تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : متطلبات نظم ادارة الجودة ( الجزء الأول )



star_kapci
06-02-2009, 10:39 AM
:rolleyes: متطلبات نظم إدارة الجودة ISO 9001/2000

4-متطلبات نظم إدارة الجودة Quality Management Systems Requirements


4/1متطلبات عامة General Requirements

يجب على الشركة أن تقوم بإنشاء و تطبيق و تنفيذ و الحفاظ على نظام إدارة الجودة على أن يتم تحسينه باستمرار طبقا لمتطلبات هذه المواصفة الدولية .
و لتنفيذ نظام إدارة الجودة يجب على الشركة أن تقوم بآلاتي : -
-تحديد و تعريف العمليات Processes المطلوبة لنظام الجودة .
-تحديد تسلسل و ترابط هذه العمليات .
-تحديد الأسس Criteria و الطرق المطلوبة للتأكد من التشغيل الفعال وضبط هذه العمليات
-التأكد من إمكانية توافر المعلومات لدعم أعمال التشغيل Operation و مراقبة العمليات Processes-قياس و مراقبة و تحليل هذه العمليات و تنفيذ الأجراء الضروري لتحقيق النتائج المخططةو التحسينات المستمرة .
-ويجب على الشركة أن تقوم بإدارة هذه العمليات طبقا لمتطلبات هذه المواصفة الدولية .


