المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسلية الطفل



مهندالشيخلي
12-17-2009, 08:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الأمور المهمة في تربية وتدريب الأطفال تعليمهم وتدريبهم من خلال اللعب والتسلية - وهذا له تأثير إيجابي على تطوير شخصيتهم ويحسن من سلوكهم وعاداتهم.



تسلية الطفل

الأطفال يحبون لفت الانتباه لهم وخصوصا معرفة بأنهم محط انتباه الأبوين والأخوة الكبار وأن يكون انتباههم محصور بهم فقط, لكن أحيانا هو من الصعب إلى حد ما جلب أو استحضار أفكار تلقائية للترفيه عنهم.

فكيف تسلي طفلك؟
للتعرف على ذلك يمكنك (سيدتي وسيدي) متابعة الخطوات البسيطة التالية, فتتعرفا بها على أفكار مبدعة و رخيصة تسرا و تسحرا بها طفلكما:


أولا:
كون متحركا و أكثر بساطة (سخافة) مما تبدو في الحقيقة، فطفلك سيسعد بذلك فهو لا يحب الجد, فهو يحب التمايل والحركة و الرقص السريع مع الموسيقى (فلا تتصور نفسك أحمقا أن سايرته بذلك, فالتصرف لبعض الوقت كالقرود أو في تقليد طريقة حركة الحيوانات مثل الكنغر أو الفيل سيفتق ذهن طفلك ويعرفه على صفات الحيوانات كما سيضحكه ويسليه.


ثانيا:

كن هادئا, لخلق أجواء مسرحية أفضل مع طفلك, فبعد استعمال الكثير من طاقته، سيستريح وسيخلد للركون والهدوء, وهنا يمكن أن تقدم له شيء من الشراب المغذي والصحي وحتى وجبة طعامه.

ثالثا:
علمه - فأنت يمكن أن تعلم و تزيد من مهارات طفلك الأساسية عن طريق اللعب و التسلية, فبينما أنت تقوم بتمشيته في الخارج، علمه الألوان وأسماء الأشياء التي تكون من حولكما.
كأن تقول له أنظر إلى السماء الزرقاء ولاحظ تلك الغيمة البيضاء و كيف ستخفي الشمس, والعشب أخضر, وأسمح له بلمسه وحتى دعه يمشي لبعض الوقت على العشب الأخضر حافي القدمين.

رابعا:

لاعبه بالكرة فالأطفال مسحورون بكرات. دعه يرفس الكرة وأظهر له عدم تمكنك من صدها فالأطفال يضحكون بشكل هستيري من هذه الحركة (البلهاء) ولكن لتعلم أنها مهمة جدا لتقوية وتعزيز شخصيتهم, وأن مشاركتك لأطفال الآخرين بهذه الحركات والركلات مهم جدا بل هو قد يكون أكثر أهمية مما تتصور, فبذلك يمكن خلق الشعور الجماعي لدى طفلك وفي نفس الوقت تعليمه أساسيات هذه اللعبة.


خامسا:
أبن بابنك القيم الجيدة من خلال اللعب واللهو, فمن خلال لعبة ترتيب وتكديس المكعبات أو قطع البلاستك فمن سقوطها وإعادة ترتيبها ستغرس به حب المثابرة وعدم اليأس والإحباط, فهم يريدون إسقاط أكداس الأعمدة (الأبراج) ويريدون منك إعادة بنائها.

سادسا:

·تعليم القراءة – خذ طفلك إلى المكتبة أو ركن الكتب في السوق المركزي وأبدأ بتقليب الكتب وأختر منها ذات الصور (فأن الصور تهوى الأطفال), أبدا ذلك معه مبكر جدا ولأن يقوم برحلته الأولى إلى المكتبة.
·أختر تلك الكتب التي بها كلمة أو كلمتان في كل صفحة, وعلمه طريقة نطقها أو تهجيها و كيفية إيجاد الكلمات المتشابه.
·لا تتوقّع من طفلك أن يجلس بهدوء أثناء تقليبه (تصفحه) للكتاب المصور, وقد يتلفه, ولكن بهدوء وصبر ستعلمه كيف يتعامل مع تلك الكتب والقصص المصورة.
·تأكد من أنك قد اخترت الكتاب أو القصة المناسبة لعمر طفلك ولا تبالغ في ذلك.
·يمكن توفير المجلات التي تعلم الطفل التلوين (يجب الانتباه بأن تكون أقلام الألوان من النوع غير الضار أو السام, فالطفل قد يضعها في فمه.



