تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اختبر معنا ثقافتك التدريبية..!!



طيبه
05-20-2009, 08:10 PM
http://www.toptraining.sa/uploaded/15_1242411106.gif




اخوتي الكرام..

اليكم مجموعة من الاسئلة الخاصة بالعملية التدريبية..

سنقدمها بشكل دوري..

ونترك لكم فرصة للتفكير بها..

ومن ثم نعرض لكم الاجابة عليها.. واسئلة أخرى جديدة.. وهكذا...

حتى ننشر الثقافة التدريبية.. وتعم الفائدة على الجميع..





من الخيارات التالية حدد الاجابة التي تجد فيها اكثر مناسبة للعبارة:





1-يقصد بالتدريب :

-مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها الفرد في وظيفة ما.

-العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية.

-تلك الجهود الهادفة الى تزويد الموظف بالمعلومات والمعارف.

-ليس أيا مما سبق .





2-التدريب يكون :

-للموظف الجديد فقط .

-للموظف القديم فقط .

-للموظف الجديد والقديم على السواء .





3- تمتد فوائد التدريب لتشمل :

- جهة العمل .

- الموظف المتدرب .

- مجموعة العمل .

- جميع ما ذكر .





4- من أهمية العملية التدريبية زيادة قدرات ومعارف -------------- في المستويات التنفيذية .

- الرؤساء .

- العاملين .

- المدراء .

- القياديين .





5- للتدريب أهمية في تهيئة ------------ المستقبل وتسليحهم بالمهارات الادارية التي تمكنهم من شغل المناصب القيادية في مستقبل حياتهم الوظيفية.

- طلاب .

- موظفي .

- مديري .

- وزراء .







6- القيادات الادارية لا تتوافر عن طريق النمو التلقائي لهذه القيادات وانما نتيجة للدور الكبير الذي يلعبه التدريب المخطط لهم .

- العبارة صحيحة .

- العبارة صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا أعلم .





7- التدريب عملية ------------- توفر لكافة العاملين طوال حياتهم الوظيفية .

- مستمرة .

- مؤقته .

- محدودة .

- سهلة .





8- المسئولية الأساسية للتدريب تقع على عاتق :

- الموظف فقط .

- ادارة التدريب وحدها .

- المسئول المباشر ويعاونه اخصائي التدريب .

- ليس أيا من الاجابات السابقة .





9- يعتبر ------------- بمثابة المستشار في مجال التدريب .

- المتدرب .

- الرئيس المباشر للمتدرب .

- اخصائي التدريب .

- القيادي في الجهة .





10- التدريب الرسمي للموظف يعتبر مسئولية -------------- بالدرجة الأولى .

- الموظف نفسه .

- الادارة .

- اخصائي التدريب .

- مدير ادارة التدريب .




مع تمنياتي لكم بالتوفيق...

----------------



تقبلوا اجمل تحية من اختكم طيبه

المستشار
05-20-2009, 08:32 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فكرة مميزة جدا اخت طيبه

يثبت حتى تعم الفائدة

طيبه
05-20-2009, 08:37 PM
جزاك الله خير اخي المستشار على تشجيعك الدائم لنا..

واشكرك على تثبيت الموضوع..

بارك الله فيك ووفقك..

لمسة إبداع
05-24-2009, 02:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
-يقصد بالتدريب :

-مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها الفرد في وظيفة ما.

2-التدريب يكون

-للموظف الجديد والقديم على السواء .


3- تمتد فوائد التدريب لتشمل :

- جميع ما ذكر .


4- من أهمية العملية التدريبية زيادة قدرات ومعارف -------------- في المستويات التنفيذية .

- العاملين .


5- للتدريب أهمية في تهيئة ------------ المستقبل وتسليحهم بالمهارات الادارية التي تمكنهم من شغل المناصب القيادية في مستقبل حياتهم الوظيفية.

- طلاب .


6- القيادات الادارية لا تتوافر عن طريق النمو التلقائي لهذه القيادات وانما نتيجة للدور الكبير الذي يلعبه التدريب المخطط لهم .

- العبارة صحيحة الى حد ما .

7- التدريب عملية ------------- توفر لكافة العاملين طوال حياتهم الوظيفية .

- مستمرة .


8- المسئولية الأساسية للتدريب تقع على عاتق :

- ليس أيا من الاجابات السابقة .

9- يعتبر ------------- بمثابة المستشار في مجال التدريب .

- المتدرب .

10- التدريب الرسمي للموظف يعتبر مسئولية -------------- بالدرجة الأولى .

- الادارة .

طيبه
05-25-2009, 09:11 PM
لمسة ابداع..

شكرا لمرورك وتفاعلك مع الموضوع..

بارك الله فيك ووفقك..

طيبه
05-25-2009, 09:15 PM
اليكم اخوتي الاعزاء اجابات الجزء الأول من الاسئلة..






1-يقصد بالتدريب :

-مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها الفرد في وظيفة ما.

-العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية.

-تلك الجهود الهادفة الى تزويد الموظف بالمعلومات والمعارف.

-ليس أيا مما سبق .




2-التدريب يكون :

-للموظف الجديد فقط .

