المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمحة عن كتاب



عصام قاسم
12-31-2009, 02:28 PM
كتاب :التحليل الإداري المبسط؛ عشر أدوات لاتخاذ القرارات الإدارية الإستراتيجية
تأليف: بابيت بينسوسان
ترجمة: ميشيل دانو - مركز التعريب والبرمجة بالاشتراك مع: fT Press financial times

http://www.toptraining.sa/vb/attachment.php?attachmentid=1338&stc=1&d=1262258571

بإمكانك استخدام التحليل الإداري المبسط لمواجهة أصعب التحديات الاستراتيجية والتكتيكية التي تعترضك، من دون الغوص في النظريات الحسابية أو المعقدة. هذا الدليل سهل الاستخدام يقود خطاك نحو عملية تحليل شاملة للأعمال، ويفسر كل أدوات التحليل القيمة المتوفرة في يومنا هذا بلغة مبسطة، حيث ستتمكن من اتخاذ قرارات أفضل والحصول على نتائج أفضل وإن لم تتول مهمة التحليل في السابق.
يسلط بابيت بينسوسان وكريغ فليشير الضوء على جدول ممارسات مجموعة بوسطن الاستشارية، والقوى الخمس التي تتبعها مجموعة بورتر، بالإضافة إلى تحليل مواطن القوة والضعف والفرص والمخاطر، والمنافس العصري والمشاكل المالية وتحليل سلسلة القيم، إلى جانب تخطيط السيناريوهات على المدى الطويل، وتقنيات البيئة الكلية الناشئة في العوامل الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية والبيئية والسياسية/القانونية الخارجية (steelp/pest) وغيرها. ستجد دراسات حالات حقيقية، بالإضافة إلى دليل عملي لاختيار أفضل الأدوات لمواجهة كل تحد.
يساعدم هذا الكتاب على اكتساب معلومات وتطوير استراتيجيات تضمن لك الفوز في المستقبل، حتى إن لم تجر تحليل للأعمال من قبل.
كما يوضح لك بابيت بينسوسان وكريغ فليشير ما تحتاج إلى معرفته بالتحديد، ويمتنعان عن أخذك إلى مفاهيم معقدة وغير ضرورية أو معادلات حسابية متقدمة. فينطلقان بمقدمة ملموسة وواقعية فيما يخوضان عملية التحليل، ثم يقودان خطاك في عشر سلاسل أساسية من تقنيات التحليل يمكن لكل مدير استخدامها بفعالية.
يقدم الكاتبان لكل أداة توصيفات واضحة، وإطاراً، ومبررات منطقية، ومواطن قوة وضعف بالإضافة إلى تعليمات دقيقة وأمثلة عن دراسة حالات. فتأتي النتيجة كتاباً تعتمد عليه لمعالجة تحديات العمل والتحديدات الاستراتيجية التي تواجهك، أياً كان دورك أو خبرتك أو البيئة والمجال الذي تعمل فيه. لا تكتف بجمع المعلومات، استخدمها لاكتساب ميزة تنافسية كشف الروابط وتقييم الأنماط وتحديد الثغرات في الأداء واكتشاف أفضل الفرص. استخلص مخرجات قابلة للتنفيذ من التحليل، القيام بتحليلات مستقبلية تؤدي إلى استراتيجيات وتقنيات أكثر تنافسية.
منقول

عصام قاسم
12-31-2009, 02:32 PM
كتاب :أطلق العنان لإبداعك - إقتحم ميادين جديدة من دون أن ترهق ميزانيتك
تأليف: جانيس آرمسترونغ
ترجمة: سعيد محمد الحسنية - مركز التعريب والبرمجة

