تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : تنظيم فضاء العمل



مهندالشيخلي
12-02-2009, 04:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أهم عوامل النجاح و السمو في العمل هو حسن التنظيم والترتيب, وهذ يبدأ بالمكتب, أو قاعة الأسقبال في المؤسسات وفي مدخل البيت عند زيارة احدهم!

في الموضوعي هذا أركز على مكتب الموظف ولكن ليس هذا هو المقصود بذاته, بل التنظيم هو أكثر شمولية.




تنظيم فضاء العمل


تنظيم فناء العمل من الأمور المهمة والمطلوبة لكل موظف, وخصوصا الحريص على مكانته وكرامته.

فكيف تنظم فضاء عملك؟

بهذه الفقرات البسيطة والمنطقية يمكن أن تجعل من مكتبك مثال للنظام والترتيب:

أولا:
إذا أردت منع المراجعين من مقاطعتك في عملك, ضع مراقب حاسوبك (المونيتور) أمامك مباشرة .



ثانيا:
ضع منضدتك بحيث يمكنك أن ترى المراجعين الذين يدخلون من بابك, وليكن ذلك بطريقة يستفاد بها من الإنارة الطبيعية الداخلة من النافذة.

ثالثا:


تجنب ترك كراسي إضافية في غرفتك وأمام منضدتك وذلك للتقليل من حالات صرف انتباهك وإضاعة وقتك, وقد جرت العادة ترك كرسي واحد أو أثنين كحد أقصى أمام المنضدة.



رابعا:
أبق الأوراق و الوثائق أو الأدوات والأجهزة المساعدة المهمة والتي تحتاجها في عملك بمتناول يدك, مثل الهاتف و الحاسوب وخزانة الأضابير وجهاز الفاكس و الطابعة وأي شيء يكثر استعمالك له.




خامسا:
أستخدم تقويم كبير معلق على الجدار بجوارك مما يسمح لك بالتأشير ووضع العلامات اللازمة عند الحاجة, وأحتفظ على منضدتك بتقويم آخر يسمح بوضع وتأشير الملاحظات والمواعيد المهمة التي تريد تذكرها.
أحتفظ بساعة صغيرة على المنضدة, أو ساعة كبيرة معلقة على الجدار الذي هو أمامك.




سادسا:
أحتفظ على منضدتك أو في أحد جرارات المنضدة بكمية من الأوراق بحجوم مختلفة لغرض تسجيل الملاحظات.
أستخدم النماذج المعدة مسبقا أين ما أمكن ذلك.

سابعا:
أسس نظام للملفات، وأبقي الملفات ذات الاستعمال قرب مكان جلوسك وبمتناول يدك مما يمكنك من سحب إي منها بسهولة ويسر ودون إجبارك على الالتفاف الشديد أو المفاجئ, تجنبا لأي شد عضلي مفاجئ.



ثامنا:
علم الأضابير والملفات بصورة واضحة وسمها بأسماء واضحة و منطقية, كأن تكون مرتبة حسب الحروف الأبجدية أو التاريخ أو المواضيع.




تاسعا:
أعتمد صندوق للبريد الوارد وآخر للبريد الصادر وثالث للبريد والمعاملات قيد التنفيذ أو التي يجب أن تكون بمتناول اليد, ويفضل تقسيم صندوق الصادر إلى فواصل كي يسهل توزيعها على ذوي العلاقة أو الأشخاص المعنيين.




عاشرا:
رتب الأوراق و المعاملات الواردة حسب أهميتها ومستعجليتها, فأن كانت على نفس الدرجة من الأهمية و المستعجلية فرتبها حسب وقت ورودها, و أبدا بمعالجتها وانجازها بالتتابع.
أترك البريد الوارد للإطلاع فقط جانبا و عالجه في وقت الفراغ أو بعد أنجاز البريد الهام والعاجل.




أحد عشر:

كن حذرا و تأكد من عدم ترك أي من جرارت المنضدة, أو ردفات الخزائن مفتوحة, وذلك منعا للحوادث و التعثر بها.



أثني عشر:

في نهاية الدوام رتب فضاء منضدتك، وهيأ ما ستحتاجه للعمل في اليوم التالي, وتأكد من فصل الطاقة الكهربائية عن الأجهزة الكهربائية, وغطها قبل مغادرتك لمكتبك.

ملاحظة:

ليس المقصود بمكان العمل هو المكتب فقط بل يشمل الموضوع بعموميته مكان العمل أن كان مكتب أو ورشة أو مختبر, فتنظيم مكان وفضاء العمل شمولي وليس خصوصي ومحدد بالمكتب فقط بل ينسحب إلى البيت كذلك في مداه ومن حيث التنظيم و الترتيب العام.






مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

طيبه
12-02-2009, 06:23 PM
اصبت اخي مهند فيما ذكرت...

فالتنظيم بشكله العام يبعث للراحة النفسية ويخفف كثيرا من ضغوط العمل..

بارك الله فيك ووفقك..

فايز
12-02-2009, 08:10 PM
بارك الله في جهدك ونفع
إن كثيراً من الأشياء التي نهدر فيها الوقت والطاقة غالباً ما يكون السبب فيها عدم التنظيم، والحل هو إتخاذ تدابير تنظيم فضاء العمل.
ولك كل التقدير

مهندالشيخلي
12-02-2009, 10:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيكما ـــرا لكما ... لكما مني أجمل تحية ,
أختي طيبة واخي فايز
موفقين بأذنه تعالى

عصام قاسم
12-16-2009, 03:25 PM
مستشارنا الكريم مهند ... شكراً على النصائح الغالية ... جزاك الله خيراً و بارك فيك ... تحياتي

مهندالشيخلي
12-16-2009, 06:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نرجو من الله أن يعطينا العافية والصحة كي نفيد أحوتنا الآخرين ونتبادل الأفكار بما يغني وثري الموضوع

تحياتي لك أخي عصام ولجميع مرتادي هذا المنتدى المتخصص.

SHAIMMAA
08-09-2010, 08:17 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيرا أخى