4/2 متطلبات التوثيق العامة General Documentation Requirements

4/2/1 عـــــام
متطلبات توثيق نظام إدارة الجودة يجب أن تشمل على:
أ- إجراءات موثقة طبقا للمطلوب في هذه المواصفات الدولية .
ب- الوثائق المطلوبة في الشركة للتأكد من فعالية أعمال التشغيل Operation و ضبط العمليات
Processes .
ملاحظة ( 1 )
عندما يظهر اللفظ ( إجراء موثق ) في هذه المواصفة الدولية فانه يتطلب إنشاء هذا الإجراء و توثيقه و تنفيذه والحفاظ عليه ، و مدى توثيق نظام إدارة الجودة يعتمد على الأتي :
•حجم و نوع الشركة .
• تعقد وارتباط العمليات .
• قدرت و معرفة Competence ) ) الأفراد .
ملاحظة ( 2 )
الإجراءات الموثقة والوثائق قد تكون على أي شكل أو نوع من الوثائق .
4/2/2 دليل الجودة Quality Manual
يجب إنشاء دليل الجودة و الحفاظ علية و هو يحتوى على :
أ‌-مجال نظام إدارة الجودة متضمنا التفاصيل و تبرير ما يتم استبعاده من بنود المواصفة
ب‌- الإجراءات الموثقة أو فهرس لها .
ت‌- وصف تسلسل و تداخل العمليات التى يتضمنها نظام إدارة الجودة ، كما يجب أن يكون دليل الجودة تحت السيطرة ( انظر ( 4/2/3 )
ملاحظة ( 1 )
دليل الجودة قد يكون جزء من الوثائق الشاملة للشركة
4/2/3 ضبط الوثائق Control of Documents
يجب ضبط الوثائق المطلوبة لنظام إدارة الجودة ويجب إنشاء إجراءات موثقة بغرض :
أ‌-الموافقة على الوثائق قبل الإصدار .
ب‌- المراجعة والتحديث كلما كان ذلك ضروريا و اعتماد الوثائق .
ج‌. لتحديد و تمييز حالة المراجعة الحالية للوثائق .
د‌. للتأكد من أن أخر تحديث للوثيقة السارية متواجد عند مستخدميه .
هـ- للتأكد من أن الوثائق السارية مازالت واضحة ( ممكن قراءتها ) ( legible ) و يسهل التعرف عليها Identifiable ويمكن استردادها بسرعة (Retrievable) .
و‌.التأكد من أن الوثائق الخارجية محددة و مميزة و توزيعها تحت السيطرة .
4/2/4 ضبط سجلات الجودة Control of Quality Records Control of Quality Records
السجلات المطلوبة لنظام إدارة الجودة يجب وضعها تحت السيطرة ويجب صيانة هذه الوثائق لإيجاد دليل تطابق للمتطلبات و لزيادة فاعلية نظام إدارة الجودة و يجب إنشاء وضع إجراءات موثقة للتمييز (Identification ) و التخزين Storage و الاسترجاع Retrieval و الحماية Protection ومدة الحفظ Retention و الاحتفاظ بها حتى التصرف في سجلات الجودة .
5 - مسئولية الإدارة Management Responsibility
5/1 التزام الإدارة Management Commitment
يجب على الإدارة أن تعطى الدليل evidence على التزامها بتطوير و تحديث نظام إدارة الجودة بالأتي :
-الاتصال بكوادر تنظيم الشركة لابراز أهمية تلبية متطلبات العميل الى جانب المتطلبات ( المجتمعية )
- القانونية .
-وضع سياسة الجودة و أهداف الجودة
-تنفيذ مراجعة الإدارة .
-التأكد من توفير الموارد الضرورية .
5/2 التركز على العميل Customer Focus
يجب على الإدارة العليا التأكد من أن احتياجات و توقعات العميل تم تحديدها و تحويلها الى متطلبات و تم استكمالها بهدف تحقيق إرضاء العميل .
ملاحظة ( 1 )
عند تحديد احتياجات و توقعات العميل فانه من المهم أن نضع في الاعتبار الالتزامات Obligations التي لها علاقة بالمنتج بما فيها من متطلبات تنظيمية ( مجتمعية ) و قانونية
5/3 سياسة الجودة Quality Policy
يجب على الإدارة العليا أن تتأكد من أن سياسة الجودة :
-مناسبة لأغراض Purposes الشركة .
-تتضمن الالتزام للوصول للمتطلبات و التحسينات المستمرة .
-تعطى الإطار العام لإرساء establishing و مراجعة أهداف objectives الجودة .
-متواصلة ومتفهمة على جميع المستويات المناسبة بالشركة .
-يتم مراجعتها لاستمرار مواءمتها .
-و يجب توثيق سياسة الجودة ( 4/2/3 )
5/4 التخطيط Planning
5/4/1أهداف الجودةObjectives Quality
يجب على الإدارة العليا التأكد من أن أهداف الجودة قد تم إرسائها لدى جميع الوظائف المختصة و جميع المستويات بالشركة ، و يجب أن تكون أهداف الجودة قابلة للقياس و تؤكد سياسة الجودة بما فيها الالتزام بالتحسينات المستمرة ، و أهداف الجودة يجب أن تشتمل على كل ما يؤدى إلى تلبية و تحقيق متطلبات المنتج .
5/4/2 التخطيط للجودة Quality Planning
