تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اهمية وجود نظام ادارة التعليم الالكتروني في المؤسسات التعليمية



SHAIMMAA
03-31-2015, 03:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم







اهمية وجود نظام ادارة التعليم الالكتروني في المؤسسات التعليمية





في الماضي حين كان المعلم يقوم بتدريس مجموعة صغيرة من الطلاب كانت الامور اسهل بكثير مما اصبحت عليه الآن من حيث ادارة التعليم وادارة المواد التعليمية والفروض المنزلية والعلامات الخ... لكن الآن ومع تقدم التكنلوجيا ودخولها في مضمار التعليم وبعد ازدياد عدد المدارس والجامعات التي تعتمد التعليم الالكتروني كحل اساسي لتسهيل التعليم، ظهرت الحاجة نحو ابتكار برامج وتطبيقات وانظمة لتدير العملية التعليمية الالكترونية، فأعداد الطلاب اصبحت هائلة وادارة معلوماتهم والمقررات التي يدرسونها اصبحت اكثر صعوبة، بل وتقديم المادة التعليمية والكتب اصبحت مستحيلة في ظل الاعداد الكبيرة هذه.

لذا فمن المهم ابتكار برمجيات وتطبيقات لإدارة ذلك كله عبر منظومة وتطبيقات مركزية تستطيع ادارة كل شيء عبر الشبكة والانترنت، وهنا يكمن نظام ادارة التعلم LMS Learning Management System.






نظام ادارة التعلم الالكتروني LMS Learning Management System.









يُعرّف هذا النظام بأنه برنامج حاسوبي صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التدريب والتعليم المستمر، حيث تقوم هذه الانظمة بالكثير من الامور وهنا تكمن الحاجة لوجود هكذا انظمة، منها:

•استضافة المحتويات التعليمية متعددة الوسائط وايصالها بشكل سريع لمن يطلبها.
•دعم الملفات والمحتوى القابل للنقل والانتقال.
•مراقبة وتقييم اداء الطالب وتعليمه.
•لتسهيل وصول القرارات والاعلانات لجميع الطلاب والمعلمين ضمن المؤسسة التعليمية.
•لتمكين الطلاب من تسليم الامتحانات والوظائف المنزلية عن بعد.
•لتمكين الاساتذة من استلام وتقييم الوظائف المنزلية.
•لتمكين الطلاب من التواصل بينهم وبين المعلم، بل حتى بين بعضهم البعض عن طريق البرمجيات المساعدة كالمدونات والـ ويكي الخ...





يكون هذا النظام افتراضياً بمعنى انه يوجد فقط عبر الحاسب، حيث يمكن للطالب والمعلّم الدخول عليه من أي حاسب ضمن المدرسة او الجامعة بالاعتماد على اسم مستخدم وكلمة سر يتم تزويدهم بها، يتم تحديد صلاحيات كل شخص يدخل هذا النظام، فهناك العديد من مجموعات المستخدمين ومنها:

•مجموعة الهيئة الإدارية في المدرسة او الجامعة، حيث يقوم اعضاء هذه المجموعة بوضع الاعلانات والتوجيهات والقرارات الصادرة عن الادارة او مجلس الجامعة.
•مجموعة المعلمين الحاصلين على صلاحيات اوسع من صلاحيات الطلاب ليستطيعوا اعطاء وتزويد المواد التعليمية وتفقد نشاط الطلاب وادراج العلامات والملاحظات.
•مجموعة الطلاب الذي يستطيعون الدخول والحصول على الكتب والمادة التعليمية والفيديوهات والملفات التي يقوم المعلم بتوفيرها عبر النظام. ويمكن للطلاب تقديم فروضهم المنزلية ومشاركة الطلاب الآخرين في النشاطات عبر النظام وبالتأكيد يمكنهم طلب المساعدة وطرح الاسئلة على المعلم بالاعتماد على نظام التواصل الذي يوفره النظام.
•مجموعات مختلفة وتقنية.





وبتكاتف هؤلاء المجموعات جميعها يتم تقديم افضل عملية تعليمية للطلاب وتقديم افضل المواد والنشاطات وتسهيل الحصول على افضل النتائج.










فوائد نظم ادارة التعليم الالكتروني








هناك العديد من الفوائد والمزايا الممتازة عند استخدام نظام ادارة التعليم الالكتروني، منها على سبيل المثال لا الحصر:

•المرونة والفعالية: حيث يمكن اضافة وحذف الاعضاء بسهولة ، امكانية اضافة المحتوى التعليمي الغير مكتوب مثل الملفات الصوتية والمقاطع الفيديو وغيرها.
•امكانية الدخول للنظام من اي مكان في العالم: مما يعطي حرية كبيرة في ادارة النشاطات خارج المدرسة او الجامعة هذا فقط إذا كان النظام مربوطاً بالشبكة العالمية الانترنت.
•التكاليف البسيطة: لا حاجة لشراء تجهيزات مستمرة واوراق متعددة واماكن الارشفة والحفظ، حيث يمكن استرجاع تكاليف تصميم وبرمجة النظام بسرعة.
•التحفيز: يمكن لنظام ادارة التعليم ان يقوم بتحفيز الطالب وذلك لأن العلاقة هنا هي علاقة المعلم بالطالب بشكل شخصي وخاص وليس بعلاقة المعلم بالصف بشكل عام، لذا فحصول الطالب على اهتمام خاص من المعلم يعطي شعوراً بالتحفيز والتشجيع.
•المعلم لا يقيّد نفسه بالمادة التعليمية المكتوبة، بل هناك الملفات الصوتية وملفات الفيديو والعروض التقديمية وغيرها الكثير مما يمكن اضافته للمادة.
•النشاطات التعليمية يمكن مشاركتها ضمن اكثر من مادة ويمكن الاستفادة منها من جميع المعلمين ضمن المدرسة او الجامعة لأن مشاركتها اصبحت اكثر سهولة من ذي قبل.





