المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كــيــف تــحــاور أبـــنــك الـــمــراهـــق



روان2008
05-15-2009, 05:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





1. الخطوة الأولى: اجلسمع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ه.



• أنواع المجالسة:



1. الفوقية: بأن تكون جالساً، وهو واقف.



• الرسالة: افهم: أنا أعلم منك، وأناأعلى منك، شرفاً، ومع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)رفة.



• النتيجة: المكابرة، والعناد.



2. التحتية: أن تكون واقفاً، وهو جالس.



• الرسالة: أنا أقوى منك، وأستطيع أن ألطمك، وأنأهجم عليك في أي لحظة.



• النتيجة: الخوف، وضعف الشخصية.



3. المع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)تدلة: بنفس مستوى المراهق (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)، وبمواجهته، والدنو منه.



• الرسالة: أناأحبك.



• النتيجة: الاطمئنان، والصراحة.



• أين تجالسه؟!:



1. في مكان مألوف.



2. بعيداً عن أعين الناس.



3. مكان تتوفر فيهخصوصية، وسرية.



4. يفضل خارج المنزل، أو في مكان غير مكان حدوثالمشكلة.



5. يفضل التغيير، والانتقال، إذا كان الوقتطويلاً.



• متى تجالسه؟!:



1. فيوقت لا يتبعه انشغال.



2. في وقت كافٍ للمراهق، ليقول كل ما لديه.



3. فيغير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم، الطعام… غيرها ).



4. وقت الصباحأفضل من المساء.



5. في أوقات، أو فترات متقطعة.



2. الخطوة الثانية: لا تزجره (الرفق واللين).



• لاحظ في هذا:



- مراعاةنبرة الصوت في الحديث، وأن لا تكون حادة في كل وقت.



- مراعاة البطء في الحديث،لتتأكد من أنّ المراهق (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2) يسمع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2) كل كلمة مُرادة.



- فصاحة، ووضوح الكلمة، والعبارة،وذلك باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب.



3. الخطوة الثالثة: أشعرهبالأمان.



• يجب أن يشعر المراهق (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2) بالأمان، والثقة، وأنّ المقصود هوالبعد عن العادات السيئة، والأخطاء المرفوضة، ويمكن لتحقيق ذلك مراعاة:



- شكلالجلسة، بالدنو منه، دون التلويح باليد.



- الصوت الهادئ، بدون تأفّف، أوتذمّر.



- بإعطائه فرصة كافية ليعبّر عن نفسه.



4. الخطوة الرابعة: تحاورمع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ه.



• ينتبه في هذه الخطوة إلىأهمية:



- الحديث مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ه بعرض المشكلة، وبيان خطرها، ومدى حرصنا علىحمايته، وإمكانية سماعنا منه، واحتمالية سماحنا عنها.



- عدم تصيد أخطائه أثناءالحديث مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ه، وعدم مقاطعته كلما وجدنا تناقضاً أو أخطاءاً، لأننا بهذا التصرّف قدنعدل به عن الصراحة.



- استعمال أسلوب الإقرار الذاتي، بحيث يقوم المراهق (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2) بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه، وهذا يكون بالسؤال غير المباشر،المؤدي إلى الإجابة المباشرة.



- الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتهابـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب، والأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف.



5. الخطوة الخامسة: أحسن الاستماعإليه.



• وللاستماع بصورة أجود يجبمراعاة:



- عدم التحديق في عين المراهق (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)، إنّما يكون النظر إليه بهدوءوتعقّل.



- الاستماع إلى كلماته بالاهتمام المناسب.



- الانتباه إلى الإشاراتالجسمية (مكان العين، الشفاه المشدودة، اليد المتوترة، تعبيرات الوجه وتغيراته،طريقة الجلسة… غيرها).



- التقليل من المقاطعة، أو الشرود عنه ( بالنظر إلىمكان آخر، صوت فتح الباب، الاستماع للراديو… غيرها).



- الانتباه إلى نبرةصوته، مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2) التفاعل مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ها.



6. الخطوة السادسة: أعطه حريةالاختيار.



• مجالات يمكن إعطاء الخيارللمراهق فيها:



- طُرق حلّ للمشكلة.



- العقوبة، وقدرها.



- المكافأة، وكيفيّة الحصول عليها.



- أسلوب تنفيذ التكاليفالمطلوبة.



7. الخطوة السابعة: حفزه عند الإنجاز.



• الحوافز: تشمل الأمور المع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)نوية، كالشكر، والثناء،وإبداء الرضا عنه،
والأمور المادية، كالهدية، وتقديم ما فيه فائدة ومصلحة له،والخروج به لمكان مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ين، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي، أو استقرار، وتعزيزسلوك حسن.



8. الخطوة الثامنة: عاقبهعند التقصير.



• من أشكال العقاب:



- حرمانه من بعض محبوباته، أو التقليل منها.



- اللوم، والعقاب اللفظي، كالكلاممع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ه بشدة.



- خسارة بعض حقوقه، مثل منعه من المصروف، أو الخروج مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)أصحابه.



- فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز.



- ضربه إذا دعت الحاجةلذلك، مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2) مراعاة أن يكون آخر العلاج.



9. الخطوة التاسعة: اجعل له مجالاً للعودة.



• وذلك بتقبّله بعد التغيير، ونسيان ما كان منه، وكماقيل: “الوالد المنصف؛
هو الذي تتغير نظرته لابنه كلما تغير ابنه”. وبفتح المجاللذلك عند الحديث مع (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1+%D9% 85%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8 2&button=&gsearch=2)ه عمّا يراد تغييره.



10. الخطوة العاشرة: الدعاء.



• وهذه الخطوة علىجانبين:



- الأول: الدعاء له بظهر الغيب، وأمامه، أن يغيره اللهإلى ما هو أفضل.



- الثاني: حثّه على الدعاء دائماً، وأن يدعو الله أن يغيرهإلى ما هو أفضل.




تقبلوا تحياتي .

عصام قاسم
05-15-2009, 10:45 PM
الأخت الكريمة روان ... جزاك الله خيراً على النصائح الرائعة... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

SHAIMMAA
07-06-2009, 12:51 AM
http://www.toptraining.sa/uploaded/6_1246830633.jpg