17 كانون الأول 2009
مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

اميرالخيال
12-17-2009, 10:25 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
ولي رجعة للموضوع

اميرالخيال
12-17-2009, 10:35 PM
يعد اللعب التمثيلي او الدرامي عنصرا هاما في نمو الاطفال وتعلمهم خصوصا خلال فترة ما قبل المدرسة ولذلك فان كل نشاط تعليمي يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار اللعب التمثيلي ودوره في حياة الطفل، فاللعب التمثيلي يحطم كل القيود المفروضة على الاطفال فهم يبتعدون عن انفسهم ويأخذون ادوار الاخرين ويبتدعون مواقف وحركات جديدة تنسجم مع مواقف اللعب وهم حينما يقومون باللعب التمثيلي فانهم يعمقون فهمهم للعالم ويطورون مهارات جديدة.


بقلم د. اسامة حميد حسن

اميرالخيال
12-17-2009, 10:37 PM
[size="5"]ما اللعب التمثيلي؟اللعب التمثيلي هو تلك النشاطات التي يقوم بها الاطفال محاولين تقليد ادوار الكبار وحياتهم واعمالهم من خلال تقمص شخصياتهم واساليبهم في التعامل مع مفردات الحياة، كان يحاول الطفل تقليد الطبيب الذي يعالجه او سائق السيارة او اي دور اخر يلاحظه وفي مراحل مبكرة من اللعب التمثيلي فان الاطفال يقلدون الحركات التي يقوم بها الاخرون مثل التحدث بالهاتف وقيادة السيارة وفي مراحل متقدمة يكونون قادرين على استعمال الكلمات لوصف الحركات التي يقومون بها، كان يجلس الطفل على المنضدة ويقول انا طبيب ويسأل الاخرين عن ماذا يشكون؟.
يمكن ان يسهم اللعب التمثيلي في تطوير مهارات عدة لدى الاطفال وضمن مجالات النمو المختلفة.
المجال الانفعالي الاجتماعي:
عندما يقوم الاطفال باللعب التمثيلي فانهم ينسجمون ويتعاونون ويتفقون ويتناقشون فيما بينهم يمارسون نشاطات اجتماعية لمجتمع الكبار كما انهم يقومون باعادة خلق للخبرات والتغلب على مخاوف المواقف الجديدة، وقد اظهرت الدراسات ان الاطفال الذين ينخرطون في اللعب التمثيلي يميلون لاظهار تعاطف اكثر مع الاخرين وذلك يعود لممارستهم ادوارا مختلفة اذ ان التعاطف هو قدرة الفرد على ان يضع نفسه مكان الاخرين ويوفر اللعب التمثيلي فرصا لوضع الطفل نفسه مكان الاخرين، كما واظهرت الدراسات ان هؤلاء الاطفال الذين يمارسون اللعب التمثيلي كانوا اقل عدوانية من اقرانهم الذين لم يمارسوا هذا النوع من اللعب، كما يسهم اللعب التمثيلي باظهار قابلية الطفل على التكيف مع المواقف الجديدة ويعلمه كيف يحترم القواعد والاخرين ويشجعه على استعمال مهارات التفكير في حل الصراعات والنزاعات التي تواجهه اثناء مواقف اللعب.
اما في مجال النمو الجسمي: فانه يطور المهارات الحركية عندما يقوم الاطفال باللعب بالدمى وتبديل ثيابهم ويقوي التآزر الحسي الحركي.
في مجال النمو العقلي: فان الاطفال عندما يقومون باللعب التمثيلي يخلقون الصور في عقولهم عن الخبرات الماضية وهذه الصور هي عبارة عن تفكير مجرد وبهذا فان اللعب التمثيلي يطور قابليات التفكير المجرد عند الاطفال، كما انه يطور مهارات الرياضيات لديهم عندما يلعبون لعبة البيع والشراء ويعلم الاطفال المرونة في التفكير ويساعدهم على توظيف خبراتهم في المواقف الجديدة ويعطيهم فهما للوقت ويجعلهم يكونون قيمة للاشياء.
اما في النمو اللغوي: فان الاطفال عندما يندمجون في اللعب يستعملون اللغة لتوضيح الاشياء التي يعملونها ويسألون ويجيبون على الاسئلة وهم يوظفون اللغة لكي تلاءم الدور الذي يختارونه ويقومون باستعمال القراءة والكتابة عندما يتطلب الدور منهم ذلك وهذا يجعلهم يستعملون مفرداتهم الخاصة وبذلك تزداد ذخيرتهم اللغوية.
ولكي يدخل الطفل عالم اللعب التمثيلي فانه في البداية يحتاج الى تنظيم البيئة التي يلعب بها ويفضل ان تكون البيئة التي يلعب بها مشابهة للبيت بحيث يحتوي على اثاث للمطبخ والحمام وغرفة المعيشة اذ يحقق هذا التشابه بين العالم وعالم اللعب اكبر فائدة من اللعب التمثيلي ذلك ان الاطفال يألفون هذه الموضوعات التي تتعلق بحياة العائلة ويتعاملون معها بفاعلية.
ان اغلب الاطفال يتشاركون في خبرات عامة مثل طبخ الطعام والتحدث في الهاتف ومن ثم فان الاطفال ينطلقون من هذه المواقف ليقوموا بتوسيعها الى مواقف اخرى مثل التسوق من البقال والذهاب الى الطبيب ولكي يقوم الاطفال بتوسيع هذه الخبرات فهم بحاجة الى الدعم والاسناد كما يجب ان يشجع الاطفال على الانتقال الى مواقف جديدة من خلال استثارتهم لأخذ ادوار جديدة على ان تكون هذه الادوار منسجمة مع رغباتهم وميولهم بحيث يحقق الطفل اكبر قدر من الانسجام مع هذه الادوار.
اختيار الالعاب المساهمة في استثارة اللعب التمثيلي:
في عملية اختيار الالعاب التي تسهم في استثارة اللعب التمثيلي يجب ان نأخذ بنظر الاعتبار قابليات الطفل وامكاناته ومرحلة نموه اذ يجب ان يبدأ الاطفال في التعامل مع اللعب التمثيلي بالاعتماد على الاشياء المحسوسة والحقيقية بناء على المرحلة العقلية التي يمرون بها ولهذا فانه يجب ان تقدم لهم في البداية اشياء محسوسة وحقيقية كالهاتف والصناديق الفارغة والسيارات وغيرها من الالعاب المحسوسة.
كما ويجب ان تقدم الالعاب التي تعكس ثقافة المجتمع وقيمه وتقاليده فلكل مجتمع خصوصيته ولذلك فان الالعاب التي تتفق وخصائص المجتمع الذي يعيش به الطفل تسهل عملية انضمام الطفل الى مجتمع الكبار، اذ ان مهمة اللعب بصورة عامة تهيئة الطفل للانضمام الى عالم الراشدين.
كما يجب ان تكون جميع ادوات اللعب امنة ونظيفة وان لا تكون من اللعب التي تسقط اجزاؤها بسرعة او تنكسر بسهولة اذ ان اللعبة يجب ان تستحوذ على اهتمام الاطفال لكي يندمج في الدور الذي يؤديه من خلالها والاطفال غالبا ما يفقدون اهتمامهم بالاشياء التي تفقد اجراءها بسرعة.
ولان هناك اشياء كثيرة تدخل في اللعب التمثيلي لذلك فان من الاهمية بمكان تنظيم هذه الاشياء اذ يجب ان ترتب هذه الاشياء بصورة منطقية لكي تشجع الاطفال على الابتكار وتمكنهم من الاستقلال ومساعدة بعضهم بعضا ويجب ان توضع اشياء الطفل التي يستعملها في اللعب التمثيلي في اماكن يسهل الوصول اليها لان الاطفال اذا ما وجدوا العابهم بسهولة ينصرفون الى اللعب التمثيلي ويقضون فيه اوقاتا اطول.

