة و مرتفعاً أخرى. تحاول العديد من أماكن العمل أن تكون موجهة من قبل الموظف نفسه. إلا أنه حتى التنظيمات التي تنتهج هذا النهج، تبقى تئن تحت وطأة التفكير السلبي. عندما يتفهم أصحاب العمل الأسباب الكامنة وراء سلبية الموظف، ويضعون مقاييس لمنع هذه السلبية، فإن السلبية لن تلبث أن تخسر موطئ القدم الذي تتطلع إليه في بيئة العمل.
السؤال الملح الذي يطرحه المدراء هو: ما هي الأسباب الكامنة وراء سلبية الموظف؟
أسباب السلبية:
تجيب دراسة حديثة عن هذا السؤال . أجرى هذه الدراسة "تاورز بيرين Twwers Perrin ومجموعة من الباحثين. قام هؤلاء بمسح لمجموعة تم اختيارها بشكل عشوائي قوامها 1100 موظفاً وثلاثمائة مدير تنفيذي في الموارد البشرية من الدرجة الأولى يعملون في شركات متوسطة وكبيرة الحجم في الولايات المتحدة وأمريكا. طُلب من المشاركين أن يصفوا مشاعرهم إزاء تجربتهم العملية التي يمرون بها، بالإضافة إلى وصف تجربة عمل "مثالية" كما يراها كل منهم. استخدمت الدراسة تقنية فريدة حديثة تعتمد على الإحساس العاطفي وهي المرنان، هذا المرنان يلتقط الاستجابات العاطفية التلقائية التي تصدر عن المشاركين تجاه تجربة العمل ككل.
من أهم أسباب سلبية الموظف عدم وجود تقدير حقيقي لمستوى المشاركة والجهود المبذولة
تقول الدراسة أن من ضمن الأسباب التي تكمن وراء سلبية الموظف هي ما يمكن أن ندعوه الخمسة الكبيرة:
حجم العمل الزائد
القلق بشأن قدرة الإدارة على قيادة الشركة نحو الأمام بشكل ناجح.
القلق بشأن المستقبل، العمل طويل المدى بشكل خاص، الدخل والضمان التقاعدي.
فقدان التحدي في عملهم – أعني الموظفين – بسبب الملل المتزايد الذي يسببه الإحباط الناتج عن عبء العمل الزائد.
عدم وجود تقدير حقيقي لمستوى المشاركة والجهود المبذولة، وكون الرواتب المدفوعة غير متوافقة مع الأداء المقدم.
التحدي الذي يواجه صاحب العمل في توجيه سلبية الموظفين
إن اشتداد أي من هذه العوامل يسبب سلبية الموظف، ومعرفتك لأسباب هذه السلبية تمكّنك من أن تتخذ الإجراء المناسب لمنع أو إبطال هذه السلبية. هاك بعض الأمثلة:
إذا فقدت أحد الموظفين عندك، وقسمت عمله بين أفراد المجموعة، أنت بذلك تشجع سلبية الموظف ما لم تعلن عن تاريخ محدد لقدوم موظف جديد.
الشركات التي تمر في منحنى منخفض ستواجه السلبية. الموظفون عادة ما يكونوا قلقين بشأن الإدارة ومستقبل الشركة . الموظف غير الآمن غالباً ما يكون سلبياً ويتوقع الأسوء دائماً. بعد فترة من الفشل المالي، يتوجب على الإدارة بذل جهد مضاعف لإعادة ثقة الموظفين بها.
الموظف غير الآمن غالباً ما يكون سلبياً ويتوقع الأسوأ دائماً
موظف تقدم لفرصة من فرص الترفيع، ولكنه لم يتمكن من الحصول على فرصة العمل التي تؤهله لهذا الترفيع. موظف كهذا سيكون سلبياً جداً، خاصة إذا ما فهم أن فرص الترفيع محدودة. عليك أن تكون عادلاً وتنتبه جداً لتتأكد من أن نظام الترفيع لديك عادل وأن جميع الموظفين يعرفون تماماً ماذا عليهم أن يفعلوا ليكونوا مستعدين للفرصة التالية.
أحد أهم أسباب السلبية تتجلى عندما يحصل موظفون من ذوي الأداء الضعيف على زيادة في الراتب
الموظفون يحبون الاعتراف بعملهم وتقديره، كذلك، هم يحبون أن يروا رواتب الموظفين النشطين تزداد. أحد أهم أسباب السلبية تتجلى عندما يحصل موظفون من ذوي الأداء الضعيف أو المشاركة الضعيفة على زيادة في الراتب.
طبعاً هذه ليست كل الأسباب ولكنها الأهم بين تلك التي تسبب سلبية الموظف، فإذا تمكنت من إزالتها، تكون قد قطعت شوطاً كبيراً في طريقك نحو بناء بيئة عمل إيجابية فاعلة وداعمة.
