SHAIMMAA
01-24-2010, 03:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
(http://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/11/29/%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%89-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7/)مشكلات وواقع المنظمة فى تحديد الإحتياجات التدريبية (http://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/11/29/%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%89-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7/)
(http://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/11/29/%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%89-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7/)
وسنتناول فيها مشكلات عملية تحديد الإحتياجات التدريبية والواقع المحيط بالمنظمة فى عملية تحديد الإحتياجات التدريبية تحيط بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية عادة عدة مشكلات أهمها :
(1) عدم مبادرة كثير من الأقسام أو اللجان إلى تحديد احتياجاتها التدريبية إما :
لعدم إدراك أهميتها .
لتعجل تنفيذ البرامج دون تحديد للاحتياجات التدريبية .
للاهتمام بالكم دون الجودة والنوعية في البرامج التدريبية .
لإسناد عملية التدريبي لغير المتخصصين .
لخفض تكاليف التدريب .
(2) تكرار نفس البرامج في كثير من خطط التدريب رغم تنوع وتغير الاحتياجات (تغير ظروف العمل – تغير التوجهات – تصعيد أفراد جدد) .
(3) عدم تلبية البرامج للاحتياجات التدريبية – في حالة تحديدها – بسبب عدم وضع أهداف البرامج في شكل أهداف معرفية و مهارية وسلوكية .
(4) عدم توفر بيانات كافية عن التدريب في الجهات المقدمة لهذه البرامج وقصور نظام معلومات التدريب .
(5) عدم القدرة على التمييز بين المشكلة التدريبية وغيرها من المشكلات (المشكلة التي يحلها التدريب والمشكلة التي تحل بطرق أخرى) .
(6) عدم اهتمام الأفراد بالبرامج وعدم اقتناعهم بأهدافها لأنهم لم يساهموا في تحديد احتياجاتهم لها ولم تناقش معهم .
(7) اتجاه التدريب إلى تلبية الاحتياجات المعرفية على حساب الاحتياجات المهارية والسلوكية .
منقول
حمل
مع تحياتى
(http://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/11/29/%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%89-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7/)مشكلات وواقع المنظمة فى تحديد الإحتياجات التدريبية (http://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/11/29/%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%89-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7/)
(http://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/11/29/%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d9%88%d8%a7%d9%82%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%89-%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7/)
وسنتناول فيها مشكلات عملية تحديد الإحتياجات التدريبية والواقع المحيط بالمنظمة فى عملية تحديد الإحتياجات التدريبية تحيط بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية عادة عدة مشكلات أهمها :
(1) عدم مبادرة كثير من الأقسام أو اللجان إلى تحديد احتياجاتها التدريبية إما :
لعدم إدراك أهميتها .
لتعجل تنفيذ البرامج دون تحديد للاحتياجات التدريبية .
للاهتمام بالكم دون الجودة والنوعية في البرامج التدريبية .
لإسناد عملية التدريبي لغير المتخصصين .
لخفض تكاليف التدريب .
(2) تكرار نفس البرامج في كثير من خطط التدريب رغم تنوع وتغير الاحتياجات (تغير ظروف العمل – تغير التوجهات – تصعيد أفراد جدد) .
(3) عدم تلبية البرامج للاحتياجات التدريبية – في حالة تحديدها – بسبب عدم وضع أهداف البرامج في شكل أهداف معرفية و مهارية وسلوكية .
(4) عدم توفر بيانات كافية عن التدريب في الجهات المقدمة لهذه البرامج وقصور نظام معلومات التدريب .
(5) عدم القدرة على التمييز بين المشكلة التدريبية وغيرها من المشكلات (المشكلة التي يحلها التدريب والمشكلة التي تحل بطرق أخرى) .
(6) عدم اهتمام الأفراد بالبرامج وعدم اقتناعهم بأهدافها لأنهم لم يساهموا في تحديد احتياجاتهم لها ولم تناقش معهم .
(7) اتجاه التدريب إلى تلبية الاحتياجات المعرفية على حساب الاحتياجات المهارية والسلوكية .
منقول
حمل
مع تحياتى