-للموظف القديم فقط .

-للموظف الجديد والقديم على السواء .




3- تمتد فوائد التدريب لتشمل :

- جهة العمل .

- الموظف المتدرب .

- مجموعة العمل .

- جميع ما ذكر .




4- من أهمية العملية التدريبية زيادة قدرات ومعارف -------------- في المستويات التنفيذية .

- الرؤساء .

- العاملين .

- المدراء .

- القياديين .




5- للتدريب أهمية في تهيئة ------------ المستقبل وتسليحهم بالمهارات الادارية التي تمكنهم من شغل المناصب القيادية في مستقبل حياتهم الوظيفية.

- طلاب .

- موظفي .

- مديري .

- وزراء .








6- القيادات الادارية لا تتوافر عن طريق النمو التلقائي لهذه القيادات وانما نتيجة للدور الكبير الذي يلعبه التدريب المخطط لهم .

- العبارة صحيحة .

- العبارة صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا أعلم .




7- التدريب عملية ------------- توفر لكافة العاملين طوال حياتهم الوظيفية .

- مستمرة .

- مؤقته .

- محدودة .

- سهلة .




8- المسئولية الأساسية للتدريب تقع على عاتق :

- الموظف فقط .

- ادارة التدريب وحدها .

- المسئول المباشر ويعاونه اخصائي التدريب .

- ليس أيا من الاجابات السابقة .




9- يعتبر ------------- بمثابة المستشار في مجال التدريب .

- المتدرب .

- الرئيس المباشر للمتدرب .

- اخصائي التدريب .

- القيادي في الجهة .




10- التدريب الرسمي للموظف يعتبر مسئولية -------------- بالدرجة الأولى .

- الموظف نفسه .

- الادارة .

- اخصائي التدريب .

- مدير ادارة التدريب .

طيبه
05-25-2009, 09:28 PM
وهذا الجزء الثاني من الاسئلة..






11- التنمية الذاتية للموظف تعتبر مسئولية :

- الموظف نفسه .

- ولي أمر الموظف .

- ادارة التدريب .

- زملاءه في العمل .




12- مراحل العملية التدريبية هي :

- تحديد الاحتياجات التدريبية / تخطيط التدريب / تنفيذ التدريب / تقييم التدريب.

- تصميم الهيكل التنظيمي / تحليل ووصف الوظائف / تحديد الاحتياجات التدريبية .

- استقطاب الموظفين / اختيارهم / تقييم أداءهم .

- ليس أيا مما سبق .




13-تسعى الجهة الى تحقيقها من خلال العملية التدريبية هي :

- تخطيط التدريب .

- تقييم التدريب .

- تنفيذ التدريب .

- الاحتياجات التدريبية .




14- تختلف عملية ------------- تبعا لاختلاف المستويات الوظيفية المراد تدريبها .

- تقييم التدريب .

- تحديد الاحتياجات التدريبية .

- التخطيط .

- ليس أيا مما سبق .





15- تعتبر عملية -------------- هي الخطوة الأولى في مجال وضع وتصميم البرنامج التدريبي .

- تحديد الاحتياجات التدريبية .

- تحديد أهداف البرنامج التدريبي .

- تحديد موضوعات البرنامج التدريبي .

- ليس أيا مما سبق .




16- من وسائل الكشف عن الاحتياجات التدريبية :

- نتائج عملية تخطيط الموارد البشرية .

- تحليل نتائج تقييم أداء العاملين .

- تحليل ووصف الوظائف .

- جميع ما سبق .




17- ترتبط عملية ------------- بتخطيط الاحتياجات التدريبية .

- استقطاب الموظفين .

- تقييم أداء العاملين .

- تحفيز الموارد البشرية .

- تحديد أهداف البرنامج التدريبي .




18- يتم استخدام -------------- في تنفيذ عملية التدريب وهي تهدف الى تزويد المتدربين بالمهارات والمعارف والخبرات الجديدة.

-نظام الأجور .

-الحوافز المادية والمعنوية .

-الأساليب التدريبية .

-عملية تقييم الأداء .




19- تختلف الأساليب التدريبية المستخدمة في التدريب باختلاف :

- المستويات الوظيفية للمتدربين .

- الهدف من عملية التدريب .

- عدد المتدربين في البرنامج التدريبي .

- جميع ما سبق .




20- تعتبر عملية -------------- مهمة وتهدف الى معرفة مدى تحقيق البرامج التدريبية لأهدافها المخططة .

- تحديد الاحتياجات التدريبية .

- تقييم التدريب .

- تنفيذ التدريب .

- تخطيط التدريب .

عصام قاسم
05-25-2009, 10:02 PM
الأخت الكريمة طيبة ... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... جزاك الله خيراً على مجهودك الكبير و الأداء الراقي ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

طيبه
05-28-2009, 05:31 PM
اجمعين يا اخ عصام..

كلك ذوق اخي الكريم بتعليقك..

فاشكرك عليه وعلى مرورك العطر..

تقبل مني اجمل تحية ..

saifasad
05-29-2009, 06:40 PM
زاكم الله خيرا مشكووووووووووووووووووور جدا

طيبه
05-30-2009, 11:31 AM
saifasad

اجمعين اخي الكريم..

