عبدالرحمن الدويرج
06-03-2009, 10:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تعرف حقاً ماذا يريد موظفوك ؟ راجع حساباتك!
ميكاييل هولشو و سكوت فلاندر
طوال العقود الماضية كان يبدو أن معظم الإداريين يعرفون ما الذي يجعل الموظّفين موالين لمنظّماتهم و ما الذي يجعلهم سعداء في أعمالهم.
كان أغلب الاستطلاعات و الدراسات و جهود التطوير و التوعية يركّز على ما يزعم أنها الأسئلة الأهم أو التي ينبغي أن تكون الأهم لدى كلّ الموظفين:
(هل تقدرني منظمتي حقّ قدري؟) (هل أنا جزءٌ مهمّ متكاملٌ مع بقية الأجزاء في منظّمتي؟)
معظم الاستطلاعات المنفّذة في العقدين الماضيين كان يشير دائماً إلى عاملٍ واحد في القمة أو قريباً منها على الدوام (المناخ الإداري السائد في المنظّمة) و يليه في الأهمية العلاقة مع المشرف المباشر.
و كان يقال -و ما يزال- للموظفين إنّ المال يقع في الدرجة السادسة أو السابعة قريباً من أسفل قائمة اهتمامات الإنسان و عوامل بناء الموالاة لديه.
المزيد من التفاصيل في الملف المرفق
هل تعرف حقاً ماذا يريد موظفوك ؟ راجع حساباتك!
ميكاييل هولشو و سكوت فلاندر
طوال العقود الماضية كان يبدو أن معظم الإداريين يعرفون ما الذي يجعل الموظّفين موالين لمنظّماتهم و ما الذي يجعلهم سعداء في أعمالهم.
كان أغلب الاستطلاعات و الدراسات و جهود التطوير و التوعية يركّز على ما يزعم أنها الأسئلة الأهم أو التي ينبغي أن تكون الأهم لدى كلّ الموظفين:
(هل تقدرني منظمتي حقّ قدري؟) (هل أنا جزءٌ مهمّ متكاملٌ مع بقية الأجزاء في منظّمتي؟)
معظم الاستطلاعات المنفّذة في العقدين الماضيين كان يشير دائماً إلى عاملٍ واحد في القمة أو قريباً منها على الدوام (المناخ الإداري السائد في المنظّمة) و يليه في الأهمية العلاقة مع المشرف المباشر.
و كان يقال -و ما يزال- للموظفين إنّ المال يقع في الدرجة السادسة أو السابعة قريباً من أسفل قائمة اهتمامات الإنسان و عوامل بناء الموالاة لديه.
المزيد من التفاصيل في الملف المرفق