منقول
مع تحياتى
خمسة أسباب وراء سلبية الموظف
سوزان هيثفيلد
في مكان العمل النموذجي، من الطبيعي أن يكون الخط البياني لمنحنى سلبية الموظف متذبذباً، منخفضاً تارة و مرتفعاً أخرى. تحاول العديد من أماكن العمل أن تكون موجهة من قبل الموظف نفسه. إلا أنه حتى التنظيمات التي تنتهج هذا النهج، تبقى تئن تحت وطأة التفكير السلبي. عندما يتفهم أصحاب العمل الأسباب الكامنة وراء سلبية الموظف، ويضعون مقاييس لمنع هذه السلبية، فإن السلبية لن تلبث أن تخسر موطئ القدم الذي تتطلع إليه في بيئة العمل.
السؤال الملح الذي يطرحه المدراء هو: ما هي الأسباب الكامنة وراء سلبية الموظف؟
أسباب السلبية:
تجيب دراسة حديثة عن هذا السؤال . أجرى هذه الدراسة "تاورز بيرين Twwers Perrin ومجموعة من الباحثين. قام هؤلاء بمسح لمجموعة تم اختيارها بشكل عشوائي قوامها 1100 موظفاً وثلاثمائة مدير تنفيذي في الموارد البشرية من الدرجة الأولى يعملون في شركات متوسطة وكبيرة الحجم في الولايات المتحدة وأمريكا. طُلب من المشاركين أن يصفوا مشاعرهم إزاء تجربتهم العملية التي يمرون بها، بالإضافة إلى وصف تجربة عمل "مثالية" كما يراها كل منهم. استخدمت الدراسة تقنية فريدة حديثة تعتمد على الإحساس العاطفي وهي المرنان، هذا المرنان يلتقط الاستجابات العاطفية التلقائية التي تصدر عن المشاركين تجاه تجربة العمل ككل.
من أهم أسباب سلبية الموظف عدم وجود تقدير حقيقي لمستوى المشاركة والجهود المبذولة
تقول الدراسة أن من ضمن الأسباب التي تكمن وراء سلبية الموظف هي ما يمكن أن ندعوه الخمسة الكبيرة:
حجم العمل الزائد
القلق بشأن قدرة الإدارة على قيادة الشركة نحو الأمام بشكل ناجح.
القلق بشأن المستقبل، العمل طويل المدى بشكل خاص، الدخل والضمان التقاعدي.
فقدان التحدي في عملهم – أعني الموظفين – بسبب الملل المتزايد الذي يسببه الإحباط الناتج عن عبء العمل الزائد.
عدم وجود تقدير حقيقي لمستوى المشاركة والجهود المبذولة، وكون الرواتب المدفوعة غير متوافقة مع الأداء المقدم.
التحدي الذي يواجه صاحب العمل في توجيه سلبية الموظفين
إن اشتداد أي من هذه العوامل يسبب سلبية الموظف، ومعرفتك لأسباب هذه السلبية تمكّنك من أن تتخذ الإجراء المناسب لمنع أو إبطال هذه السلبية. هاك بعض الأمثلة:
إذا فقدت أحد الموظفين عندك، وقسمت عمله بين أفراد المجموعة، أنت بذلك تشجع سلبية الموظف ما لم تعلن عن تاريخ محدد لقدوم موظف جديد.
الشركات التي تمر في منحنى منخفض ستواجه السلبية. الموظفون عادة ما يكونوا قلقين بشأن الإدارة ومستقبل الشركة . الموظف غير الآمن غالباً ما يكون سلبياً ويتوقع الأسوء دائماً. بعد فترة من الفشل المالي، يتوجب على الإدارة بذل جهد مضاعف لإعادة ثقة الموظفين بها.
الموظف غير الآمن غالباً ما يكون سلبياً ويتوقع الأسوأ دائماً
موظف تقدم لفرصة من فرص الترفيع، ولكنه لم يتمكن من الحصول على فرصة العمل التي تؤهله لهذا الترفيع. موظف كهذا سيكون سلبياً جداً، خاصة إذا ما فهم أن فرص الترفيع محدودة. عليك أن تكون عادلاً وتنتبه جداً لتتأكد من أن نظام الترفيع لديك عادل وأن جميع الموظفين يعرفون تماماً ماذا عليهم أن يفعلوا ليكونوا مستعدين للفرصة التالية.
أحد أهم أسباب السلبية تتجلى عندما يحصل موظفون من ذوي الأداء الضعيف على زيادة في الراتب
الموظفون يحبون الاعتراف بعملهم وتقديره، كذلك، هم يحبون أن يروا رواتب الموظفين النشطين تزداد. أحد أهم أسباب السلبية تتجلى عندما يحصل موظفون من ذوي الأداء الضعيف أو المشاركة الضعيفة على زيادة في الراتب.
طبعاً هذه ليست كل الأسباب ولكنها الأهم بين تلك التي تسبب سلبية الموظف، فإذا تمكنت من إزالتها، تكون قد قطعت شوطاً كبيراً في طريقك نحو بناء بيئة عمل إيجابية فاعلة وداعمة.
منقول
مع تحياتى