والف شكر على مرورك الرائع..

طيبه
06-01-2009, 06:09 PM
اليكم اخوتي الكرام اجابات الجزء الثاني من الاسئلة:





11- التنمية الذاتية للموظف تعتبر مسئولية :

- الموظف نفسه .

- ولي أمر الموظف .

- ادارة التدريب .

- زملاءه في العمل .







12- مراحل العملية التدريبية هي :

- تحديد الاحتياجات التدريبية / تخطيط التدريب / تنفيذ التدريب / تقييم التدريب.

- تصميم الهيكل التنظيمي / تحليل ووصف الوظائف / تحديد الاحتياجات التدريبية .

- استقطاب الموظفين / اختيارهم / تقييم أداءهم .

- ليس أيا مما سبق .







13-تسعى الجهة الى تحقيقها من خلال العملية التدريبية هي :

- تخطيط التدريب .

- تقييم التدريب .

- تنفيذ التدريب .

- الاحتياجات التدريبية .







14- تختلف عملية ------------- تبعا لاختلاف المستويات الوظيفية المراد تدريبها .

- تقييم التدريب .

- تحديد الاحتياجات التدريبية .

- التخطيط .

- ليس أيا مما سبق .







15- تعتبر عملية -------------- هي الخطوة الأولى في مجال وضع وتصميم البرنامج التدريبي .

- تحديد الاحتياجات التدريبية .

- تحديد أهداف البرنامج التدريبي .

- تحديد موضوعات البرنامج التدريبي .

- ليس أيا مما سبق .







16- من وسائل الكشف عن الاحتياجات التدريبية :

- نتائج عملية تخطيط الموارد البشرية .

- تحليل نتائج تقييم أداء العاملين .

- تحليل ووصف الوظائف .

- جميع ما سبق .







17- ترتبط عملية ------------- بتخطيط الاحتياجات التدريبية .

- استقطاب الموظفين .

- تقييم أداء العاملين .

- تحفيز الموارد البشرية .

- تحديد أهداف البرنامج التدريبي .







18- يتم استخدام -------------- في تنفيذ عملية التدريب وهي تهدف الى تزويد المتدربين بالمهارات والمعارف والخبرات الجديدة .

-نظام الأجور .

-الحوافز المادية والمعنوية .

-الأساليب التدريبية .

-عملية تقييم الأداء .







19- تختلف الأساليب التدريبية المستخدمة في التدريب باختلاف :

- المستويات الوظيفية للمتدربين .

- الهدف من عملية التدريب .

- عدد المتدربين في البرنامج التدريبي .

- جميع ما سبق .







20- تعتبر عملية -------------- مهمة وتهدف الى معرفة مدى تحقيق البرامج التدريبية لأهدافها المخططة .

- تحديد الاحتياجات التدريبية .

- تقييم التدريب .

- تنفيذ التدريب .

- تخطيط التدريب .

طيبه
06-03-2009, 11:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم اخوتي الأعزاء الجزء الثالث من الأسئلة..





21- من الأساليب الشائعة لتقييم البرامج التدريبية استخدام ----------- .

- نموذج تقييم الأداء .

- نموذج الاستبانة .

- بطاقة الوصف الوظيفي .

- الهيكل التنظيمي للجهة .







22- لن يكتب لأي برنامج من برامج التدريب النجاح ما لم يتوافر لدى المتدربين الرغبة الأكيدة للتنمية .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .









23- من وظائف الموارد البشرية :

- تخطيط الموارد البشرية .

- العملية التدريبية .

- تحليل ووصف الوظائف .

- جميع ما سبق .







24- -------------- هي نشاط مصمم لتحسين أداء موظف في مجال محدد .

- التعيين والتوظيف .

- عملية تقييم الأداء .

- العملية التدريبية .

- ليس أيا مما سبق .







25- العلاقة بين تطوير الاداء والعملية التدريبية تعتبر :

- علاقة طردية .

- علاقة عكسية .

- علاقة تنافسية .

- ليس بينهما علاقة .







26- تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بواسطة :

- الموظف فقط .

- المسئول المباشر فقط .

- ادارة التدريب فقط .

- جميع ما سبق .







27- من خطوات تصميم البرنامج التدريبي :

- تحديد أهداف البرنامج التدريبي .

- تحديد الأساليب التدريبية .

- تحديد منسق البرنامج .

- جميع ما سبق .







28- تتم عملية التقييم للتدريب :

- قبل عملية التدريب .

- اثناء عملية التدريب .

- بعد عملية التدريب .

- جميع ما سبق صحيح .







29- تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى :

- جهة العمل .

- الوظيفة .

- الموظف .

- جميع ما سبق .







30- ان نجاح العملية التدريبية لا يأتي الا بتطوير عملية ------------ واعطائها من الأهمية الكافية لقياس وكفاءة وفعالية البرامج التدريبية .

- تقييم أداء الموظفين .

- تقييم التدريب .

- تقييم الأداء المؤسسي .

- قياس الرضا الوظيفي .

trainer
06-04-2009, 04:58 PM
21- من الأساليب الشائعة لتقييم البرامج التدريبية استخدام ----------- .