مهندالشيخلي
12-17-2009, 10:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك أخي أمير الخيال (http://www.toptraining.sa/vb/u4515.html) ... لك مني أجمل تحية , غلى إضافتك الفاعلة, وهكذا يكون التفاعل وأغناء المادة.

مع خالص تحياتي

مهند الشيخلي

SHAIMMAA
12-18-2009, 06:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك اخ مهند على هذا الطرح

ولى سؤال :
" هل استخدام منع التسلية (مثال : منعه عن اللعب) كعقاب للطفل على سلوك خاطئ قام به أمر مسموح به ؟ أم له سلبيات ؟ "

مهندالشيخلي
12-18-2009, 10:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - الأخت شيماء

العقوبة شيء ضروري وعند الحاجة لها فقط وعدم ألإسراف بها وتكرارها (عمال على بطال )
فأن هدف العقوبة هو الردع والتعليم والتقويم, وأبسط عقوبة مؤثرة ورادعة هي الأفضل.
فكما قالوا كل شيء زاد عن حده أنقلب ضده

أن تعلق الطفل بالتسلية هو خير وسيلة للتقويم والتعليم - فإلغاء سيران مثلا فور مخالفة شيء جيد أن فهمه الطفل, فسيعمل على عدم تكرار الخطأ, ولكن ليس بعد فترة من الخطأ فالطفل ينسى ما كان قد فعله!

مع خالص تحياتي

hamadafahmy1
12-18-2009, 11:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

مهندالشيخلي
12-19-2009, 10:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك أخي ... لك مني أجمل تحية .

مهند

ahmedrhm
01-19-2011, 11:23 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شكرا جزيلا على تلك المعلومات الجميلة والمفيدة
وأرجو نشر المزيد من تلك الملاحظات الهادفة التى تفيدنا جميعا كأباء
أحمد عبد الرحيم

مهندالشيخلي
01-19-2011, 02:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .