SHAIMMAA
03-23-2009, 09:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
للتدريب آفاق جديدة
http://www.toptraining.sa/attachment.php?attachmentid=785&stc=1&d=1237832464
التدريب مهنة لها أصول وقواعد ومبادئ وقيم عمل، تحكمها وتصيغ مسارات التقدم بها. ومثلها في ذلك مثل أي مهنة أخرى، تخضع دائما للتطوير والتحسين المستمر، وتمر كذلك بمراحل نضج متدرجة ومتجددة، يتفاوت نصيب كل أمة منها حسب عمق ومدى الدعم المادي والمعنوي الذي تلقاه عوامل عديدة باتت تحكم سرعة نمو مهنة التدريب واستقرارها، وآفاق جديدة أصبحت بمثابة الأرقام القياسية الجديدة التي علينا أن نصل إليها ونجتازها ونحطمها وصولا إلى معايير أرقى وأعلى عناصر هذا النشاط. إن الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية في مصر يأخذ صورا عديدة ومتعددة، ويتزايد يوما بعد يوم حتى أصبح من بين العديد من القضايا التي تشغل الرأي المهني والعام. لذا قد لا يكون من الملائم الإشارة إلى عدة نقاط لازمة لزيادة فعالية العملية التدريبية، وكذلك الأخذ بمعطيات التقدم المهني والتكنولوجي لمهنة التدريب والبدء من حيث انتهى الآخرون.
عندما سئل Jack Welch رئيس مجلس إدارة جنرال إليكتريك عن أسرار نجاحه في إدارة هذه الإمبراطورية الصناعية الضخمة، أشار إلى أنه يقوم فقط بثلاثة مهام رئيسية: الاختيار الدقيق للأفراد والمساعدين، ثانيهما: الاختيار الدقيق لمجالات الاستثمار المالي، والثالثة: وهي (نقل) المعلومات والبيانات من إدارة إلى أخرى (بسرعة البرق)..
ولعل المهمة الثالثة تكاد تكون أهم هذه المهام التي تشغل بال المسئول الإداري عن سواها. أسواق هذا المثل فقط لأشير إلى أن التدريب في النهاية هو مهنة (نقل، تحريك، تحويل، تغيير) فوظيفة التدريب هي (نقلShift ) المعرفة والمهارة والعلم من المدرب إلى المتدرب سواء كان المدرب: فرادا.. أو آلة.. أو برنامجا.. وعليه فإن كفاءة النقل مرتبطة بكفاءة آليات النقل (الثلاثة).
ويجب على التدريب أن ينتهي في النهاية إلى (تحريكUpgrading ) المستوى المهاري والمعرفي للمتدرب من مرحلة أو درجة إلى درجة أعلى بنفس التخصص أو المهنة أو المسار الإداري أو الفني، مثلا من رئيس قسم إلى مدير إدارة. وينطوي التدريب كذلك على (تحويلTransfer ) المتدرب من عمل إلى آخر، أو من مهنة إلى أخرى كأن تحول عاملا للنظافة إلى موظف أمن، أو تحول موظف أمن إلى مندوب مشتريات.
كما ينطوي التدريب في بعض أجزائه على إحداث (تغييرChange ) مخطط ومدروس في سلوكيات واتجاهات المتدرب، ولا سيما إذا كان التدريب للمستويات الإدارية العليا، حيث يتم التركيز على تعديل أو تغيير سلوكي في اتجاهات القيادة الإدارية أو في طريقة أدائها. ومثال ذلك تدريب القادة الإداريين، ورجال الأعمال على التفكير الاستراتيجي وإدارة الأزمات ومهارات التفاوض الفعال..
إن هذه العمليات الأربعة (النقل، التحريك، التحويل، التغيير) تمثل الركائز الرئيسية لأي نشاط تدريبي، وتمثل في الوقت نفسه الأهداف الرئيسية لأي جهاز تدريبي. بل يمكن التأكيد على أن قياس كفاءة المؤسسات التدريبية إنما يكمن في النهاية في مدى قدرتها على تحقيق هذه الأهداف الأربعة:
1- فعالية عملية (التعلم) بما يضمن سلامة ودقة وسرعة (نقل) المعلومات والمهارات من (المدرب) إلى المتدرب (المتعلم).
2- فعالية عملية (التحريك) أو التصعيد لأعلى من حيث شدة الارتباط بين محتوى التدريب في البند (1) وبين الوظيفة التي سيتحرك (سيرقى عليها) المتدرب.
3- فعالية عملية (التحويل) من تخصص أو مهنة إلى تخصص ومهنة مختلفة، ويمكن هنا اعتبار (الإدارة) مهنة بمعنى أن التحول من وظيفة فنية عليا (كبير مهندسين) مثلا إلى وظيفة (مدير عام) مشروع هي في حقيقة الأمر بمثابة تحولTransfer من عمل فني تخصصي إلى عمل إداري إشرافي.
4- فعالية عملية إحداث التغيير بمعنى التثبت من مدخلات التغيير وتثبيت ما استقر عليه الوضع المهاري الجديد، وذلك بهدف زيادة نسبة احتجاز المهارةRetention الجديدة لدى المتدرب وتدعيم السلوك الجديد، وتقليل درجة ارتداده لسلوكيات ما قبل التدريب أو النكوصRegression .
يتبع ......
للتدريب آفاق جديدة
http://www.toptraining.sa/attachment.php?attachmentid=785&stc=1&d=1237832464
التدريب مهنة لها أصول وقواعد ومبادئ وقيم عمل، تحكمها وتصيغ مسارات التقدم بها. ومثلها في ذلك مثل أي مهنة أخرى، تخضع دائما للتطوير والتحسين المستمر، وتمر كذلك بمراحل نضج متدرجة ومتجددة، يتفاوت نصيب كل أمة منها حسب عمق ومدى الدعم المادي والمعنوي الذي تلقاه عوامل عديدة باتت تحكم سرعة نمو مهنة التدريب واستقرارها، وآفاق جديدة أصبحت بمثابة الأرقام القياسية الجديدة التي علينا أن نصل إليها ونجتازها ونحطمها وصولا إلى معايير أرقى وأعلى عناصر هذا النشاط. إن الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية في مصر يأخذ صورا عديدة ومتعددة، ويتزايد يوما بعد يوم حتى أصبح من بين العديد من القضايا التي تشغل الرأي المهني والعام. لذا قد لا يكون من الملائم الإشارة إلى عدة نقاط لازمة لزيادة فعالية العملية التدريبية، وكذلك الأخذ بمعطيات التقدم المهني والتكنولوجي لمهنة التدريب والبدء من حيث انتهى الآخرون.
عندما سئل Jack Welch رئيس مجلس إدارة جنرال إليكتريك عن أسرار نجاحه في إدارة هذه الإمبراطورية الصناعية الضخمة، أشار إلى أنه يقوم فقط بثلاثة مهام رئيسية: الاختيار الدقيق للأفراد والمساعدين، ثانيهما: الاختيار الدقيق لمجالات الاستثمار المالي، والثالثة: وهي (نقل) المعلومات والبيانات من إدارة إلى أخرى (بسرعة البرق)..
ولعل المهمة الثالثة تكاد تكون أهم هذه المهام التي تشغل بال المسئول الإداري عن سواها. أسواق هذا المثل فقط لأشير إلى أن التدريب في النهاية هو مهنة (نقل، تحريك، تحويل، تغيير) فوظيفة التدريب هي (نقلShift ) المعرفة والمهارة والعلم من المدرب إلى المتدرب سواء كان المدرب: فرادا.. أو آلة.. أو برنامجا.. وعليه فإن كفاءة النقل مرتبطة بكفاءة آليات النقل (الثلاثة).
ويجب على التدريب أن ينتهي في النهاية إلى (تحريكUpgrading ) المستوى المهاري والمعرفي للمتدرب من مرحلة أو درجة إلى درجة أعلى بنفس التخصص أو المهنة أو المسار الإداري أو الفني، مثلا من رئيس قسم إلى مدير إدارة. وينطوي التدريب كذلك على (تحويلTransfer ) المتدرب من عمل إلى آخر، أو من مهنة إلى أخرى كأن تحول عاملا للنظافة إلى موظف أمن، أو تحول موظف أمن إلى مندوب مشتريات.
كما ينطوي التدريب في بعض أجزائه على إحداث (تغييرChange ) مخطط ومدروس في سلوكيات واتجاهات المتدرب، ولا سيما إذا كان التدريب للمستويات الإدارية العليا، حيث يتم التركيز على تعديل أو تغيير سلوكي في اتجاهات القيادة الإدارية أو في طريقة أدائها. ومثال ذلك تدريب القادة الإداريين، ورجال الأعمال على التفكير الاستراتيجي وإدارة الأزمات ومهارات التفاوض الفعال..
إن هذه العمليات الأربعة (النقل، التحريك، التحويل، التغيير) تمثل الركائز الرئيسية لأي نشاط تدريبي، وتمثل في الوقت نفسه الأهداف الرئيسية لأي جهاز تدريبي. بل يمكن التأكيد على أن قياس كفاءة المؤسسات التدريبية إنما يكمن في النهاية في مدى قدرتها على تحقيق هذه الأهداف الأربعة:
1- فعالية عملية (التعلم) بما يضمن سلامة ودقة وسرعة (نقل) المعلومات والمهارات من (المدرب) إلى المتدرب (المتعلم).
2- فعالية عملية (التحريك) أو التصعيد لأعلى من حيث شدة الارتباط بين محتوى التدريب في البند (1) وبين الوظيفة التي سيتحرك (سيرقى عليها) المتدرب.
3- فعالية عملية (التحويل) من تخصص أو مهنة إلى تخصص ومهنة مختلفة، ويمكن هنا اعتبار (الإدارة) مهنة بمعنى أن التحول من وظيفة فنية عليا (كبير مهندسين) مثلا إلى وظيفة (مدير عام) مشروع هي في حقيقة الأمر بمثابة تحولTransfer من عمل فني تخصصي إلى عمل إداري إشرافي.
4- فعالية عملية إحداث التغيير بمعنى التثبت من مدخلات التغيير وتثبيت ما استقر عليه الوضع المهاري الجديد، وذلك بهدف زيادة نسبة احتجاز المهارةRetention الجديدة لدى المتدرب وتدعيم السلوك الجديد، وتقليل درجة ارتداده لسلوكيات ما قبل التدريب أو النكوصRegression .
يتبع ......