SHAIMMAA
04-02-2009, 07:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
باحثة كويتية .. تنمية الذات السوية عند الطفل تتحقق بتقدير من الوالدين
http://www.toptraining.sa/attachment.php?attachmentid=910&stc=1&d=1238690475
اكدت الباحثة النفسية سعاد السويدان ان تنمية الذات السوية للطفل لا تكون الا بتقدير من الوالدين والمحيطين به لتمر عبر مراحلها الطبيعية.
وقالت السويدان في تقرير علمي حول " تنمية الذات عند الطفل" انه جرت العادة ان نسلم بأن نمو الاطفال في متناول الايدي وانهم يكونون كما يراد لهم وان المسألة ترتبط بالتعليم وتصحيح الاخطاء والقدوة الحسنة او دفعهم نحو التعلم متجاهلين انهم يمرون في مراحل عمرية يمارس فيها سلوك وردود افعال تجاه السلطة المسيطرة على سلوكهم .
واضافت السويدان ان مفهوم الذات عند الطفل صنف الى قسمين ايجابي وسلبي فالايجابي يتمثل في تقبله لذاته ورضاه عنه حيث تظهر ملامح الثقة الواضحة بالنفس والتمسك بالكرامة والاستقلال الذاتي .
واوضحت ان هذه الملامح مكتسبة من خلال عوامل مساعدة نغرسها في ذاته من خلال تمكينه بالتعبير عن رأيه واشعاره بالحب والعطف والاحترام والاستماع اليه بانتباه واشعاره باستحسان الوالدين ليدرك المفهوم الايجابي للذات والمحبة العائلية .
واشارت الى ان المفهوم السلبي عند الطفل هو التباعد واليأس والقلق وبعض الاضطراب النفسي وتظهر ملامحه في عدم القدرة على التوافق مع العالم الاخر والشعور بكراهية الاخرين والتقليل من قيمته واهميته كردة فعل للتقليل من ذاته .
وقالت السويدان ان المرحلة العمرية التي يبدأ فيها الطفل بتقدير ذاته تبدأ من الاسبوع السادس لعمر المولود من خلال استجابة الام لرغباته واحتياجاته ثم يستمر هذا الاحساس حتى الخامسة من عمره ليتم تعيين هويته بنفسه وبصورة واعية .
ووصفت احترام الذات عند الطفل بانه عبارة عن قدراته في تجميع معلومات عن نفسه والاخرين من خلال تفاعله واحتكاكه بهم وتعلم التعامل مع الالام والاحزان والمصاعب والعقبات التي تواجهه في المحيط الاجتماعي .
واوضحت انه حين يشعر الطفل بالراحة النفسية فانه يبدأ بالتحدث عن نفسه ووصف اهتماماته كما تتشابك المفاهيم وتتداخل مع بعضها فتفرز خلاصة محددة لمعنى احترام الذات لديه وتظهر قبل نهاية العام السادس من عمره .
وخلصت السويدان في تقريرها الى عدة توصيات اهمها دعوة الوالدين لمعرفة المعاملة الايجابية وتجنب السلبية في التعامل مع اطفالهم وتحاشي كل مايشعرهم بعدم الترحيب بهم كاعضاء في الاسرة ومراقبة الكلام بشكل جيد ومنع تداول اي كلمات بذيئة مثل كاذب وجبان وغبي وكل ما يؤدي للتحقير من ذات الطفل كذلك .
واوصت بالابتعاد عن التهديد او الاذى البدني او النفسي او بارغام الطفل على مشاهدة العنف اوتعنيف احد افراد الاسرة امام عينه لانها من اسوأ الصور التي تبقى عالقة في ذاكرته . يذكران السويدان تراس قسم البرامج والتدريب في المركز الاقليمي للطفولة والامومة التابع للامانة العامة للمجلس الاعلى للتعليم .
