مهندالشيخلي
12-30-2009, 11:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تشتيت الانتباه في العمل
النصيحة – هي أن لا تشتت انتباهك في العمل!!
كيف تعمل على عدم تشتيت الانتباه في العمل؟
ستحتاج إلى:
· وقت للتخطيط
· تحديد الأهداف
· سماعات شخصية!
أولا:
· خطط منذ المساء للغد.
· أعد قائمة بالأعمال المهمة اللازم أدائها في اليوم التالي, ويكون ذلك بترتيبها بذهنك أو بدرجها على ورقة (وهذا أفضل).
· مر على تلك القائمة بسرعة قبل النوم ودع نفسك وعقلك اللاشعوري يستعدان للتهيؤ لتنفيذ تلك الأعمال والتعهدات والأهداف.
· لتكن تلك الأهداف واضحة المعالم لعملك في النهار التالي.
· قسم تلك المهام إلى خطوات تنفيذية أصغر, هذا سيحدد لك بؤرة المهام المهمة و وضوح للأهداف في عملك و مشاريعك.
· تأكد بأنك قد حددت الأهداف حسب أهميتها لكل مهمة أو عمل أو مشروع.
ثانيا:
· أترك أمورك الشخصية لوقتك الشخصي (خارج العمل).
· لا ترك حياتك الشخصية تتطفل على عملك.
· أستعمل طاقتك الثمينة في تأثيرك وتركيزك على الشغل.
· أترك مهامك الشخصية و الضرورية والتي يجب أن تعتني بها إلى وقت استراحتك أو بعد انتهاء العمل.
ثالثا:
· أدخل (أولج) إلى العمل فورا, و أعمل على أهدافك والتي هي مرتبة و مهيأة مسبقا.
· أبدأ بالمهام الأكثر صعوبة مباشرة, فطاقتك تكون في أوجها عند بدأ الدوام.
· أترك المهام المملّة والتكرارية والدنيوية لوقت لاحق من اليوم ومتى أنت متعب ولست في حدك الأعلى.
رابعا:
· أبعد مبددي و مبذري الوقت (وقتك و وقت العمل).
· لا تدقّق بريدك الإلكتروني الشخصي في الصباح, قد تكون متشوقا لذلك, فلا مانع من أخذ نظرة خاطفة وسريعة, ولكن لا تهدر وقتك الثمين فقد ترى أنك قد أضعت 20 دقيقة من وقت الثمين لأدائك في بالغ الذروة.
· أعطي عملك الأهمية اللازمة وأصرر على أن زملائك يحترمونها.
· أعمل على أن تعالج المهام الأساسية والهامة حالما تبدأ العمل.
خامسا:
· وقت جدول للكلام مع الزملاء.
· هناك العديد من زملاء العمل همهم حضور للدوام لتسجيل يوم عمل للحصول على الراتب ليس أكثر فهم ليسوا قلقون بشأن أدائهم، ولا يجب أن تكون منهم, ومن المفيد وضع بعض الحدود لهم.
· أعلمهم بأنك ستكون حر للتعاون معهم أثناء بعض إطارات العمل الفاعل ولبعض الوقت الحر وفي وقت الاستراحة, هذا سيبقي التوقفات بأدنى مستوى ويسمح لك للعمل بسلام.
سادسا:
· تخلص من الفوضى ونظم منضدتك (الملخبطة), والتي يمكن أن تكون هي نفسها مدعاة لصرف الانتباه.
· ضع كل شيء في مكانه.
· ضع كل الأشياء التي تحتاج لها بعملك اليومي بمتناول يدك.
· كل يوم في نهاية الدوام أعد ترتيب الأوراق وأحفظ التي تحتاج للحفظ و أرسل الأخرى لصندوق الإصدار او سلة المهملات.
· أغلق أي برامج أو قوائم للأسعار والتي لا تستعملها, فأن تركها قد يتسبب بتسرب معلومات مهمة وقد تكون هي سبب قادم لتشتيت انتباهك.
سابعا:
· بعض الأشخاص يفضلون الاستماع إلى الموسيقى, وبذلك يمكن أن يكونوا أكثر إنتاجا.
