SHAIMMAA
04-07-2020, 10:38 PM
8 خطوات لتحليل الاحتياجات التدريبية باسلوب احترافي
اذا كنت في منصب مدير التدريب بمؤسسة او شركة ما، وطلبت منك الادارة العليا القيام بعمل تحليل للاحتياجات التدريبية للمؤسسة، فسيكون منك ببساطة القيام بعملية تحليل الاحتياجات التدريبية بأسلوب عملي احترافي، ويبقى السؤال كيف يمكن تحليل الاحتياجات التدريبية؟، ولهذا جئنا لك بثمان خطوات اذا قمت بتنفيذها ستحصل على تحليل دقيق واحترافي للاحتياجات التدريبية للمؤسسة التي تعمل بها، وإليك هذه الخطوات:
١-تحديد النتائج المرجوة: توضيح الهدف من التدريب ونتائج الأعمال المتوقعة.
٢-ربط النتائج المرغوبة بسلوك الموظف: حدد الكفاءات (السلوكيات والمهارات والصفات والمعرفة) المرتبطة بالنتائج المرجوة.
٣-تحديد الكفاءات القابلة للتدريب: تقييم الكفاءات الحاسمة وتحديد ما إذا كانت قدرات يجب على المرء أن يمتلكها قبل الدخول في الوظيفة او اثناء ممارسته لها
٤-تقييم الكفاءات وتحديد فجوات الأداء: تقييم الكفاءات الحالية وتحديد أين توجد فجوات بين القدرة الحالية والقدرة المرغوبة.
٥-تحديد أولويات احتياجات التدريب: تحديد النسبة المئوية للموظفين الذين يحتاجون إلى التدريب على الكفاءات والنظر في أهمية الكفاءات لأهداف العمل.
٦-تحديد كيفية إجراء التدريب: النظر في نظرية تعلم الكبار وأفضل الممارسات في التدريب على الكفاءات الخاصة.
٧-إجراء تحليل التكلفة و الفائدة: فكر في التكاليف المرتبطة بأساليب التدريب، ومدى تعامل التدريب مع فجوة الأداء، وتأثير ذلك على الأعمال.
٨-التخطيط لتقييم التدريب: التدريب فعّال فقط إذا تم الاحتفاظ بالمعلومات وتطبيقها على الوظيفة
اذا كنت في منصب مدير التدريب بمؤسسة او شركة ما، وطلبت منك الادارة العليا القيام بعمل تحليل للاحتياجات التدريبية للمؤسسة، فسيكون منك ببساطة القيام بعملية تحليل الاحتياجات التدريبية بأسلوب عملي احترافي، ويبقى السؤال كيف يمكن تحليل الاحتياجات التدريبية؟، ولهذا جئنا لك بثمان خطوات اذا قمت بتنفيذها ستحصل على تحليل دقيق واحترافي للاحتياجات التدريبية للمؤسسة التي تعمل بها، وإليك هذه الخطوات:
١-تحديد النتائج المرجوة: توضيح الهدف من التدريب ونتائج الأعمال المتوقعة.
٢-ربط النتائج المرغوبة بسلوك الموظف: حدد الكفاءات (السلوكيات والمهارات والصفات والمعرفة) المرتبطة بالنتائج المرجوة.
٣-تحديد الكفاءات القابلة للتدريب: تقييم الكفاءات الحاسمة وتحديد ما إذا كانت قدرات يجب على المرء أن يمتلكها قبل الدخول في الوظيفة او اثناء ممارسته لها
٤-تقييم الكفاءات وتحديد فجوات الأداء: تقييم الكفاءات الحالية وتحديد أين توجد فجوات بين القدرة الحالية والقدرة المرغوبة.
٥-تحديد أولويات احتياجات التدريب: تحديد النسبة المئوية للموظفين الذين يحتاجون إلى التدريب على الكفاءات والنظر في أهمية الكفاءات لأهداف العمل.
٦-تحديد كيفية إجراء التدريب: النظر في نظرية تعلم الكبار وأفضل الممارسات في التدريب على الكفاءات الخاصة.
٧-إجراء تحليل التكلفة و الفائدة: فكر في التكاليف المرتبطة بأساليب التدريب، ومدى تعامل التدريب مع فجوة الأداء، وتأثير ذلك على الأعمال.
٨-التخطيط لتقييم التدريب: التدريب فعّال فقط إذا تم الاحتفاظ بالمعلومات وتطبيقها على الوظيفة