وكالة الانباء الكويتيته كونا
04/12/2007
مع تحياتى
باحثة كويتية .. تنمية الذات السوية عند الطفل تتحقق بتقدير من الوالدين
http://www.toptraining.sa/attachment.php?attachmentid=910&stc=1&d=1238690475
اكدت الباحثة النفسية سعاد السويدان ان تنمية الذات السوية للطفل لا تكون الا بتقدير من الوالدين والمحيطين به لتمر عبر مراحلها الطبيعية.
وقالت السويدان في تقرير علمي حول " تنمية الذات عند الطفل" انه جرت العادة ان نسلم بأن نمو الاطفال في متناول الايدي وانهم يكونون كما يراد لهم وان المسألة ترتبط بالتعليم وتصحيح الاخطاء والقدوة الحسنة او دفعهم نحو التعلم متجاهلين انهم يمرون في مراحل عمرية يمارس فيها سلوك وردود افعال تجاه السلطة المسيطرة على سلوكهم .
واضافت السويدان ان مفهوم الذات عند الطفل صنف الى قسمين ايجابي وسلبي فالايجابي يتمثل في تقبله لذاته ورضاه عنه حيث تظهر ملامح الثقة الواضحة بالنفس والتمسك بالكرامة والاستقلال الذاتي .
واوضحت ان هذه الملامح مكتسبة من خلال عوامل مساعدة نغرسها في ذاته من خلال تمكينه بالتعبير عن رأيه واشعاره بالحب والعطف والاحترام والاستماع اليه بانتباه واشعاره باستحسان الوالدين ليدرك المفهوم الايجابي للذات والمحبة العائلية .
واشارت الى ان المفهوم السلبي عند الطفل هو التباعد واليأس والقلق وبعض الاضطراب النفسي وتظهر ملامحه في عدم القدرة على التوافق مع العالم الاخر والشعور بكراهية الاخرين والتقليل من قيمته واهميته كردة فعل للتقليل من ذاته .
وقالت السويدان ان المرحلة العمرية التي يبدأ فيها الطفل بتقدير ذاته تبدأ من الاسبوع السادس لعمر المولود من خلال استجابة الام لرغباته واحتياجاته ثم يستمر هذا الاحساس حتى الخامسة من عمره ليتم تعيين هويته بنفسه وبصورة واعية .
ووصفت احترام الذات عند الطفل بانه عبارة عن قدراته في تجميع معلومات عن نفسه والاخرين من خلال تفاعله واحتكاكه بهم وتعلم التعامل مع الالام والاحزان والمصاعب والعقبات التي تواجهه في المحيط الاجتماعي .
واوضحت انه حين يشعر الطفل بالراحة النفسية فانه يبدأ بالتحدث عن نفسه ووصف اهتماماته كما تتشابك المفاهيم وتتداخل مع بعضها فتفرز خلاصة محددة لمعنى احترام الذات لديه وتظهر قبل نهاية العام السادس من عمره .
وخلصت السويدان في تقريرها الى عدة توصيات اهمها دعوة الوالدين لمعرفة المعاملة الايجابية وتجنب السلبية في التعامل مع اطفالهم وتحاشي كل مايشعرهم بعدم الترحيب بهم كاعضاء في الاسرة ومراقبة الكلام بشكل جيد ومنع تداول اي كلمات بذيئة مثل كاذب وجبان وغبي وكل ما يؤدي للتحقير من ذات الطفل كذلك .
واوصت بالابتعاد عن التهديد او الاذى البدني او النفسي او بارغام الطفل على مشاهدة العنف اوتعنيف احد افراد الاسرة امام عينه لانها من اسوأ الصور التي تبقى عالقة في ذاكرته . يذكران السويدان تراس قسم البرامج والتدريب في المركز الاقليمي للطفولة والامومة التابع للامانة العامة للمجلس الاعلى للتعليم .
وكالة الانباء الكويتيته كونا
04/12/2007
مع تحياتى