- نموذج الاستبانة.


22- لن يكتب لأي برنامج من برامج التدريب النجاح ما لم يتوافر لدى المتدربين الرغبة الأكيدة للتنمية .

- العبارة صحيحة .


23- من وظائف الموارد البشرية :

- جميع ما سبق .


24- -------------- هي نشاط مصمم لتحسين أداء موظف في مجال محدد .


- العملية التدريبية .


25- العلاقة بين تطوير الاداء والعملية التدريبية تعتبر:

- علاقة طردية .


26- تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بواسطة :

- جميع ما سبق .


27- من خطوات تصميم البرنامج التدريبي :

- تحديد الأساليب التدريبية .



28- تتم عملية التقييم للتدريب :

- جميع ما سبق صحيح .


29- تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى :

- جميع ما سبق .


30- ان نجاح العملية التدريبية لا يأتي الا بتطوير عملية ------------ واعطائها من الأهمية الكافية لقياس وكفاءة وفعالية البرامج التدريبية .

- تقييم التدريب .

طيبه
06-05-2009, 09:26 AM
trainer

مشاركة موفقة...

الف شكر على مرورك وتجاوبك الرائع..

بارك الله فيك ووفقك..

المصطفى مصباح
06-06-2009, 06:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

طيبه
06-07-2009, 09:53 PM
المصطفى مصباح..

شكرا لمرورك العطر..

تقبل مني اجمل تحية..

طيبه
06-08-2009, 08:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم اخوتي الكرام اجابات الجزء الثالث من الاسئلة..








21- من الأساليب الشائعة لتقييم البرامج التدريبية استخدام ----------- .

- نموذج تقييم الأداء .

- نموذج الاستبانة .

- بطاقة الوصف الوظيفي .

- الهيكل التنظيمي للجهة .







22- لن يكتب لأي برنامج من برامج التدريب النجاح ما لم يتوافر لدى المتدربين الرغبة الأكيدة للتنمية .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .







23- من وظائف الموارد البشرية :

- تخطيط الموارد البشرية .

- العملية التدريبية .

- تحليل ووصف الوظائف .

- جميع ما سبق .







24- -------------- هي نشاط مصمم لتحسين أداء موظف في مجال محدد .

- التعيين والتوظيف .

- عملية تقييم الأداء .

- العملية التدريبية .

- ليس أيا مما سبق .







25- العلاقة بين تطوير الاداء والعملية التدريبية تعتبر :

- علاقة طردية .

- علاقة عكسية .

- علاقة تنافسية .

- ليس بينهما علاقة .







26- تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بواسطة :

- الموظف فقط .

- المسئول المباشر فقط .

- ادارة التدريب فقط .

- جميع ما سبق .







27- من خطوات تصميم البرنامج التدريبي :

- تحديد أهداف البرنامج التدريبي .

- تحديد الأساليب التدريبية .

- تحديد منسق البرنامج .

- جميع ما سبق .







28- تتم عملية التقييم للتدريب :

- قبل عملية التدريب .

- اثناء عملية التدريب .

- بعد عملية التدريب .

- جميع ما سبق صحيح .





29- تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى :

- جهة العمل .

- الوظيفة .

- الموظف .

- جميع ما سبق .







30- ان نجاح العملية التدريبية لا يأتي الا بتطوير عملية ------------ واعطائها من الأهمية الكافية لقياس وكفاءة وفعالية البرامج التدريبية .

- تقييم أداء الموظفين .

- تقييم التدريب .

- تقييم الأداء المؤسسي .

- قياس الرضا الوظيفي .

عبد الرحمن كمندر
06-08-2009, 09:00 PM
جهد مشكووووووووووووووور

طيبه
06-08-2009, 09:14 PM
انا من يشكرك يا عبدالرحمن على مرورك المشرف..

بارك الله فيك ووفقك..

طيبه
06-08-2009, 09:23 PM
نستعرض معكم الآن اخوتي الأفاضل الجزء الرابع من الاسئلة..








31- التدريب نشاط مستمر لتزويد الموظف بالمهارات والخبرات والاتجاهات اللازمة لتطوير كفاءته وكفاءة العمل الذي يقوم به .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





32- تشمل أهداف التدريب التالي :

- رفع الكفاءة الانتاجية للموظف .

- صقل المهارات والقدرات لانجاز العمل على أكمل وجه .

- تطوير أساليب الأداء لضمان أداء العمل بفعالية .

- جميع ما سبق .





33- أفضل تعريف للاحتياج التدريبي :

- هي العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية .

- مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات التي يحتاجها الموظف للقيام بعمله بشكل اكثر كفاءة وفاعلية .

- هي العملية التي يتم فيها اتخاذ القرارات ووضع الخطط لتلبية الاحتياجات التدريبية.

- ليس أيا مما سبق .







34- مراحل العملية التدريبية المعروفة بتحديد الاحتياجات وتصميم التدريب وتنفيذ التدريب وتقييمه تعتبر مراحل متداخلة .

- العبارة خاطئة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- لا اعلم .