· تأكد من أنك تختار الموسيقى الصحيحة للمهمة الصحيحة, وأنك لا تؤثر على الآخرين وذلك باستعمال زوج من السماعات.
ملاحظة: قد لا يليق هذا الأجراء كل الأشخاص وخصوصا المدراء منهم و مسئولي المجاميع, فلكل مقام احترامه وهيبته.
ثامنا:
· عدل موقفك وحسب ظروف العمل.
· تذكر بأن لكل يوم في العمل سيكون له حالات صرف انتباه وإزعاج خاص, لكن عليك تغير خططك و استيعاب الموقف والحدث اليومي بما يناسبه.
· المهم هو أن تقلل من الآثار السلبية والجانبية للحدث المختلف بما يؤمن لك عدم تشتيت انتباهك وأن لا تكون مشتتا على الإطلاق.
نصائح أضافية: (قد لا تهم الجميع بصورة مباشرة ولكنها لا تخلوا من فائدة ومزايا)
· أستمع إلى رسائل بريدك الصوتي بينما تدقّق بريدك الإلكتروني.
· أنظر و أومئ إلى رئيسك بينما تقدم تقريرك له أو تقوم بعرض مادة ما (على البور بوينت) وأنت في اجتماع.
· وثق وسجل ودقّق مواعيدك على مفكرتك أو هاتفك الشخصي وتهيأ لها وأحترمها, وخصوصا لا تنسى في خضم العمل مواعيد أحبابك المقربين!
· كل مرة تركز فيها انتباهك لاتخاذ قرار ما أو تسأل سؤال أو تتكلم مع زميل أو تباشر عمل آخر مكلف به أو تنفذه يستهلك كمية محسوبة (قابلة للقياس) من احتياطك اليومي المحدود من الطاقة.
· تبين الدراسات بأن كل مهمة تقوم بها أو تميل لها تجعلك أقل فعالية في أداء المهمة القادمة، وهذه حقيقة واضحة ومهمة خصوصا عند أداء المهام المستنفذة للطاقة مثل ضبط نفس أو اتخاذ القرارات.
30 كانون الأول 2009
مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تشتيت الانتباه في العمل
النصيحة – هي أن لا تشتت انتباهك في العمل!!
كيف تعمل على عدم تشتيت الانتباه في العمل؟
ستحتاج إلى:
· وقت للتخطيط
· تحديد الأهداف
· سماعات شخصية!
أولا:
· خطط منذ المساء للغد.
· أعد قائمة بالأعمال المهمة اللازم أدائها في اليوم التالي, ويكون ذلك بترتيبها بذهنك أو بدرجها على ورقة (وهذا أفضل).
· مر على تلك القائمة بسرعة قبل النوم ودع نفسك وعقلك اللاشعوري يستعدان للتهيؤ لتنفيذ تلك الأعمال والتعهدات والأهداف.
· لتكن تلك الأهداف واضحة المعالم لعملك في النهار التالي.
· قسم تلك المهام إلى خطوات تنفيذية أصغر, هذا سيحدد لك بؤرة المهام المهمة و وضوح للأهداف في عملك و مشاريعك.
· تأكد بأنك قد حددت الأهداف حسب أهميتها لكل مهمة أو عمل أو مشروع.
ثانيا:
· أترك أمورك الشخصية لوقتك الشخصي (خارج العمل).
· لا ترك حياتك الشخصية تتطفل على عملك.
· أستعمل طاقتك الثمينة في تأثيرك وتركيزك على الشغل.
· أترك مهامك الشخصية و الضرورية والتي يجب أن تعتني بها إلى وقت استراحتك أو بعد انتهاء العمل.
ثالثا:
· أدخل (أولج) إلى العمل فورا, و أعمل على أهدافك والتي هي مرتبة و مهيأة مسبقا.
· أبدأ بالمهام الأكثر صعوبة مباشرة, فطاقتك تكون في أوجها عند بدأ الدوام.
· أترك المهام المملّة والتكرارية والدنيوية لوقت لاحق من اليوم ومتى أنت متعب ولست في حدك الأعلى.
رابعا:
· أبعد مبددي و مبذري الوقت (وقتك و وقت العمل).
· لا تدقّق بريدك الإلكتروني الشخصي في الصباح, قد تكون متشوقا لذلك, فلا مانع من أخذ نظرة خاطفة وسريعة, ولكن لا تهدر وقتك الثمين فقد ترى أنك قد أضعت 20 دقيقة من وقت الثمين لأدائك في بالغ الذروة.
· أعطي عملك الأهمية اللازمة وأصرر على أن زملائك يحترمونها.
· أعمل على أن تعالج المهام الأساسية والهامة حالما تبدأ العمل.
خامسا:
· وقت جدول للكلام مع الزملاء.
· هناك العديد من زملاء العمل همهم حضور للدوام لتسجيل يوم عمل للحصول على الراتب ليس أكثر فهم ليسوا قلقون بشأن أدائهم، ولا يجب أن تكون منهم, ومن المفيد وضع بعض الحدود لهم.
· أعلمهم بأنك ستكون حر للتعاون معهم أثناء بعض إطارات العمل الفاعل ولبعض الوقت الحر وفي وقت الاستراحة, هذا سيبقي التوقفات بأدنى مستوى ويسمح لك للعمل بسلام.
سادسا:
· تخلص من الفوضى ونظم منضدتك (الملخبطة), والتي يمكن أن تكون هي نفسها مدعاة لصرف الانتباه.
· ضع كل شيء في مكانه.
· ضع كل الأشياء التي تحتاج لها بعملك اليومي بمتناول يدك.
· كل يوم في نهاية الدوام أعد ترتيب الأوراق وأحفظ التي تحتاج للحفظ و أرسل الأخرى لصندوق الإصدار او سلة المهملات.
· أغلق أي برامج أو قوائم للأسعار والتي لا تستعملها, فأن تركها قد يتسبب بتسرب معلومات مهمة وقد تكون هي سبب قادم لتشتيت انتباهك.
سابعا:
· بعض الأشخاص يفضلون الاستماع إلى الموسيقى, وبذلك يمكن أن يكونوا أكثر إنتاجا.
· تأكد من أنك تختار الموسيقى الصحيحة للمهمة الصحيحة, وأنك لا تؤثر على الآخرين وذلك باستعمال زوج من السماعات.
ملاحظة: قد لا يليق هذا الأجراء كل الأشخاص وخصوصا المدراء منهم و مسئولي المجاميع, فلكل مقام احترامه وهيبته.
ثامنا:
· عدل موقفك وحسب ظروف العمل.
· تذكر بأن لكل يوم في العمل سيكون له حالات صرف انتباه وإزعاج خاص, لكن عليك تغير خططك و استيعاب الموقف والحدث اليومي بما يناسبه.
· المهم هو أن تقلل من الآثار السلبية والجانبية للحدث المختلف بما يؤمن لك عدم تشتيت انتباهك وأن لا تكون مشتتا على الإطلاق.
نصائح أضافية: (قد لا تهم الجميع بصورة مباشرة ولكنها لا تخلوا من فائدة ومزايا)
· أستمع إلى رسائل بريدك الصوتي بينما تدقّق بريدك الإلكتروني.
· أنظر و أومئ إلى رئيسك بينما تقدم تقريرك له أو تقوم بعرض مادة ما (على البور بوينت) وأنت في اجتماع.
· وثق وسجل ودقّق مواعيدك على مفكرتك أو هاتفك الشخصي وتهيأ لها وأحترمها, وخصوصا لا تنسى في خضم العمل مواعيد أحبابك المقربين!
· كل مرة تركز فيها انتباهك لاتخاذ قرار ما أو تسأل سؤال أو تتكلم مع زميل أو تباشر عمل آخر مكلف به أو تنفذه يستهلك كمية محسوبة (قابلة للقياس) من احتياطك اليومي المحدود من الطاقة.
· تبين الدراسات بأن كل مهمة تقوم بها أو تميل لها تجعلك أقل فعالية في أداء المهمة القادمة، وهذه حقيقة واضحة ومهمة خصوصا عند أداء المهام المستنفذة للطاقة مثل ضبط نفس أو اتخاذ القرارات.
30 كانون الأول 2009
مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly