SHAIMMAA
05-23-2009, 09:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس والمعلمون أنفسهم في سلطنة عمان
إعداد : صالح بن أحمد بن سلطان الحبسي
إشـــراف : الدكتورة رداح المهدي الخطيب
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان، كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس والمعلمون أنفسهم، والكشف عن أولويات هذه الاحتياجات من وجهة نظرهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً و (24) مدير مدرسة و(33) مشرفاً تربوياً للعام الدراسي 2000/2001م في مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية شمال.
واشتملت الدراسة على متغير مستقل واحد هو الوظيفة ، وعلى متغير تابع هو درجة حاجة المعلمين في المدارس الثانوية للتدريب على المهارات اللازمة للتدريس في المدارس الحكومية بسلطنة عُمان.
وتكونت الدراسة من أربعة أسئلة هي:
1- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان كما يراها المشرفون التربويون؟
2- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان كما يراها مديرو المدارس؟
3- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان كما يراها المعلمون أنفسهم؟
4- هل تختلف الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان تبعاً لمتغير الوظيفة (مشرف تربوي، مدير مدرسة، معلم)؟ وما مدى التوافق بينهم ؟
ولجمع البيانات اللازمة للدراسة قام الباحث بتطوير استبانة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية، وتم التأكد من صدقها بالاستعانة بآراء عدد من المحكمين المختصين، وضمت الاستبانه (80) فقرة موزعة على سبعة مجالات، هي: التخطيط، والوسائل والأساليب والأنشطة، وإدارة الصف وتنظيمه، والنمو المهني والأكاديمي، والالتزام بأخلاقيات المهنة، ومهارات الاتصال، والتقويم.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن الأسئلة الثلاثة الأولى، واستخدام تحليل التباين الأحادي، للمقارنة بين الأوساط الحسابية لتقديرات المشرفين التربويين، ومديري المدارس، والمعلمين، لدرجة الاحتياجات التدريبية، وكذلك نسبة التوافق.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
أن هناك درجة احتياج كبيرة لتدريب معلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المشرفين التربويين، وفي ضوء مجالات الدراسة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الاحتياجات التدريبية كانت درجة كبيرة، وجاءت المجالات وفق الترتيب التنازلي التالي من وجهة نظر المشرفين: مجال إدارة الصف وتنظيمه، والوسائل والأساليب والأنشطة، الاتصال، والالتزام بأخلاقيات المهنة، والتخطيط، والتقويم، والنمو المهني والأكاديمي.
أما بالنسبة لوجهة نظر مديري المدارس، فقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الاحتياج التدريبي كانت بدرجة متوسطة، وجاءت مجالات أداة الدارسة على النحو التالي تنازلياً: مجال التخطيط، والتقويم، وإدارة الصف وتنظيمه، والنمو المهني والأكاديمي، والوسائل والأساليب والأنشطة، ومهارات الاتصال، والالتزام بأخلاقيات المهنة.
أما بالنسبة لوجهة نظر المعلمين، فقد أوضحت نتائج الدراسة إلى أن درجة الاحتياج التدريبي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية، كانت متوسطة، وفي ضوء مجالات الدراسة كانت النتائج على النحو التالي: مجال إدارة الصف وتنظيمه، والنمو المهني والأكاديمي، والوسائل والأساليب والأنشطة، ومهارات الاتصال، والتقويم، والتخطيط.
أشارت النتائج إلى أن درجة الاختلاف في الاحتياجات التدريبية والتي تعزى لمتغير الوظيفة كانت فقط في مجال التخطيط، والوسائل والأساليب والأنشطة، والنمو المهني والأكاديمي، والالتزام بأخلاقيات المهنة، وأما باقي المجالات لم تكن دالة إحصائياً، وكانت توجد فروق ما بين مدراء المدارس والمعلمين لصالح مدراء المدارس.
كما أشارت النتائج إلى أن هناك نسبة توافق جيدة ما بين المشرفين والمديرين، والمعلمين، في تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية في سلطنة عمان.
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان بأن يتم تصميم برامج تدريبية لمعلمي المدارس الثانوية اعتماداً على الاحتياجات التي نالت درجة أولوية كبيرة، ومن أبرزها: مجال إدارة الصف وتنظيمه، والوسائل والأساليب والأنشطة، والتخطيط، والتركيز على الاتجاهات الحديثة في التدريس في برامج التدريب أثناء الخدمة، وإجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة على عينات أوسع واشمل.