35- من خلال عملية تحديد الاحتياجات التدريبية يتم التوصل الى :

- تحديد نوع ومستوى التدريب المطلوب فقط.

- تحديد الأفراد فقط الذين يحتاجون الى تدريب .

- تحديد الأفراد المحتاجين للتدريب وتحديد نوع ومستوى التدريب المطلوب.

- ليس أيا مما سيق .





36- من فوائد واهمية تحديد الاحتياجات التدريبية للافراد والجهات:

- يتم التحديد الدقيق لأهداف التدريب .

- يوفر معلومات أساسية وبناءً عليها يتم وضع المخطط التدريبي .

- يحدد المستهدفين من التدريب .

- جميع ما سبق .





37- الاحتياج عبارة عن الفجوة بين الوضع الراهن (ما هو كائن) والوضع المثالي (ما يجب ان يكون) .

- العبارة خاطئة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- لا اعلم .





38- الفرق فيما بين (المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة للوظيفة) وبين (المعارف والمهارات والاتجاهات التي يملكها الموظف حاليا) تمثل :

- تقييم الأداء .

- الوصف الوظيفي .

- الاحتياج التدريبي .

- جميع ما سبق .







39- يمكن ان تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى:

- الموظف فقط .

- الوظيفة فقط .

- جهة العمل فقط .

- جميع ما سبق .





40- المجال الذي يجب التركيز عليه في العملية التدريبية هو :

- المعارف .

- المهارات .

- الاتجاهات .

- جميع ما سبق .

طيبه
07-03-2009, 04:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


نقدم لكم اخوتي الكرام اجابات الجزء الرابع من الاسئلة..







31- التدريب نشاط مستمر لتزويد الموظف بالمهارات والخبرات والاتجاهات اللازمة لتطوير كفاءته وكفاءة العمل الذي يقوم به .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





32- تشمل أهداف التدريب التالي :

- رفع الكفاءة الانتاجية للموظف .

- صقل المهارات والقدرات لانجاز العمل على أكمل وجه .

- تطوير أساليب الأداء لضمان أداء العمل بفعالية .

- جميع ما سبق .





33- أفضل تعريف للاحتياج التدريبي :

- هي العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية .

- مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات التي يحتاجها الموظف للقيام بعمله بشكل اكثر كفاءة وفاعلية .

- هي العملية التي يتم فيها اتخاذ القرارات ووضع الخطط لتلبية الاحتياجات التدريبية.

- ليس أيا مما سبق .









34- مراحل العملية التدريبية المعروفة بتحديد الاحتياجات وتصميم التدريب وتنفيذ التدريب وتقييمه تعتبر مراحل متداخلة .

- العبارة خاطئة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- لا اعلم .





35- من خلال عملية تحديد الاحتياجات التدريبية يتم التوصل الى :

- تحديد نوع ومستوى التدريب المطلوب فقط.

- تحديد الأفراد فقط الذين يحتاجون الى تدريب .

- تحديد الأفراد المحتاجين للتدريب وتحديد نوع ومستوى التدريب المطلوب.

- ليس أيا مما سيق .





36- من فوائد واهمية تحديد الاحتياجات التدريبية للافراد والجهات :

- يتم التحديد الدقيق لأهداف التدريب .

- يوفر معلومات أساسية وبناءً عليها يتم وضع المخطط التدريبي .

- يحدد المستهدفين من التدريب .

- جميع ما سبق .





37- الاحتياج عبارة عن الفجوة بين الوضع الراهن (ما هو كائن) والوضع المثالي (ما يجب ان يكون) .

- العبارة خاطئة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- لا اعلم .





38- الفرق فيما بين (المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة للوظيفة) وبين (المعارف والمهارات والاتجاهات التي يملكها الموظف حاليا) تمثل :

- تقييم الأداء .

- الوصف الوظيفي .

- الاحتياج التدريبي .

- جميع ما سبق .








39- يمكن ان تتم عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى:

- الموظف فقط .

- الوظيفة فقط .

- جهة العمل فقط .

- جميع ما سبق .





40- المجال الذي يجب التركيز عليه في العملية التدريبية هو :

- المعارف .

- المهارات .

- الاتجاهات .

- جميع ما سبق .

طيبه
07-03-2009, 04:35 PM
كما نقدم لكم الجزء الخامس من الاسئلة..





41-من السمات الشخصية للمدرب الجيد :

- الانصات الجيد .

- التمكن من المادة العلمية .

- تقبل آراء الآخرين .

- جميع ما سبق .





42- التدريب والتعليم مسميين لمعنى واحد .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





43- أياً من العبارات التالية تعتبر صحيحة :

-الاسلوب المتبع في التعليم هو ذات الاسلوب المتبع في التدريب .

-اسلوب التلقي للمعلومات الجديدة هو السائد في التعليم .

-اسلوب المشاركة والمناقشة هو السائد في التدريب .

-العبارة الثانية والثالثة صحيحة .





44- -------------- هي مجموعة من المعدات التي تستخدم لتسهيل العملية التدريبية.

-الوسائل التدريبية .

-الأساليب التدريبية .

-الاحتياجات التدريبية .

-ليس أياً مما سبق .





