mohamed.a
12-16-2008, 06:36 PM
وصايا لنجاح المدربين
• اعلم أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقداراستطاعتك إيصال ما تعلم إلى من لا يعلم .
• تدرج في كمية ونوعية المعلومات التيترغب في إيصالها للمشاركين ، وحاول أن تنتقل في إلقائك من السهل للصعب ومن المعلومإلى المجهول .
• احرص على التدريب الرأسي لا الأفقي ، وعلى التركيز لا التكاثر، واعلم أن الفائدة الحقيقية والمتعة والإثارة تكمن في تعميق الموضوع وسبر أغوارهوليس في الطرح السطحي البسيط .
• اعرض على المشاركين بيانات ومعلومات وأفكارمحدودة يمكن تذكرها ، ولا تزد الجرعة عليهم ، ولكن انتظر حتى يفهموا هذه المعلوماتويحفظوها ثم انتقل بعد ذلك إلى إضافة معلومات جديدة .
• حاول أن لا تعرض علىالحاضرين أكثر من فكرة واحدة في الوقت الواحد .
• تأكد من استيعاب الأفرادلفكرتك قبل الاستمرار في تقديم فكرة جديدة .
• أعد التذكير ببعض المعانيوالأفكار والموضوعات المهمة بين الفينة والأخرى ، وعلى فترات متباعدة ، وبأساليبمختلفة ومن غير تكلف ، فقد أثبتت الدراسات أن الفكرة إذا ذكرت مرة واحدة للحاضرينفإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 10% منها ، ولكن إذا ذكرت ست مرات على فترات مختلفةفإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 90% منها.
• إن استطعت أن تجعل الوصول إلىالنتائج والإجابة عن التساؤلات تخرج من فم المشاركين أنفسهم لا من فمك فذلك أولىوأنفع لهم .
• احرص على الإلقاء المعد له إعدادا جيدا واحذر القراءة الدائمة منورقة ، فإنها مورثة للسأم مزرية للملقي أو المدرب .
• إذا سئلت سؤالا لا تعرفالإجابة عنه فلا تخجل من قولك لا أعلم ، فإنها نصف العلم ويمكن أن توجه السؤالللحاضرين لمناقشته أو تؤجل الإجابة عنه أو تكلفهم بالتفكير والبحث فيه .
• أحرص على الإثارة ، والتشويق والمفاجآت ، ومخالفة توقعات المشاركين ، وتجنب النمطيةوالروتين .
• كن طبيعيا ، واحذر التكلف ، واعلم أن ذلك سر من أسرار الإلقاءالجيد ، كما أنه سبب لانجذاب الحاضرين إليك .
• راقب المشاركين ، وتفقد أحوالهم، وتأمل في ملامح وجوههم ، واحرص على أن لا ينام أحد منهم أو يسرح بخياله أو ينشغلجانبيا مع جاره أو يفكر في أمر خارج الموضوع . وإذا شعرت بالملل يدب إلى الحاضرينفأزله سريعا بطرفة أو لعبة أو تغيير الأسلوب ، وإلا فأنه البرنامج أو اليومالتدريبي .
• شجع المنافسات الشريفة بين المشاركين ، واستخدم لذلك أساليب عدةوالتي منها : المباريات الإدارية ، الألعاب التدريبية ، فرق العمل ، المسابقات ،النقاش المشترك .
• تذكر دائما أن الناس تهوى القصص والتجارب والأخبار والأحداث .
منقول للفائدة
المرجع : د. علي الحمادي
• اعلم أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقداراستطاعتك إيصال ما تعلم إلى من لا يعلم .
• تدرج في كمية ونوعية المعلومات التيترغب في إيصالها للمشاركين ، وحاول أن تنتقل في إلقائك من السهل للصعب ومن المعلومإلى المجهول .
• احرص على التدريب الرأسي لا الأفقي ، وعلى التركيز لا التكاثر، واعلم أن الفائدة الحقيقية والمتعة والإثارة تكمن في تعميق الموضوع وسبر أغوارهوليس في الطرح السطحي البسيط .
• اعرض على المشاركين بيانات ومعلومات وأفكارمحدودة يمكن تذكرها ، ولا تزد الجرعة عليهم ، ولكن انتظر حتى يفهموا هذه المعلوماتويحفظوها ثم انتقل بعد ذلك إلى إضافة معلومات جديدة .
• حاول أن لا تعرض علىالحاضرين أكثر من فكرة واحدة في الوقت الواحد .
• تأكد من استيعاب الأفرادلفكرتك قبل الاستمرار في تقديم فكرة جديدة .
• أعد التذكير ببعض المعانيوالأفكار والموضوعات المهمة بين الفينة والأخرى ، وعلى فترات متباعدة ، وبأساليبمختلفة ومن غير تكلف ، فقد أثبتت الدراسات أن الفكرة إذا ذكرت مرة واحدة للحاضرينفإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 10% منها ، ولكن إذا ذكرت ست مرات على فترات مختلفةفإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 90% منها.
• إن استطعت أن تجعل الوصول إلىالنتائج والإجابة عن التساؤلات تخرج من فم المشاركين أنفسهم لا من فمك فذلك أولىوأنفع لهم .
• احرص على الإلقاء المعد له إعدادا جيدا واحذر القراءة الدائمة منورقة ، فإنها مورثة للسأم مزرية للملقي أو المدرب .
• إذا سئلت سؤالا لا تعرفالإجابة عنه فلا تخجل من قولك لا أعلم ، فإنها نصف العلم ويمكن أن توجه السؤالللحاضرين لمناقشته أو تؤجل الإجابة عنه أو تكلفهم بالتفكير والبحث فيه .
• أحرص على الإثارة ، والتشويق والمفاجآت ، ومخالفة توقعات المشاركين ، وتجنب النمطيةوالروتين .
• كن طبيعيا ، واحذر التكلف ، واعلم أن ذلك سر من أسرار الإلقاءالجيد ، كما أنه سبب لانجذاب الحاضرين إليك .
• راقب المشاركين ، وتفقد أحوالهم، وتأمل في ملامح وجوههم ، واحرص على أن لا ينام أحد منهم أو يسرح بخياله أو ينشغلجانبيا مع جاره أو يفكر في أمر خارج الموضوع . وإذا شعرت بالملل يدب إلى الحاضرينفأزله سريعا بطرفة أو لعبة أو تغيير الأسلوب ، وإلا فأنه البرنامج أو اليومالتدريبي .
• شجع المنافسات الشريفة بين المشاركين ، واستخدم لذلك أساليب عدةوالتي منها : المباريات الإدارية ، الألعاب التدريبية ، فرق العمل ، المسابقات ،النقاش المشترك .
• تذكر دائما أن الناس تهوى القصص والتجارب والأخبار والأحداث .
منقول للفائدة
المرجع : د. علي الحمادي