مع تحياتى
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس والمعلمون أنفسهم في سلطنة عمان
إعداد : صالح بن أحمد بن سلطان الحبسي
إشـــراف : الدكتورة رداح المهدي الخطيب
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان، كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس والمعلمون أنفسهم، والكشف عن أولويات هذه الاحتياجات من وجهة نظرهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً و (24) مدير مدرسة و(33) مشرفاً تربوياً للعام الدراسي 2000/2001م في مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية شمال.
واشتملت الدراسة على متغير مستقل واحد هو الوظيفة ، وعلى متغير تابع هو درجة حاجة المعلمين في المدارس الثانوية للتدريب على المهارات اللازمة للتدريس في المدارس الحكومية بسلطنة عُمان.
وتكونت الدراسة من أربعة أسئلة هي:
1- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان كما يراها المشرفون التربويون؟
2- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان كما يراها مديرو المدارس؟
3- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان كما يراها المعلمون أنفسهم؟
4- هل تختلف الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان تبعاً لمتغير الوظيفة (مشرف تربوي، مدير مدرسة، معلم)؟ وما مدى التوافق بينهم ؟
ولجمع البيانات اللازمة للدراسة قام الباحث بتطوير استبانة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية، وتم التأكد من صدقها بالاستعانة بآراء عدد من المحكمين المختصين، وضمت الاستبانه (80) فقرة موزعة على سبعة مجالات، هي: التخطيط، والوسائل والأساليب والأنشطة، وإدارة الصف وتنظيمه، والنمو المهني والأكاديمي، والالتزام بأخلاقيات المهنة، ومهارات الاتصال، والتقويم.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن الأسئلة الثلاثة الأولى، واستخدام تحليل التباين الأحادي، للمقارنة بين الأوساط الحسابية لتقديرات المشرفين التربويين، ومديري المدارس، والمعلمين، لدرجة الاحتياجات التدريبية، وكذلك نسبة التوافق.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
أن هناك درجة احتياج كبيرة لتدريب معلمي المدارس الثانوية الحكومية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المشرفين التربويين، وفي ضوء مجالات الدراسة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الاحتياجات التدريبية كانت درجة كبيرة، وجاءت المجالات وفق الترتيب التنازلي التالي من وجهة نظر المشرفين: مجال إدارة الصف وتنظيمه، والوسائل والأساليب والأنشطة، الاتصال، والالتزام بأخلاقيات المهنة، والتخطيط، والتقويم، والنمو المهني والأكاديمي.
أما بالنسبة لوجهة نظر مديري المدارس، فقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الاحتياج التدريبي كانت بدرجة متوسطة، وجاءت مجالات أداة الدارسة على النحو التالي تنازلياً: مجال التخطيط، والتقويم، وإدارة الصف وتنظيمه، والنمو المهني والأكاديمي، والوسائل والأساليب والأنشطة، ومهارات الاتصال، والالتزام بأخلاقيات المهنة.
أما بالنسبة لوجهة نظر المعلمين، فقد أوضحت نتائج الدراسة إلى أن درجة الاحتياج التدريبي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية، كانت متوسطة، وفي ضوء مجالات الدراسة كانت النتائج على النحو التالي: مجال إدارة الصف وتنظيمه، والنمو المهني والأكاديمي، والوسائل والأساليب والأنشطة، ومهارات الاتصال، والتقويم، والتخطيط.
أشارت النتائج إلى أن درجة الاختلاف في الاحتياجات التدريبية والتي تعزى لمتغير الوظيفة كانت فقط في مجال التخطيط، والوسائل والأساليب والأنشطة، والنمو المهني والأكاديمي، والالتزام بأخلاقيات المهنة، وأما باقي المجالات لم تكن دالة إحصائياً، وكانت توجد فروق ما بين مدراء المدارس والمعلمين لصالح مدراء المدارس.
كما أشارت النتائج إلى أن هناك نسبة توافق جيدة ما بين المشرفين والمديرين، والمعلمين، في تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية في سلطنة عمان.
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان بأن يتم تصميم برامج تدريبية لمعلمي المدارس الثانوية اعتماداً على الاحتياجات التي نالت درجة أولوية كبيرة، ومن أبرزها: مجال إدارة الصف وتنظيمه، والوسائل والأساليب والأنشطة، والتخطيط، والتركيز على الاتجاهات الحديثة في التدريس في برامج التدريب أثناء الخدمة، وإجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة على عينات أوسع واشمل.
مع تحياتى