إذا كنت تدير مؤسستك الخاصة، أو كنت مسؤولاً عن فريق عمل، فستعرف، بالبديهة أهمية الإبداع. أما مسألة كيفية إظهار الإبداع وجعله واقعاً، فهي مسألة أخرى. سيزودك هذا الكتاب بالأدوات التي تحتاجها لتكون مبدعاً، بالإضافة إلى احتوائه على نصائح عن كيفية إحداث حركة ابتكارية في عملك، وإعطائك أسباب النجاح.
يحمل الإبداع في النهاية من الأهمية بقدر ما يشتمل على عناصر الفعالية، ولا تعني كثرة الأفكار شيئاً إذا لم توصلك إلى أي مكان، أو إذا لم تحسن إنتاجية عملك بشكل ملموس. ويتحدث هذا الكتاب عن الإبداع، لكنه يحمل هدفاً محدداً، أي أن يكون إبداعاً تستطيع تفعيله يومياً بغرض أن تحصل في النهاية على أفكار أشمل وأفضل، تساعدك على حل المشاكل التي تواجهك. والتعريف السريع والموجز للإبداع، بحسب هذا الكتاب، هو:
- إنه طريقة جديدة ومختلفة، لحل مشكلة قديمة.
- يتعلق الإبداع بالتوجه نحو الفضول الذي يؤدي إلى اكتشاف الحقيقة.
- إنه ببساطة القدرة على رؤية طريقة مختلفة، أو أفضل، للقيام بشيء معين.

عصام قاسم
12-31-2009, 02:34 PM
كتاب : تميز ... لتتفوق


http://www.toptraining.sa/vb/attachment.php?attachmentid=1346&stc=1&d=1262594656

تأليف: دانييل كايبل
ترجمة: بالاشتراك مع: Warton School Publishing

ابنوا قوة عاملة تهتم بتقديم القيمة المضافة الفريدة لمؤسستكم: قوة ترغب بشدة في تقديمها وتكون قادرة على ذلك، قوة مختلفة تماماً!
في سبيل تحقيق ميزة تنافسية، يتعين عليكم إيجاد شيء قيم ونادر يصعب تقليده وتقديمه... ولا يمكنكم تحقيق ذلك مع قوة عاملة عادية، لذلك يتعين على قوتكم العاملة أن تكون مميزة إلى حد بعيد وأن تركز بشدة على تقديم قيمتكم المضافة الفريدة. وإذا عقدنا مقارنة بين قوتكم العاملة والقوى العاملة الأخرى، يجب أن تكون مواردكم البشرية مختلفة تماماً. يتحدث هذا الكتاب عن كل ما يمكن فعله لبناء قوة عاملة مختلفة ورائعة بما يكفي لتنفيذ أقوى استراتيجياتكم وتحقيق قيمتكم المضافة الفريدة. ويتمحور الكتاب حول تحديد كيفية جعل قوتكم العاملة مختلفة، وإيجاد سلسلة مختلفة ومتكاملة لقوتكم العاملة الفريدة، وتطبيق أنظمة قوى عاملة تدعم أهدافكم للاستثنائية، ووضع مقاييس مفصلة ترتكز على ما يمنحكم التميز، واستخدام هذه المقاييس لتعميم الوضوح على كامل مؤسستكم، وتوجيهها نحو النجاح.
لم باتت القوى العاملة "العادية" غير قادرة على النجاح. يقول الجميع إن مواردهم البشرية تحدث الفرق. غالبيتهم على خطأ.
ابنو قوتكم العاملة المختلفة عبر أربع خطوات تخيلوا، حددوا الثغرات، صنفوا تبعاً للأولوية، وطبقوا.
أعيدوا تصميم قوتكم العاملة لتحقيق التمايز نظموا أنفسكم لتنالوا نتائج استراتيجية من الأشخاص المناسبين. استفيدوا من سحر المعايير، طبقوا المعايير التي تعمل والتي تسمح باستمراية العمل.

