SHAIMMAA
04-18-2009, 12:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحديد الاحتياجات التدريبية ودورها في تخطيط المسار الوظيفي والتدريبي في المؤسسات الحكومية بدولة الكويت : دراسة ميدانية على مؤسسات العمل الحكومي بدولة الكويت.
من فهد يوسف الفضالة, الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. الكويت
تتناول هذه الدراسة موضوعاً أساسياً في مجال إعداد الموارد البشرية وتنميتها ، وهو رصد وتحليل للاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالمسار الوظيفي والتدريبي للعاملين في المؤسسات الحكومية في الكويت، وذلك بهدف تحقيق رؤية وظيفية واضحة لجهات العمل والعاملين ممن يتلقون تدريباً أثناء الخدمة ، إضافة إلى ربط هذا النوع من التدريب بمسارات وظيفية مستقبلية للعاملين ، الأمر الذي يساعد على تحقيق عائد وأثر إيجابي متوقع من العملية التدريبية بما ينعكس إيجابياً على تطوير أداء العاملين وكفاءة العمل بتلك المؤسسات .
وتأتي أهمية الدراسة الحالية من واقع أن الدراسات السابقة التي تمت في هذا المجال محدودة ، ولم تتطرق إلى واقع النشاط التدريبي بمؤسسات العمل الحكومية بدولة الكويت ، وعلاقة هذا النشاط بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية والمسارات الوظيفية والتدريبية بشكل علمي ومنهجي.
الأمر الآخر الذي يؤكد أهمية الدراسة ، وهو أنها أجريت على (34) جهة عمل حكومية ، حيث تم استطلاع رأي القياديين المسؤولين عن مراكز وإدارات التدريب والموارد البشرية لمعرفة الجوانب الأساسية التي تهتم بها الدراسة، وهي :
- أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية بالجهات الحكومية.
- العلاقة بين الدريب والمسار الوظيفي للعاملين في الجهات الحكومية.
- المشكلات والحلول ذات الصلة بتحديد الاحتياجات التدريبية وربطها بالمسار الوظيفي والتدريبي للعاملين بالجهات الحكومية.
- النظرة إلى التدريب كونه عاملاً للتطوير بالجهات الحكومية.
ومن واقع تطبيق الإجراءات المنهجية التي تقابل هدف البحث ، تم التوصل إلى نتائج أساسية تعكس ضرورة تطوير العملية التدريبية باعتبارها نشاطاً يستند إلى واقع حالي ورؤية مستقبلية من أجل التطوير ، يعالج الكثير من المؤثرات البيئية المحيطة بالمنظمة ، سواء كانت اقتصادية أو قانونية أو تكنولوجية وغيرها من هذه المؤثرات ، واقترحت الدراسة نموذجاً وظيفياً لربط عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بالمسار الوظيفي والتدريبي، يساعد مسؤولي التدريب بجهات العمل الحكومية للعمل نحو ربط احتياجاتها التدريبية بمسارات وظيفية وتدريبية واضحة محددة المعالم ، بما ينعكس على كفاءة العمل في المؤسسات الحكومية بدولة الكويت.
مع تحياتى
تحديد الاحتياجات التدريبية ودورها في تخطيط المسار الوظيفي والتدريبي في المؤسسات الحكومية بدولة الكويت : دراسة ميدانية على مؤسسات العمل الحكومي بدولة الكويت.
من فهد يوسف الفضالة, الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. الكويت
تتناول هذه الدراسة موضوعاً أساسياً في مجال إعداد الموارد البشرية وتنميتها ، وهو رصد وتحليل للاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالمسار الوظيفي والتدريبي للعاملين في المؤسسات الحكومية في الكويت، وذلك بهدف تحقيق رؤية وظيفية واضحة لجهات العمل والعاملين ممن يتلقون تدريباً أثناء الخدمة ، إضافة إلى ربط هذا النوع من التدريب بمسارات وظيفية مستقبلية للعاملين ، الأمر الذي يساعد على تحقيق عائد وأثر إيجابي متوقع من العملية التدريبية بما ينعكس إيجابياً على تطوير أداء العاملين وكفاءة العمل بتلك المؤسسات .
وتأتي أهمية الدراسة الحالية من واقع أن الدراسات السابقة التي تمت في هذا المجال محدودة ، ولم تتطرق إلى واقع النشاط التدريبي بمؤسسات العمل الحكومية بدولة الكويت ، وعلاقة هذا النشاط بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية والمسارات الوظيفية والتدريبية بشكل علمي ومنهجي.
الأمر الآخر الذي يؤكد أهمية الدراسة ، وهو أنها أجريت على (34) جهة عمل حكومية ، حيث تم استطلاع رأي القياديين المسؤولين عن مراكز وإدارات التدريب والموارد البشرية لمعرفة الجوانب الأساسية التي تهتم بها الدراسة، وهي :
- أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية بالجهات الحكومية.
- العلاقة بين الدريب والمسار الوظيفي للعاملين في الجهات الحكومية.
- المشكلات والحلول ذات الصلة بتحديد الاحتياجات التدريبية وربطها بالمسار الوظيفي والتدريبي للعاملين بالجهات الحكومية.
- النظرة إلى التدريب كونه عاملاً للتطوير بالجهات الحكومية.
ومن واقع تطبيق الإجراءات المنهجية التي تقابل هدف البحث ، تم التوصل إلى نتائج أساسية تعكس ضرورة تطوير العملية التدريبية باعتبارها نشاطاً يستند إلى واقع حالي ورؤية مستقبلية من أجل التطوير ، يعالج الكثير من المؤثرات البيئية المحيطة بالمنظمة ، سواء كانت اقتصادية أو قانونية أو تكنولوجية وغيرها من هذه المؤثرات ، واقترحت الدراسة نموذجاً وظيفياً لربط عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بالمسار الوظيفي والتدريبي، يساعد مسؤولي التدريب بجهات العمل الحكومية للعمل نحو ربط احتياجاتها التدريبية بمسارات وظيفية وتدريبية واضحة محددة المعالم ، بما ينعكس على كفاءة العمل في المؤسسات الحكومية بدولة الكويت.
مع تحياتى