وكما ان هناك الكثير من المزايا فهناك بعض سيئات استخدام هذه النظم، منها:





•إن استخدام هكذا نظام يتطلب معرفة عالية نوعاً ما في ادارة النظم الحاسوبية الشيء الذي لا يعرفه اغلب المعلمين.
•يتطلب تصميم وادارة الانشطة عبر هذه النظم ابداعاً ومهارة كبيرين مما يجعل هذه المهمة تحدياً كبيراً.
•تكاليف الانظمة المخصصة قد تكون مرتفعة جداً بالنسبة لبعض المؤسسات الصغيرة، لكن هناك حل باستخدام الانظمة المجانية المفتوحة المصدر.
•ازدياد المهام على المعلم: إن إلزام المعلّم ايضاً بتتبع نشاطات الطلاب عبر النظام قد يبدو كمهمة اضافية تزيد من مهام المعلم وبالتالي ازدياد الضغط عليه.
•اختراق الخصوصية: بعض الانظمة لا تبنى بشكل جيد كفاية لحمايتها من اللصوص الالكترونيين مما يعني تهديد المعلومات الخاصة بالطلاب والمعلمين بالسرقة والابتزاز.





ورغم ان هذه السيئات قد تقودنا إلى التفكير بإلغاء تطبيقنا لهذه الانظمة، لكن يمكن ايجاد حلول لها حيث يمكن تزويد التدريب للهيئة التعليمية لتدريبهم على تصميم وتنفيذ الانشطة واستعمال النظام، ويمكن ايضاً زيادة اعدادات الحماية والخصوصية بحيث يمنع سرقة البيانات والمعلومات عبر الشبكة، ويمكن أيضاً المساعدة في تنظيم اوقات المعلمين بحيث لا يخلق ادارة النظام عبئاً إضافياً عليهم.










اهم واشهر انظمة ادارة التعليم الالكتروني.








تكمن اهم الفروقات بين نظم ادارة التعليم الالكتروني في:

•سهولة التشغيل والتصميم.
•سهولة ادارة الملفات والانشطة.
•توفر الدعم التقني للنظام.
•الخيارات المطلوبة في النظام
•السعر المقبول.

لذا لا عجب ان نرى أن اشهر نظام هو نظام MOODLE ذلك ان هذا النظام هو نظام مفتوح المصدر بمعنى انه يمكن لأي شخص ان يقوم بتعديلاته عليه وتعديل تصميم البرنامج واضافة اي شيء وحذف اي شيء، إن رخصة هذا البرنامج تدعم التعديلات اللامتناهية وبهذا يكون الاشهر والاكثر شعبية عالمياً (حسب موقع capterra المصدر







)








يمكن معرفة اهمية نظم ادارة التعليم الالكتروني من خلال الاطلاع على الاحصائية التالية لجامعة Queensland في استراليا حيث تظهر العدد الضخم جداً من الدخولات على نظام ادارة التعليم وكيف ان هذا النظام كان من اهم مصادر المواد التعليمية للطلاب فيها.


http://www.elearning.uq.edu.au/content/elearning-statistics-report-april-2013 (http://www.elearning.uq.edu.au/content/elearning-statistics-report-april-2013)












في الختام, فإن نظام ادارة التعليم الالكتروني يقوم وبكل ثقة بوصل الطالب بالمعلم، ويقوم هذا النظام بتسهيل التعليم وادارته ويمكّن المعلم من الاشراف بشكل امثل على الطلاب جميعه ومعرفة نقاط القوة والضعف فيهم مهما كان عددهم كبيراً، فبنقرة واحدة يمكن للمعلم ان يراجع كامل نشاطات الطالب منذ بداية دوامه في تلك المدرسة او الجامعة، لكن مع هذا تأت بعض العقبات وأهمها: احتمالية اختراق الخصوصية - سرقة البيانات الخاصة بالطلاب - صعوبة تصميم النشاطات المختلفة – وجوب المعرفة الحاسوبية الكبيرة لدى المعلم. لكن يبقى استعماله ضرورة اساسية في هذا العصر لما له من فوائد على صعيد الطلاب والمعلمين.






المصادر






http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1% D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85 (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1% D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85)






http://www.lms.unimelb.edu.au/start/glance/ (http://www.lms.unimelb.edu.au/start/glance/)






http://www.acpcomputer.edu.sg/index.php/advantages-and-disadvantages-of-e-learning/ (http://www.acpcomputer.edu.sg/index.php/advantages-and-disadvantages-of-e-learning/)






http://www.hrmguide.co.uk/systems/lms.htm (http://www.hrmguide.co.uk/systems/lms.htm)


http://www.academia.edu/180684/An_introduction_to_learning_management_systems (http://www.academia.edu/180684/An_introduction_to_learning_management_systems)









منقول





مع تحياتى