SHAIMMAA
01-02-2010, 11:04 PM
http://www.toptraining.sa/vb/../uploaded/6_1258715242.gif

عصام قاسم
01-03-2010, 03:48 PM
الأخت الكريمة شيماء ... أشكر لك مرورك الكريم ... تحياتي

عصام قاسم
01-04-2010, 11:42 AM
كتاب :تأثير الهالة... وثمانية أوهام أخرى
http://www.toptraining.sa/vb/attachment.php?attachmentid=1345&stc=1&d=1262594414
تأليف: فيل روزنتسفيغ
ترجمة:

تشكل الأوهام الخداعة معظم معلوماتنا في عالم الأعمال وقد تجسدت في أخطاء في المنطق وعيوب في الأحكام شوهت فهمنا للأسباب الحقيقة وراء أداء الشركات. لكن فيل روزنتسفيغ. في كتابه المترع بالأفكار الذكية والآراء اللماحة الخارجة على الأعراف الجارية والتقاليد السارية، نزع القناع عن الأوهام الشائعة في عالم الشركات، إذ تؤثر هذه الأوهام في صحافة الأعمال وأبحاثها ودراساتها الأكاديمية، إضافة إلى العديد من أكثر الكتب مبيعاً ورواجاً. التي تطلق الوعود بكشف أسرار النجاح المكنونة. أو السبيل الموصل إلى العظمة، وتزعم أنها مبنية على التفكير الدقيق والمفصل والصارم. لكنها تشتغل على مستوى رواية القصص وسرد الحكايات، فتوتر الراحة والطمأنينة والإلهام، لكنها تخدع المديرين وتضللهم عن الطبيعة الحقيقية للنجاح في العمل التجاري.
أكثر الأوهام شيوعاً هو تأثير الهالة، فحين ترتفع مبيعات وأرباح شركة ما، يستنتج الناس غالباً أنها تتمتع باستراتيجية سديدة، وثقافة رائعة رشيدة، وقائد ملهم يتميز برؤية ثاقبة. وموظفين أكفاء موهوبين. وحين يراجع الأداء. يستنتجون أن الاستراتيجية كانت خاطئة والثقافة راكدة. والقائد أصبح متغطرساً. والموظفين ركنوا إلى القناعة والقبول والرضى على الذات. في الحقيقة ربما لم يتغير الكثير، فأداء الشركة يوجد هالة وهاجة تطوقنا وتشكل طريقة إدراكنا للاستراتيجية والثقافة والقيادة والموظفين...
واعتماداً على نماذج مستمدة من الشركات الرائدة، مثل سيسكو سيستمر، وآي بي أم، ونوكيا، وأيه بي بي، يبين روزنتسفيغ كيف ينتشر تأثير الهالة، ليقلل من فائدة أكثر الكتب مبيعاً، بدءاً من البحث على التميز، مروراً ببنيت لتدوم، ووصولاً إلى من الأداء الجيد إلى العظيم.
يحدد المؤلف ثمانية أوهام شائعة في عالم الأعمال، منها على سبي الذكر لا الحصر: وهم الأداء المطلق: أداء الشركة نسبي يتصل بالمنافسة، وليس مطلقاً، ولهذا السبب لا يمكن لاتقاع صيغة معينة أن يضمن نتائج باهرة أبداً. فالنجاح يأتي من التفوق على المنافسين. الأمر الذي يعني أن المديرين ركبوا المخاطرة أصلاً. وهم البحث الدقيق والمفصل والصارم، يكيل العديد من مؤلفي الكتب الرائجة المديح لأنفسهم ويتباهونب الكم الضخم من البيانات والمعطيات التي جمعوها، لكنهم ينسون حقيقة أن مدى ما تبدو عليه مناهج البحث من تطور وتعقيد لا يمثل عاملاً مهماً إذا لم تكن البيانات صحيحة وموثوقة ومعولة. فهم يخدعون القارئ عبر استبدال المادة والجوهر بالإثارة والجاذبية.

MOHAMED2011
04-05-2011, 09:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عصام قاسم
04-10-2011, 02:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أخي محمد جزاك الله خيراًو بارك فيك ... تحياتي

عصام قاسم
04-12-2011, 09:45 AM
كتاب عن مهارات التدريب اثناء العمل من موسوعة التدريب للدكتور محمد عبد الغنى هلال
اول موسوعة تدريب
متكاملة باللغة العربية
للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية
لقد أصبحت صناعة التدريب من الصناعات الثقيلة التي تحتاج الي مدخلات محددة ، ويجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة ايضاً من الجودة حتي نستطيع أن نحقق المفهوم الصحيح للتدريب ، ونعدل المفاهيم القديمة ، وهو أن التدريب ليس مجرد مصؤوف ولكنه استثمار عالي القيمة .
ولم تعد الأساليب العشوائية وحتي إن كان يصحبها قدر كبير من الإجتهاد أو الحماس ، كافية لإددارة أنشطة وبرامج التدريب. لقد بحثت كثيراً عن الكتب أو المراجع والمصادر العلمية التي يمكن أن تكون سنداً لي في عملي في مجال التدريب وفي دراستي الأكاديمية ، وكنت أجد ماريد غالباً في المراجع الأجنبية التي كانت تحتاج الي وقت وجهد كبير في البحث عنه أو الوصول اليه ، ثم ترجمتها بعد ذلك الي العربية لتعظيم امكانية الإستفادة بها .
لقد كانت سعادتي كبيرة أن أجد في المكتبة العربية موسوعة التدريب المكونة من اربعة عشر كتاباً تشمل كل مايتعلق بالتدريب ، وقد لفت نظري في هذه الموسوعة ليس فقط شموليته كل كل الموضوعات والأنشطة التدريبية ، ولكن ايضاً وجدت فيها التبسيط الرائع للمفاهيم والمعلومات بجانب الرسومات التوضيحية والنماذج والأمثلة .
وقد اكتشفت أن وراء هذا العمل الكبير عالم من العلماء المتميزين والمتخصصين في هذا المجال حيث بدأ حياته اخصائياً للتدريب وتدرج حتي وصل الي اعلي المناصب الإدارية والإستشارية في مجال التدريب والموارد البشرية والإدارة في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر، كما استطاع أن يحصل هلي أعلي الشهادات العلمية ( الدكتوراه ) في هذا المجال ، كما عمل خبيراً ومستشاراً للتدريب في الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية العاملة في مصر والدول العربية .
ويقول الكاتب المتميز والمبدع الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال في بداية الكتاب الأول فتقديمه للموسوعة ، لقد ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ سنوات عديدة مضت ، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
ويستطرد المؤلف قائلاً ... والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيها إلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذه الموسوعة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال ممارستي العملية والأكاديمية للتدريب في السنوات الماضية ، الخبرة العلمية والتطبيقية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها.
وتتكون هذه الموسوعة من اربعة عشر كتاباً تقريباً تمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
وقد لاحظت أن المؤلف مع كل طبعة جديدة لآي كتاب يضيف اليه الكثير من المعلومات الحديثة كما يحرص علي اجراء التحديث أو التغيير اللازم بما يتماشي مع التطورات الحادثة في هذا المجال .
وأدعو جميع المهتمين أو العاملين في مجال التدريب الي قراءة هذه الموسوعة والإستفادة بما جاء بها من خبرات ،وسوف تكون هذه الموسوعة التدريبية بأجزائها الأربعة عشر مرجعاً ودليل عملياً لهم .
الكتب الت تشملها الموسوعة :
الكتاب الأول : أسس ومبادئ التدريب BASICS AND PRINCIPLES OF TRAINING
الكتاب الثاني: دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب TRAINING NEEDS&PLANING
الكتاب الثالث : المعينات السمعية والبصرية AUDIO VISUAL AIDS
الكتاب الرابع : المشاركة الفعالة في التدريب
Effective participation techniques in training.
الكتاب الخامس: تصميم وإعداد المناهج التدريبة
Curriculum Preparing & Designing Training
الكتاب السادس: إنتاج وكتابة المواد التعليمية والتدريبية.
Writing & Production of Educational & Training Materials.
الكتاب السابع: الإشراف على البرامج التدريبية Training Supervision
الكتاب الثامن : إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب.
Management and 0f training units and Centers
الكتاب التاسع : مهارات التدريب أثناء العمل On the Job Training Skills
الكتاب العاشر : متابعة وتقييم التدريب Training Follow up & Evaluation
الكتاب الحادي عشر : مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب (تطبيقات ISO 9000 في التعليم والتدريب) T. Q. M Skills in Training.
الكتاب الثاني عشر :مهارات المدرب(الإتجاهات الأكثر تأثيراً في الآخرين) Trainer Skills
الكتاب الثالث عشر : تسويق التدريب Training Marketing
الكتاب الرابع عشر : التدريب بين النظرية والتطبيق Training from Theory to practice

موسوعة التدريب
الكتاب التاسع
مهارات التدريب أثناء العمل
ON THE JOB TRAINING SKILLS
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
يستخدم البعض مصطلح التدريب أثناء العمل بصورة خاطئة، ويعتقدون أنه يعنى التعلم من خلال الخبرة والممارسة. ومثل هذه الفكرة قد تكون صحيحة فى الماضى، ولكن ينبغى ألا يستمر هذا المفهوم حتى الآن. فالتدريب الذى يقوم أو يعتمد أو يبنى على التجربة والخطأ يعتبر مضيعة للوقت والجهد والمال، حيث إنه غالباً ما يستغرق وقتاً أكثر مما ينبغى دون وجود ضمانات حقيقية لتعلم المستهدفين بالتدريب المهارات المطلوبة. فمن غير المعقول أو المقبول أن يعتمد التدريب على إلقاء الفرد فى مياه عميقة وتركه- من خلال المحاولة ليتعلم السباحة.
ولم تعد أساليب التدريب المعتادة داخل القاعات والفصول أو داخل الورش والمعامل ومراكز التدريب الإدارى والمهنى وحدها كافية لتحقيق مستوى الأداء المطلوب. ففى ظل السعى الدائم إلى الوصول إلى مستويات محددة ومتنامية من الجودة، وفى ظل السعى الدائم إلى تعظيم العائد وخفض التكلفة، تظهر أهمية استخدام طرق وأساليب التدريب التى تضمن التأثير على الأداء بشكل مباشر، وتضمن أيضاً الوصول إلى مستوى أداء ذى كفاءة عالية، بل ودرجة أعلى من التمكن.
وتظهر أهمية استخدام برامج التدريب أثناء العمل On the job training فى تحقيق مستوى الأداء المستهدف، وبصفة خاصة عند التعامل مع بعض المهام والمهارات الصعبة أو المعقدة.
ويركز التدريب أثناء العمل اهتمامه على الأداء بصورة أكبر من الموضوع.فالأفراد يتعلمون أداء الأعمال المطلوبة منهم فى أعمالهم من خلال ما يكتسبونه من محيط العمل الفعلى تحت توجيه أحد المشرفين.ومع أن النظم الإدارية فى الكثير من المواقع والمنظمات تتحدث عن تبنيها لخطط برامج التدريب أثناء العمل، إلا أن الكثيرين لم يتمكنوا من استخدامها الاستخدام الأمثل، وذلك لاختلاط المفاهيم بين هذا النوع من التدريب والأنواع الأخرى المستخدمة. بالإضافة إلى عدم توافر الخبرات والكفاءات اللازمة للقيام به، وكذلك بسبب القصور الشديد فى مهارات الرؤساء والمديرين والمشرفين فى القيام بذلك.
ويحتاج التدريب أثناء العمل إلى اتباع خطوات وإجراءات محددة وبصفة خاصة تحليل المهام والمهارات وتحديد أوجه القصور فى أدائها وتحديد الأسلوب الأمثل لتطويرها بالإضافة لتوفير الإمكانات، ومراعاة الجوانب السيكولوجية والبيئية، ومتابعة وتقييم الأداء على فترات قريبة وبعيدة. وذلك تؤكده الحاجة إلى وجود مدربين أو موجهين لديهم الاتجاهات والمهارات اللازمة للقيام بهذا الدور.
ويهدف هذا الكتاب - ضمن موسوعة التدريب - أن يقدم للقارئ العربى- وبصفة خاصة المهتمون بالتدريب- المعلومات والأساليب اللازمة لاستخدام أسلوب ونظام التدريب أثناء العمل.
ونظراً لعدم وجود مراجع عربية سابقة فى هذا الموضوع فقد حاول المؤلف أن يستعين بالنظريات والاتجاهات غير العربية التى سبقت فى استخدام هذا المجال، مع المحاولة الدائمة لوصفها وصياغتها فى مفاهيم وإجراءات وأساليب تتناسب مع بيئة المنظمات والهيئات والأداء فى المنظمات العربية.
ونرجو أن يكون هذا الكتاب - مع بقية كتب الموسوعة - استكمالاً لوجود منظومة تدريب متكاملة داخل الهيئات والشركات والوحدات الإنتاجية والخدمية، بما يمكنها من وضع التدريب ضمن أساليب استثمار الموارد البشرية بالصورة المناسبة والصحيحة.
المحتويات
الفصل الأول
التدريب أثناء العمل
أولاً... ماذا نعنى بالتدريب أثناء العمل؟
ثانياً... الأهمية التاريخية للتدريب أثناء العمل.
ثالثاً... متى يكون التدريب أثناء العمل مناسباً؟
رابعاً... مزايا تطبيق نظام التدريب أثناء العمل.
خامساً... مساوئ استخدام التدريب أثناء العمل.
الفصل الثانى
السمات الرئيسية للتدريب أثناء العمل
أول... تحليل المهام والمهارات
ثانياً.... الأهداف الموجهة نحو الأداء
ثالثاً... التدريب فى بيئة واقعية.
رابعاً... دعم التدريب بورش العمل ومحاكاة التدريب
خامساً... توثيق وتأكيد كفاءة المشارك بالنسبة لكل مهمة وهدف.
الفصل الثالث
تحديد المسئوليات والمهام والمهارات
أولاً... تحديد المسئوليات الرئيسية للعمل
ثانياً.... معايير الأداء
الفصل الرابع
تحليل المهام والمهارات
أولاً... لماذا تحليل المهام والمهارات؟
ثانياً... النتائج المطلوبة من تحليل المهام والمهارات.
ثالثاً... المقابلة الشخصية لتحليل المهام والمهارات.
رابعاً... تحليل المهام والمهارات لوظائف غير قائمة
خامساً.... النماذج التطبيقية المستخدمة لتحليل المهام
الفصل الخامس
صناعة وصياغة أهداف التدريب أثناء العمل
أولاً... صناعة أهداف التدريب
ثانياً... صياغة وكتابة أهداف التدريب.
الفصل السادس
إعداد برنامج التدريب أثناء العمل
أولا... كيف يمكن ان نحدد المحتوى؟
ثانياً... الإعداد للتدريب أثناء العمل.
ثالثاً... إدارة جلسات التدريب أثناء العمل.
رابعا... التدريبات ذات الصلة أو الشبيهة بالتدريب أثناء العمل.
خامساً... إعداد المادة التدريبية للتدريب أثناء العمل.
سادساً... المديرون والرؤساء يوجهون الأداء.
الفصل السابع
تقييم نتائج التدريب
أولاً... لماذا نقوم بتقييم التدريب.
ثانياً... كيف تتم عملية التقييم؟
ثالثاً... معيار الكفاءة والتمكن.
رابعا... تقييم البرنامج.
خامساً... التقييم بعد انتهاء التدريب.
الأتصال بمركز تطوير الأداء للنشر والتوزيع ( ديبك للنشر والتوزيع )
133 ش جسر السويس – أمام التجنيد – مصر الجديدة – القاهرة – مصر
ت 0123118664- 0127777846- 26344362-22412470
E-mail: dpicmoh@yahoo.com (dpicmoh@yahoo.com)
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh2@yahoo.com (dpicmoh2@yahoo.com)
dpicmoh7@yahoo.com (dpicmoh7@yahoo.com)
Site: www.dpicegypt.com (http://www.dpicegypt.com)
Dpic.bookstore@gmail.com (Dpic.bookstore@gmail.com)
منقول