45- هو أحد الوسائل التدريبية :

- جهاز العرض .

- تمثيل الأدوار .

- ورش العمل .

- جميع ما سبق .





46- من الأساليب التدريبية :

- شرائط القيديو .

- العصف الذهني .

- جهاز الكمبيوتر .

- جميع ما سبق .





47- --------------------- تعتبر من الأساليب التدريبية .

- تمثيل الأدوار .

- العصف الذهني .

- المناقشة .

- جميع ما سبق .





48- ان قناعة الادارة العليا بأهمية التدريب يزيد من قيمة هذا النشاط ويضيف عليه وزناً ترجيحياً .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





49- يكمن نجاح البرنامج التدريبي في مدى تلبيته للاحتياجات التدريبية التي تسعى الجهة الى تحقيقها .

- العبارة خاطئة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة صحيحة .

- لا اعلم .





50- التدريب كفيل بحل جميع مشكلات العمل .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .

طيبه
08-12-2009, 09:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليكم اجابات الجزء الخامس من الاسئلة..






41-من السمات الشخصية للمدرب الجيد :

- الانصات الجيد .

- التمكن من المادة العلمية .

- تقبل آراء الآخرين .

- جميع ما سبق .



42- التدريب والتعليم مسميين لمعنى واحد .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .



43- أياً من العبارات التالية تعتبر صحيحة :

-الاسلوب المتبع في التعليم هو ذات الاسلوب المتبع في التدريب .

-اسلوب التلقي للمعلومات الجديدة هو السائد في التعليم .

-اسلوب المشاركة والمناقشة هو السائد في التدريب .

-العبارة الثانية والثالثة صحيحة .



44- -------------- هي مجموعة من المعدات التي تستخدم لتسهيل العملية التدريبية.

-الوسائل التدريبية .

-الأساليب التدريبية .

-الاحتياجات التدريبية .

-ليس أياً مما سبق .



45- هو أحد الوسائل التدريبية :

- جهاز العرض .

- تمثيل الأدوار .

- ورش العمل .

- جميع ما سبق .



46- من الأساليب التدريبية :

- شرائط القيديو .

- العصف الذهني .

- جهاز الكمبيوتر .

- جميع ما سبق .



47- --------------------- تعتبر من الأساليب التدريبية .

- تمثيل الأدوار .

- العصف الذهني .

- المناقشة .

- جميع ما سبق .



48- ان قناعة الادارة العليا بأهمية التدريب يزيد من قيمة هذا النشاط ويضيف عليه وزناً ترجيحياً .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .



49- يكمن نجاح البرنامج التدريبي في مدى تلبيته للاحتياجات التدريبية التي تسعى الجهة الى تحقيقها .

- العبارة خاطئة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة صحيحة .

- لا اعلم .



50- التدريب كفيل بحل جميع مشكلات العمل .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .

طيبه
08-12-2009, 09:46 AM
وهذا الجزء السادس من الاسئلة..







51- تزداد فعالية عملية تحديد الاحتياجات التدريبية عند الأخذ بالأعتبار :

- القناعة بكفاءة التدريب وقدرته على حل جميع مشكلات الجهة .

- تقييم المشكلات التي تواجهها الجهة وتحديد ما يمكن علاجه عن طريق التدريب .

- مستوى الحوافز المادية المقدمة للموظفين .

- جميع ما سبق .





52- من المظاهر التي قد تحتاج لعلاج آخر غير عملية التدريب :

-عدم وضوح أهداف الجهة لدى الموظفين .

-عدم توفر التسهيلات والأدوات المساعدة للأداء .

-تردي الوضع المالي للجهة .

- جميع ما سبق .





53- من عناصر البرنامج التدريبي :

- المتدربون .

- المدربون .

- المحتوى العلمي .

- جميع ما سبق .





54- ان قدرة المدرب في توصيل افكاره للمتدربين ومعارفه وخبراته وسماته الشخصية بشكل عام من العوامل الأساسية التي تحكم درجة الاستفادة من الأساليب التدريبية المختلفة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





55- يوجه التدريب نحو احداث التغيير في -------------- .

-المعلومات .

-المهارات .

-الاتجاهات .

-جميع ما سبق .





56- من مسئولية مدراء الادارات تجاه التدريب :

- معرفة مستويات أداء الموظفين .

- مقارنة مستويات أداء الموظفين الحالية بالمعايير المرغوبة .

- تحديد الاحتياجات التدريبية المستقبلية للموظفين .

- جميع ما سبق .




57- من مسئوليات مدير التدريب :

-الفهم التام لأهداف وغايات الجهة .

-اعداد الخطة التدريبية .

-اقناع الادارة العليا للجهة بأهمية التدريب كاحدى الوسائل المساعدة للارتقاء باداء العاملين وبالتالي تحقيق الأهداف المرغوبة .

-جميع ما سبق .





58-من مهام وانشطة موظفو ادارة التدريب :

-وضع الخطة التدريبية .

-تحديد الفترة الزمنية والمكان لانعقاد البرنامج التدريبي .

-تقييم البرنامج التدريبي .

-جميع ما سبق .





59-التدريب يعتبر هدف أساسي في أية جهة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





60-التدريب بشكل عام يعتبر وسيلة لاثراء حصيلة الموظفين من المعلومات والمهارات والاتجاهات .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .

طيبه
10-09-2009, 10:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذه اجابات الجزء السادس من الاسئلة التدريبية









51- تزداد فعالية عملية تحديد الاحتياجات التدريبية عند الأخذ بالأعتبار :

- القناعة بكفاءة التدريب وقدرته على حل جميع مشكلات الجهة .

- تقييم المشكلات التي تواجهها الجهة وتحديد ما يمكن علاجه عن طريق التدريب .

- مستوى الحوافز المادية المقدمة للموظفين .

- جميع ما سبق .





52- من المظاهر التي قد تحتاج لعلاج آخر غير عملية التدريب :

-عدم وضوح أهداف الجهة لدى الموظفين .

-عدم توفر التسهيلات والأدوات المساعدة للأداء .

-تردي الوضع المالي للجهة .

- جميع ما سبق .





53- من عناصر البرنامج التدريبي :

- المتدربون .

- المدربون .

- المحتوى العلمي .

- جميع ما سبق .





54- ان قدرة المدرب في توصيل افكاره للمتدربين ومعارفه وخبراته وسماته الشخصية بشكل عام من العوامل الأساسية التي تحكم درجة الاستفادة من الأساليب التدريبية المختلفة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





55- يوجه التدريب نحو احداث التغيير في -------------- .

-المعلومات .

-المهارات .

-الاتجاهات .

-جميع ما سبق .





56- من مسئولية مدراء الادارات تجاه التدريب :

- معرفة مستويات أداء الموظفين .

- مقارنة مستويات أداء الموظفين الحالية بالمعايير المرغوبة .

- تحديد الاحتياجات التدريبية المستقبلية للموظفين .

- جميع ما سبق .



57- من مسئوليات مدير التدريب :

-الفهم التام لأهداف وغايات الجهة .

-اعداد الخطة التدريبية .

-اقناع الادارة العليا للجهة بأهمية التدريب كاحدى الوسائل المساعدة للارتقاء باداء العاملين وبالتالي تحقيق الأهداف المرغوبة .

-جميع ما سبق .





58-من مهام وانشطة موظفو ادارة التدريب :

-وضع الخطة التدريبية .

-تحديد الفترة الزمنية والمكان لانعقاد البرنامج التدريبي .

-تقييم البرنامج التدريبي .

-جميع ما سبق .





59-التدريب يعتبر هدف أساسي في أية جهة .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





60-التدريب بشكل عام يعتبر وسيلة لاثراء حصيلة الموظفين من المعلومات والمهارات والاتجاهات .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .

طيبه
10-09-2009, 10:49 PM
وهذا الجزء السابع من الاسئلة الخاصة بالتدريب مع اجاباتها





58-التخطيط الجيد لكل جلسة تدريبية يمثل دليل للمدرب عن كيفية تنفيذ البرنامج التدريبي .

- العبارة خاطئة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة صحيحة .

- لا اعلم .











59-يمكن التمييز بين التدريب والتعليم من حيث :

-الأهداف .

-الأساليب التدريبية .

-المحتوى .

-جميع ما سبق .





63- ما يميز التدريب في الدول المتقدمة انه يتمثل في كونه عملية مستمرة ومنظمة وفاعلة في متابعة عملية صقل العاملين بالمعلومات والمهارات والاتجاهات الحديثة لمواكبة التطورات العلمية .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





64-من الجوانب المؤثرة بشكل سلبي على العملية التدريبية :

-الاختيار غير المناسب للمتدربين .

-الاختيار غير المناسب للمدربين .

-ضعف المادة التدريبية .

-جميع ما سبق .





65- تعتبر عملية تحديد الاحتياجات التدريبية أولى المراحل المتعلقة بالعملية التدريبية، الا انها غاليا ما تكون بعد مرحلة تقييم الوضع الحالي .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .





66- يرجع السبب الرئيسي وراء انخفاض اداء موظف معين الى افتقاره للتدريب .

- العبارة صحيحة .

- صحيحة الى حد ما .

- العبارة خاطئة .

- لا اعلم .







67- صعوبات يمكن ان يواجهها القائمون على تحديد الاحتياجات التدريبية :

-الافتقار الى وجود توصيف وظيفي لبعض الوظائف .

-عدم الحصول على تعاون بعض الموظفين في الاستجابة الى الاستبانات والمقابلات .

-عدم وضوح الخطط والسياسات والاستراتيجيات الخاصة بالجهة .

-جميع ما سبق .





68- من الأساليب المستخدمة في تحليل الاحتياجات التدريبية على مستوى الوظيفة أو الموظف :

- الملاحظة .

- المقابلة .

- الاستبانات .

- جميع ما سبق .





69- تقييم التعلم يعتبر من أحد مستويات تقييم التدريب .

-العبارة صحيحة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .





70- تقييم السلوك كأحد مستويات تقييم التدريب يمكن القيام به :

-قبل بداية التدريب .

-اثناء عملية التدريب .

-في نهاية البرنامج التدريبي .

-بعد اجتيازه للبرنامج التدريبي بفترة زمنية .

طيبه
10-10-2009, 12:16 PM
اليكم الجزء الثامن من الاختبار مع اجاباته..






71- عملية تقييم النتائج كأحد مستويات تقييم التدريب تتم بقياس مدى تأثير التدريب على أداء الموظف لعمله وعلى الجهة بشكل عام .

-العبارة صحيحة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .









72- يمكن استخدام عملية تقييم النتائج كأحد مستويات تقييم التدريب على جميع البرامج التدريبية بدون استثناء .

-العبارة صحيحة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .



73- التقرير النهائي لتقييم التدريب لا يتطلب بالضرورة المعرفة التامة بكيفية اعداد وصياغة التقارير .

-العبارة صحيحة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .



74- حتى يتسنى لنا الأخذ بالاقتراحات والتوصيات المقدمة في التقرير النهائي لتقييم التدريب ، لا بد من الحصول على دعم وتأييد :

- المتدرب .

- الادارة العليا في الجهة .

- المدرب .

- ليس أيا مما سبق .



75- من الأساليب التي تستخدم في تقييم البرنامج التدريبي :

-الاستبانات .

-المقابلات .

-الملاحظة .

-جميع ما سبق .



76- المسئولية الأساسية للتدريب تقع على عاتق المسئول المباشر بمعاونة اخصائي التدريب .

-العبارة صحيحة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .









77- تخطيط التدريب يعتبر من أول مراحل العملية التدريبية .

-العبارة صحيحة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .



78- لتحديد أهداف البرنامج التدريبي لا بد أولا من تخطيط الاحتياجات التدريبية .

-العبارة خاطئة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة صحيحة .

-لا اعلم .



79- خطة الجلسة التدريبية هي الخطوط العريضة لما سيقال ويفعل خلال فترة زمنية معينة اثناء التدريب .

-العبارة صحيحة .

-صحيحة الى حد ما .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .



80- الحقيبة التدريبية عبارة عن محتوى تدريبي في مجالات مختلفة يتم استخدامها بواسطة مدرب لتحقيق أهداف محددة .

-العبارة صحيحة الى حد ما .

-العبارة صحيحة .

-العبارة خاطئة .

-لا اعلم .

طيبه
10-23-2009, 08:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اليكم اخوتي الكرام... الجزء التاسع والأخير من الأسئلة التدريبية...



81- -------------- تعتبر أكثر مجالات التدريب اثارة للجدل في التعلم واقلها قابلية للقياس .
- المعارف .
- المهارات .
- الاتجاهات .
- ليس مما سبق .




82- المحتوى التدريبي هو عبارة عن جميع المحتويات لكافة المواضيع المطلوب تعلمها .
-العبارة صحيحة .
-صحيحة الى حد ما .
-العبارة خاطئة .
-لا اعلم .


83- تحديد الاحتياج التدريبي على المستوى الوظيفي يوجه لتحديد المعارف والمهارات والاتجاهات المحددة المطلوبة للاداء المناسب لوظيفة ما .
-العبارة خاطئة .
-صحيحة الى حد ما .
-العبارة صحيحة .
-لا اعلم .



84-يحتاج الى التدريب كل من الموظف القديم والموظف الجديد .
-العبارة صحيحة .
-صحيحة الى حد ما .
-العبارة خاطئة .
-لا اعلم .



85- النتيجة المستفادة من التدريب لا تمتد فقط الى الموظف المتدرب وانما الى مجموعة العمل والوظيفة وجهة العمل بأكملها .
-العبارة خاطئة .
-صحيحة الى حد ما .
-العبارة صحيحة .
-لا اعلم .
-


86- ليس للتدريب علاقة في تطوير العلاقات البشرية داخل مجموعة العمل .
-العبارة صحيحة .
-صحيحة الى حد ما .
-العبارة خاطئة .
-لا اعلم .




87- للتدريب أهمية كبيرة للمستوى الوظيفي ...
- التنفيذي .
- الاشرافي .
- القيادي .
- لكافة المستويات الوظيفية .

88- مراحل التخطيط لبرنامج تدريبي تشمل :
- تحديد أهداف البرنامج التدريبي .
- تحديد موضوعات البرنامج .
- تحديد أساليب التدريب .
- جميع ما سبق .



89- تخطيط الاحتياجات التدريبية يحدد الخصائص والقدرات والمهارات المراد اكسابها للمتدربين ونوعية البرامج التدريبية المطلوب توفيرها ومحتوياتها .
-العبارة صحيحة .
-صحيحة الى حد ما .
-العبارة خاطئة .
-لا اعلم .



90- عند تحديد موضوعات البرنامج التدريبي يجب الاخذ في الاعتبار :
- ان موضوعات البرنامج تغطي اهدافه التدريبية .
- تلبي موضوعات البرنامج الاحتياجات التدريبية للمشاركين .
- تناسب المستوى الوظيفي للمشاركين .
- جميع ما سبق .



مع تمنياتي للجميع بالمتعة والفائدة...

SHAIMMAA
07-18-2010, 04:35 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختى

طيبه
11-30-2010, 12:43 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لك اخت شيماء..