يجب على الإدارة العليا التأكد من أن الموارد المطلوبة لتحقيق أهداف الجودة قد تم تحديدها و التخطيط لها كما يجب توثيق مخرجات هذا التخطيط ،و تخطيط الجودة يجب أن يتضمن :
-عمليات نظام إدارة الجودة مع الوضع في الاعتبار المسموح باستبعاده من بنود المواصفة .
-الموارد المطلوبة .
-التحسين المستمر لنظام إدارة الجودة .
و يجب عند التخطيط أن نتأكد من أن التغيير قد تم بطريقة محكمة و أن نظام إدارة الجودة متكامل ويتم الحفاظ علية من خلال هذا التغيير .
5/5 المسئوليات و الصلاحيات و الاتصالاتand Communication Responsibility ,Authority
5/5/1 المسئوليات و الصلاحيات Responsibilities and Authorities
الوظائف و العلاقات البينية لها داخل الشركة بما فيها المسئوليات و الصلاحيات يجب أن يتم تحديدها ونشرها بغرض تسهيل الإدارة الفعالة لنظام الجودة
5/5/2 ممثل الإدارة Management Representative
يجب على الإدارة العليا أن تحدد شخص ( أشخاص ) الذي يمثلها في المسئوليات الأخرى و كذاالمسئوليات و الصلاحيات التالية :
التأكد من أن عمليات نظام إدارة الجودة قد تم إعدادها و استقرارها و الحفاظ عليها .
-تقديم التقارير للإدارة العليا عن أداء نظام إدارة الجودة متضمنا احتياجات التحسين
-التشجيع على التوعية Promotion awareness بمتطلبات العملاء خلال تنظيم الشركة .
ملاحظة(1)
مسئولية ممثل الإدارة قد تتضمن اتصالات مع جهات خارجية عن أمور تخص نظام إدارة الجودة .
5/5/3 الاتصالات الداخلية Internal communication
يجب على الشركة أن تتأكد من مدى تأثير و فعالية الاتصالات بين مستوياتها المختلفة ووظائفها بما فيها عمليات نظام إدارة الجودة .
5/6 مراجعة الإدارة Review Management
5/6/1 عــــام :
يجب على الإدارة العليا أن تقوم بمراجعة نظام إدارة الجودة و ذلك على فترات مخططة ، للتأكد من
استمراريةContinuity وكفاية adequacy و فعالية effectiveness و مناسبة للنظام Suitability ، ويجب عند المراجعة تقييم مدى الاحتياج للتغييرات في نظام إدارة الجودة بالشركة متضمنة سياسة الجودة و أهدافها.
5/6/2 مدخلات المراجعة Review Input
مدخلات مراجعة الإدارة لابد أن تتضمن كفاءة الأداء و فرص التحسين المتعلقة بالأتي :
-نتائج المراجعات
-نتائج متابعة رد فعل العملاء Feed back
-كفاءة أداء العمليات Process Performance و مطابقة المنتجات Product Conformance
-احوال الاجراءات الوقائية و التصحيحية.
-نتائج إجراءات المتابعة الخاصة بمراجعات الإدارة السابقة .
-التغييرات التي من الممكن أن تؤثر على نظام الجودة
5/6/3 مخرجات المراجعة Review Output
مخرجات مراجعة الإدارة يجب أن تتضمن الإجراءات Actions المتعلقة بالأتي :
أ -التحسين في نظام إدارة الجودة و العمليات
ب -تحسين المنتجات فيما يتعلق بمتطلبات العميل
ج -الاحتياجات من الموارد .
يجب تسجيل مراجعات الإدارة ( انظر 4/2/4 )
6-إدارة الموارد Resources Management
6/1 توفير المواد Provision Resource
يجب أن تقوم الشركة بتحديد و توفير الموارد آلتي تحتاجها بصفة دورية :
-لتنفيذ وتحسين العمليات الخاصة بنظام إدارة الجودة
-لتحقيق و تحسين رضاء العميل .
6/2الموارد البشرية Human Resources
6/2/1 عام General
الأفراد الذين يعينون و لهم مسئوليات محددة في نظام إدارة الجودة يجب أن يكونوا على كفاءة
Competence في العلوم التطبيقية Applicable education و التدريب و المهارات و الخبرات .
6/2/2 الكفاءة و التوعية و التدريب Competence, Awareness and Training
يجب على الشركة أن تقوم بالأتي :
-تحديد احتياجات الكفاءة للأفراد الذين يقومون بالأنشطة المؤثرة على الجودة .
-التزود بالتدريب لإشباع هذه الاحتياجات .
-تقييم فعالية التدريب الذي تم تنفيذه .
-التأكد من أن العاملين على دراية بمطابقة و أهمية أنشطتهم و كيفية مشاركتهم في تحقيق أهداف الجودة
6/3 البنية الأساسية Infrastructure
يجب على الشركة أن تقوم بتحديد و توفير و الحفاظ على التسهيلات التى تحتاجها لتحقيق تطابق المنتج متضمنا الأتي :
-مساحة العمل Workspace و التسهيلات المرتبطة بها المعدات و الأجهزة و البرامج .
-الخدمات المساعدة .
6/4 الظروف البيئية للعمل Work Environment
يجب على الشركة أن تقوم بتحديد و إدارة العوامل الطبيعية و البشرية الخاصة الظروف البيئية للعمل اللازمة لتحقيق تطابق المنتج .
7 - تحقيق المنتج ( الحصول على المنتج ) Product Realization
7/1 تخطيط تحقيق المنتج Product Realization Planning of
تحقيق المنتج هو ذلك التسلسل في العمليات الفرعية المطلوبة لتحقيق المنتج و تخطيط عمليات الإنتاج يجب أن تكون متماسكة مع المتطلبات الأخرى لنظام إدارة الجودة بالشركة و يجب أن تكون موثقة في شكل مناسب لطرق التشغيل بالشركة و في تخطيط عمليات الحصول على المنتج يجب أن تقوم الشركة بالأتي كلما كان مناسبا :
-أهداف الجودة للمنتج أو المشروع أو العقد .
-الاحتياج لإرساء عمليات ووثائق و تدبير الموارد و التسهيلات المحددة و اللازمة للمنتج .
-أنشطة التحقق من الصلاحية Validation و الإقرار Verification و معايير القبول Criteria acceptability
-السجلات الضرورية اللازمة لاعطاء الثقة في تطابق العمليات الإنتاجية و المنتج التام .
ملاحظة ( 1 )
الوثائق التى تصف كيفية تطبيق عمليات نظام إدارة الجودة على منتج بذاته أو المشروع أو العقد يمكن الإشارة له على انه خطة جودة
7/2 العمليات المتعلقة بالعميل Customer Related Processes
7/2/1 تحديد متطلبات العميلcustomer Requirements Identification of
يجب على الشركة أن تحدد متطلبات العميل بما فيها الأتي :
-توصيف العميل لمتطلباته في المنتج متضمنة متطلبات توفيرها و تسليمها و دعمها .
-متطلبات المنتج و التى لم توصف من العميل ولكنها هامة للاستخدام المحدد أو المعين .
-الظروف الحاكمة المتعلقة بالمنتج بما فيها المتطلبات المجتمعية و القانونية .
7/2/2 مراجعة متطلبات المنتج Review of Requirements Related to the Product
يجب عل الشركة أن تراجع متطلبات كل عميل على حده مع المتطلبات الإضافية المحددة الموضوعية من قبل الشركة و يجب أن تتم هذه المراجعة قبل الالتزام و الاتفاق على توريد منتج للعميل ( مثل تقديم عطاء أو قبول عقد أو أمر توريد ) و يجب التأكد من :
-أنه تم تحديد متطلبات المنتج
-إذا لم يقم العميل بتوفير متطلباته في صورة وثائق فيجب التأكد من أنه تم تأكيد متطلبات العميل قبل القبول .
-أن متطلبات العقد أو أمر التوريد التى تختلف عما تم صياغته سابقا ( بالعقد أو أمر التوريد ) قد تم حلها جميعها .
-أن الشركة لديها القدرة على تأدية هذه المتطلبات المحددة و يجب تسجيل نتائج المتابعات التالية (4/2/4 )
و حيث أن متطلبات المنتج تتغير لذلك يجب أن تقوم الشركة بالتأكد من أن الوثائق المختصة بذلك يتم تعديلها ، و كذلك يجب على الشركة أن تتأكد من أن الأفراد المختصين قد تم إبلاغهم بالمتطلبات المعدلة .
7/2/3الاتصالات مع العميل Customer Communication
يجب على الشركة أن تحديد و تنفيذ كافة الترتيبات للاتصال بالعملاء فيما يختص بالاتى :
-معلومات المنتج .
-تداول العروض – العقود – أوامر التوريد بما فيها التعديلات .
-متابعة رد فعل العميل بما فيها شكاوى العميل .
7/3 التصميم و التطوير Design and Development
7/3/1تخطيط التصميم و التطويرPlanning Design and Development
على الشركة أن تقوم بتخطيط ومتابعة التصميم و التطوير للمنتج ، و يجب أن يشمل التصميم و التطوير على الاتى :
-مراحل عمليات التصميم و التطوير
-أنشطة المراجعة و التحقق من الصلاحية و الإقرار للأنشطة التى تناسب كل مرحلة تصميم أو تطوير .
-المسئوليات و الصلاحيات اللازمة لأنشطة التصميم و التطوير .
لابد من إدارة العلاقات البينية بين المجموعات المختلفة المتداخلة في التصميم و التطوير للتأكد من فعالية الاتصالات ووضوح المسئوليات ، لابد من تحديث مخرجات التخطيط كلما كان ذلك مناسبا لمواكبة تقديم عمليات التصميم و التطوير .
7/3/2 مدخلات التصميم و التطوير Design and Development Inputs
يجب تحديد و توثيق المدخلات المتعلقة بمتطلبات المنتج و هذا يتضمن الأتي :
-المتطلبات الوظيفية و الأداء .
-التنظيمات المجتمعية المطبقة و المتطلبات القانونية .
-المعلومات المطبقة المأخوذة من التصميمات المشابهة السابقة الى جانب ، أى متطلبات أخرى ضرورية للتطوير / التصميم .
يجب مراجعة هذه المدخلات للتأكد من كفايتها و خشية عدم اكتمالها أو عدم وضوحها و يجب حل جميع المتطلبات المضاربة .

SHAIMMAA
06-02-2009, 11:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيرا أخى على هذا الطرح